وزير الزراعة يفتتح موسم الصيد بالبحيرة

عز الدين ابو ستيت
عز الدين ابو ستيت
افتتح الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء هشام أمنة محافظ البحيرة، والدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة للإنتاج الحيواني والسمكي والداجني، اليوم السبت، موسم الصيد بمزرعة برسيق للاستزراع السمكي في جنوب بحيرة إدكو بمحافظة البحيرة.
وأكد وزير الزراعة أن هناك سعيًا دائمًا لتطوير الإنتاج السمكي في مصر، بما يسهم في زيادة المعروض من الأسماك وخفض أسعارها، لافتًا إلى أن موسم الصيد، هذا العام، موسم مبشر بالخير، وهناك إنتاجية متميزة من الأسماك من الأصناف المتميزة.
وأشار إلى أنه سيتم التنسيق بين الوزارة ممثلة في الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية على تطوير مزرعة برسيق ورفع كفاءتها وزيادة عمقها، بما يسهم في زيادة الإنتاجية، ومن ثم تحقيق تنمية للثروة السمكية في مصر.
وقرر وزير الزراعة تخصيص 25% من إنتاج مزرعة برسيق لمحافظة البحيرة، بحيث يتم طرحها في منافذها للمواطنين بأسعار مخفضة؛ حتى يشعر المواطن بالتنمية الحقيقية على أرض المحافظة، والاستفادة من الموارد المتاحة، لافتًا إلى أن الحكومة حريصة على تحقيق تنمية شاملة في ظل توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.
واستجابة لمطالب صيادي المحافظة، خلال المؤتمر الشعبي الذي عُقد على هامش الجولة بمزرعة برسيق، بحضور عدد من الصيادين وأعضاء مجلس النواب، وأهالي المنطقة، قال وزير الزراعة إنه ستتم إعادة النظر في القيمة الإيجارية للمزارع السمكية، ومراعاة التكاليف، والاستثمارات والإنتاج؛ تمهيدًا لتخفيض أسعار الإيجارات؛ لتخفيف العبء عن كاهل الصيادين، بما يعود بالنفع أيضًا على المستهلكين، بخفض أسعار الأسماك.
من جهته قال اللواء هشام أمنة، محافظ البحيرة، إن المحافظة لديها حوالي 20 منفذًا ستتم زيادتها خلال المرحلة المقبلة، وسيتم من خلالها نوزيع الأسماك بالنسبة المخصصة للمحافظة، وطرحها للمواطنين بأسعار مخفضة لتخفيف العبء عن كاهلهم، لافتًا إلى أن هناك تنسيقًا مع وزارة الزراعة لتطوير بحيرة إدكو ومضاعفة الإنتاح بها.
وأكدت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي للإنتاج الحيواني والسمكي والداجني، أهمية مزرعة برسيق، حيث تنتح وحدها حوالي 11% من إنتاج المزارع السمكية بمصر، لافتة إلى أنه سيتم العمل على زيادة كفاءة مصنع الأعلاف بالمزرعة وتطويره وزيادة قدرته الإنتاجية، فضلًا عن العمل على التطوير المستمر للمزرعة؛ لزيادة إنتاجيتها وحتى يعود بالنفع على المزارع.
وأشارت إلى أن خطط تطوير المزارع السمكية أيضًا تشمل التحول من النظام المفتوح إلى شبه المكثف، كذلك التوسع الرأسي لزيادة الإنتاج، وتحقيق أقصى إنتاحية ممكنة من وحدة المساحة.
وأكدت نائب الوزير أهمية الحد من السلاسل الوسيطة، للمساهمة في خفص الأسعار، وشعور المواطن بالتنمية الشاملة، لافتة إلى أن المرحلة الراهنة تحتاج لتكاتف الجميع من أجل النهوض بالإنتاج وتحقيق التنمية في جميع المجالات.
من ناحيته قال أيمن عمار، رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، إن مزرعة برسيق تقع على مساحة إجمالية تبلغ حوالي 2000 فدان، والمساحة المائية لها حوالي 1404 فدادين، حيث تنتح المزرعة أسماك البلطي، العائلة البورية، المبروك، والقراميط.
وأشار إلى أن المزرعة تتكون من سبعة قطاعات إنتاجية بعدد 248 حوض تربية و58 حوض تحضين، كذلك يتراوح متوسط إنتاج الفدان بين 2.5 و3 أطنان.
تم نسخ الرابط