القنصل المصري بجدة يشيد بحسن تنظيم بعثة حج القرعة

أعلن اللواء محمد العطار الرئيس التنفيذى لبعثة الحج المصرية رئيس بعثة حج القرعة ارتفاع حالات الوفيات بين صفوف الحجاج المصريين الى ثلاث حالات.
وأوضح اللواء العطار – فى تصريح خاص للموجز – إن حالة الوفاة الثالثة لحاج من بعثة الحج السياحى بالمدينة المنورة يدعى سلامة رشاد محمد دومة (45سنة) من محافظة المنوفية، مشيرا الى أنه توفى وفاة طبيعية وتم دفنه بالبقيع بعد موافقة أهله فى مصر.
وكان اللواء العطار قد أعلن أول أمس وفاة أول حالتين بين صفوف الحجاج هذا العام، الأولى الأولى لحاجة من بعثة حج السياحة وتدعى نمز البيومى أبوالعينين (60 سنة) من محافظة دمياط؛ حيث لاقت ربها داخل إحدى مستشفيات المدينة المنورة إثر إصابتها بأزمة قلبية حادة وتم دفنها بالبقيع، أما الحالة الثانية فكانت لحاجة من بعثة حج القرعة تدعى غزال عبدالغنى عبدالسلام (51سنة) من محافظة الدقهلية، وتوفيت فى مكة المكرمة إثر إصابتها بغيبوبة كبدية، وتم دفنهما بعد استئذان أهلهما فى مصر.
أكد قنصل مصر العام بجدة السفير عادل الألفى أن وزارة الداخلية كان لها دورا كبيرا فى تنظيم مواسم الحج على مر السنوات السابقة، مشيرا الى أن ذلك الدور سيؤهلها للمساهمة بفاعلية فى منظومة العمل بالهيئة العليا للحج، التى ستتولى اعتبارا من العام المقبل مهمة الاشراف على تنظيم الحج.
وأشاد الألفى – خلال استقباله لأفواج من حجاج بعثة القرعة بمطار المدينة المنورة بحضور اللواء محمد العطار رئيس الجهاز التنفيذى لبعثة الحج المصرية رئيس بعثة حج القرعة - بحسن تنظيم حج القرعة هذا العام، عازيا ذلك الى خبرة ضباط وزارة الداخلية فى حجز أفضل الأماكن والاشراف على كافة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن.
وقام قنصل مصر العام بجدة عقب استقباله للحجاج بمطار المدينة المنورة بزيارتهم بمقر إقامتهم؛ حيث تفقد الفندق الذى يقيمون به ولاحظ تواجد بعضهم بالطرقات خارج الغرف، وبسؤالهم برروا ذلك بعدم رغبتهم فى الجلوس داخل الغرفة بسبب الموكيت.
وأعرب الحجاج عن تضررهم لقنصل مصر العام بجدة من عدم تنظيم رحلة لمزارات المدينة المنورة، وبسؤال اللواء العطار أكد ان برنامج حج القرعة ليس مدرجا به رحلة الى مزارات المدينة المنورة أو مكة المكرمة.
كما طالب الحجاج بتزويد الغرف بمواقد للطهى، وهو ما أكد اللواء العطار عدم إمكانية تنفيذه وفقا للقواعد والتعليمات الموضوعة من قبل السلطات السعودية، والتى تمنع وضع مواقد للطهى داخل الغرف تجنبا لحدوث أى حرائق لا قدر الله؛ وذلك بهدف توفير أكبر قدر من السلامة والآمان لحجاج بيت الله الحرام.
كما أعرب أحد الحجاج عن تضرره بسبب مرض زوجته وعدم حضور أى من أطباء البعثة للكشف عليها، فقام قنصل مصر العام بجدة ورئيس بعثة حج القرعة بزيارة الزوجة المريضة، والتى أكدت حضور طبيبان من أطباء البعثة للكشف عليها وقيامهما بمتابعة حالتها !.
أكد اللواء محمد العطار رئيس الجهاز التنفيذى لبعثة الحج المصرية رئيس بعثة حج القرعة وصول 17 ألفا و622 حاجا من بعثة القرعة الى الأراضى المقدسة حتى الآن لآداء فريضة الحج هذا العام.
وأوضح اللواء العطار – فى تصريح خاص للموجز – أن إجمالى عدد حجاج القرعة بمكة المكرمة 13 ألفا و932 حاجا، أما فى فى المدينة المنورة فقد وصل إجمالى عدد حجاج البعثة الى 3690 حاجا، مشيرا الى أن عمليات تفويج الحجاج مستمرة بانتظام.
وأشار رئيس الجهاز التنفيذى لبعثة الحج المصرية رئيس بعثة حج القرعة الى وصول 6768 حاجا من بعثة السياحة الى المملكة لآداء فريضة الحج؛ حيث هناك 5398 حاجا بمكة المكرمة و1370 حاجا بالمدينة المنورة، أمام بالنسبة لحج وزارة التضامن الاجتماعى (حج الجميعات) فقد وصل 8025 حاجا الى الأراضى المقدسة حتى الآن؛ حيث هناك 6325 حاجا بمكة المكرمة و4700 آخرين بالمدينة المنورة.
وشدد اللواء العطار على أن أعضاء بعثة حج القرعة يواصلون الليل بالنهار من أجل تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن، وتوفير كافة الإمكانيات التى تمكنهم من آداء المناسك فى سهولة ويسر.

تم نسخ الرابط