اللواء العطار: بعثة حج القرعة تواصل الليل بالنهار لخدمة ضيوف الرحمن

الموجز
أكد اللواء محمد العطار رئيس الجهاز التنفيذى لبعثة الحج المصرية رئيس بعثة حج القرعة أن الرئيس محمد مرسى رئيس الجمهورية يتابع بنفسه أحوال الحجاج المصريين بالأراضى المقدسة، مشيرا الى أنه وجه رؤساء بعثات الحج النوعية الثلاث بتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن ومساعدتهم على تأدية المناسك فى سهولة ويسر.
وأضاف العطار – فى مؤتمر صحفى عقده اليوم الجمعة – أن الرئيس مرسى وجه بضرورة تضافر جهود بعثات الحج النوعية الثلاثة (القرعة – السياحة – التضامن) لتقديم كل ما هو فى صالح الحاج والارتقاء باسم مصر عاليا فى ذلك المحفل الدينى المهيب.
وأوضح أنه بناء على توجيهات رئيس الجمهورية، فقد تم تنفيذ مبادرة بتشكيل غرفة عمليات مشتركة بين البعثات النوعية الثلاث، بالإضافة الى البعثة الطبية للتنسيق بين البعثات، على أن يكون مقرها بالمقر الرئيسى للجهاز التنفيذى لبعثة الحج بفندق الحسين بشارع أجياد بمكة المكرمة، مشددا على أن هناك تنسيق كامل بين بعثات حج القرعة، وحج السياحة، وحج التضامن الاجتماعى؛ وذلك من أجل الخروج بموسم حج متميز لكافة الحجاج المصريين دون تفرقة.
وأكد اللواء محمد العطار رئيس الجهاز التنفيذى لبعثة الحج المصرية رئيس بعثة حج القرعة أنه نظرا لترأس أحمد جمال الدين وزير الداخلية لبعثة التسكين بحج القرعة منذ أربعة أعوام ومعرفته الدقيقة بكافة فنيات ومتطلبات مأمورية الحج، فقد قرر لأول مرة فى تاريخ الوزارة الاستعانة هذا العام بعدد من الضباط من ذوى الخبرات السابقة فى مجال العمل بالبعثة؛ وذلك لتدعيم الضباط والأفراد الذين تم اختيارهم هذا العام بعناية وروعى فيهم أن يكونوا الأفضل مع إخضاعهم لدورات تدريبية مكثفة على طبيعة المهام المطلوبة منهم خلال رحلة الحج، من أجل تقديم خدمات متميزة لضيوف الرحمن ومساعدتهم على آداء المناسك فى سهولة ويسر.
وحول أماكن إقامة الحجاج هذا العام، قال اللواء العطار إن البعثة نجحت هذا العام فى حجز أماكن إقامة لحجاج بيت الله الحرام بالمنطقة المركزية بمكة المكرمة والمدينة المنورة، وذلك على الرغم من الارتفاع الكبير فى الأسعار بسبب استمرار السلطات السعودية فى القيام بإزالة العديد من المبانى والمنازل بمنطقة الحرم المكى لعمل توسعات فى المنطقتين الشمالية والشرقية تيسيرا على الحجاج، وهو ما أدى الى وجود أزمة طاحنة فى توفير مساكن للحجاج.
وأشار العطار الى أن بعثة حج القرعة حرصت على حجز أماكن إقامة الحجاج مبكرا، وهو ما مكنها من حجز 37 فندقا بمكة المكرمة و12 آخرين بالمدينة المنورة على أعلى مستوى، وجنبها الخروج من المنطقة المركزية مثل بعثات العديد من الدول الأخرى، وهو ما يساعد الحجاج على آداء الصلوات الخمس بالحرم المكى أو المسجد النبوى الشريف.
وحول الاستعدادات الطبية لخدمة الحجاج، أوضح اللواء العطار أنه تم بالتنسيق مع وزارة الصحة توفير كافة أوجه الرعاية الطبية اللائقة للحجاج؛ حيث قامت البعثة بتوفير أماكن العيادات بفنادق الحجاج بينما قامت وزارة الصحة بإيفاد مجموعة من الأطباء وتجهيز تلك العيادات بالأجهزة الطبية والأدوية المطلوبة.
وأكد اللواء محمد العطار رئيس الجهاز التنفيذى لبعثة الحج المصرية رئيس بعثة حج القرعة أن البعثة هذا العام بدأت فى تنظيم خطة جديدة للعمل لتحسين وتطوير الخدمات المقدمة للحجاج، مشيرا الى أن الخطة تعتمد على اللامركزية فى اتخاذ القرار مع وجود إشراف عام للتأكد من سير الخدمات فى طريقها الصحيح واستفادة الحاج الفعلية منها.
وأضاف اللواء العطار أن مكة المكرمة على سبيل المثال تم تقسيمها الى ثلاثة قطاعات (أجياد – غزة – شارع الهجرة "إبراهيم الخليل)، ويترأس كل قطاع لواء يليه مجموعة دعم ثم رؤساء مجموعات على المكاتب والأحياء؛ حيث يعمل كل قطاع بشكل عنقودى مستقل فى كافة الخدمات التى يقدمها للحجاج مع وجود إشراف عام ومراقبة من إدارة البعثة على كل قطاع.
وأشار اللواء العطار الى استمرار توافد حجاج القرعة على مطارى المدينة المنورة ومكة المكرمة، مشيرا الى أن مجموعات الضباط التى تم تخصيصها للمطارات تعمل على مدار ال24 ساعة لاستقبال الحجاج ومساعدتهم فى إنهاء إجراءات وصولهم فى سهولة ويسر، كما أن عمليات التفويج مستمرة بشكل منتظم وكذلك التسكين الفورى للحجاج فور صولهم دون تحميلهم مشقة حمل حقائبهم؛ حيث يصل الحاج الى فندقه ليجد حقيبته أمام غرفته.
وأكد رئيس الجهاز التنفيذى لبعثة الحج المصرية رئيس بعثة حج القرعة أن البعثة لم تنس هذا العام التوعية الدينية للحجاج، والتى تساعدهم على آداء المناسك دون التشكك فى أى منها؛ حيث تم توزيع كتيب عليهم أعد بواسطة دار الافتاء يتضمن كيفية آداء المناسك وقتاوى واجوبة عن جميع الاستفسارات المتعلقة بالحج؛ وذلك قبل سفرهم الى الأراضى المقدسة، بالإضافة الى قيام الوعاظ المرافقين للبعثة، والذين حرصت وزارة الأوقاف على اختيار أفضلهم للسفر مع الحجاج، بتنظيم ندوات دينية يومية للرد المباشر على كافة أسئلة ضيوف الرحمن .. لافتا فى الوقت نفسه الى قيام طبيب من أطباء بعثة وزارة الصحة بالمشاركة فى تلك الندوات لرفع الوعى الصحى لدى الحجاج.
وأكد اللواء محمد العطار رئيس الجهاز التنفيذى لبعثة الحج المصرية رئيس بعثة حج القرعة أنه كان يتمنى أن تنظم وزارة الداخلية رحلة حج أسر شهداء الثورة والشرطة هذا العام، الا أن هناك قلة مازالت تحاول التأكيد على وجود حدة فى المعاملة بين الثوار وجهاز الأمن، وأضاف قائلا " يجب علينا أن نعمل كفريق واحد دون الاستجابة لأى محاولات للنيل من أبناء مصر والتفريق وبينهم، لأن الجهاز الأمنى فى هذا الوقت لا يرفع الا شعار الشرطة فى خدمة الشعب".
وأضاف العطار أنه يجب بذل الجهود خلال الفترة القادمة لإعادة الثقة المفقودة بين شباب الثورة ورجال الشرطة الذين لا يبخلون على تقديم المزيد من التضحيات فى سبيل إعادة الأمن والاستقرار الى الوطن مهما كلفهم ذلك من تضحيات، معربا عن أمله فى أن تضم بعثة أسر الشهداء ابتداء من العام القادم أسر جميع الشهداء، سواء شهداء الثورة أو شهداء الشرطة.
وأكد اللواء العطار أن جميع أعضاء بعثة حج القرعة يواصلون الليل بالنهار من أجل تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن وتذليل كافة الصعاب التى تواجههم أثناء قيامهم بتأدية المناسك، متعهدا بالخروج هذا العام بموسم حج متميز يرضى عنه جميع الحجاج.
تم نسخ الرابط