الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 4 يوليو 2024 12:04 صـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

أولياء أمور طلاب الثانوية العامة يشكون وزير التعليم لرئيس الجمهورية

طارق شوقى
طارق شوقى

أصيب أولياء أمور طلاب الثانوية العامة, بحالة من الغضب، عقب تضارب التصريحات الرسمية عن نظام التعليم الجديد المزمع تطبيقه سبتمبر المقبل، إلي جانب عدم وضوح الرؤية الكاملة عن تعديل نظام الثانوية العامة "3 سنوات" المعروف إعلاميا باسم "الثانوية التراكمية".
حيث أجري أولياء الأمور استفتاء عن الثانوية التراكمية وجاءت نسبة الرفض أكثر من 95%، لعدة أسباب من بينها ضرورة البدء في التغيير من المراحل الأولي، إلي جانب أن تعديل الثانوية ليكون 3 سنوات سيحمل أولياء الأمور والطلاب عبء كبير بسبب الدروس الخصوصية والضغط الذى تمثله هذه المرحلة التى تحدد مستقبل الطلاب.
وناشد أولياء الأمور الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتدخل وإنقاذ مستقبل الطلاب، والغاء الثانوية التراكمية، لأن البنية التحتية للمدارس لا تواكب تطبيقه لأنه يعتمد علي الأبحاث والمشاريع والإمتحان الأون لاين.
من جانبها قالت منى أبو غالي منسق ائتلاف تحيا مصر بالتعليم، أن أولياء الأمور ليسوا ضد تطوير العملية التعليمية وطالبوا بتطوير المناهج الدراسية، ولكن لا بد أن يبدأ التطوير من المرحلة الإبتدائية ليتماشي مع عقلية الطالب منذ بدء التعلم.
وأشارت إلي أن الطالب في المرحلة الثانوية يكون قد تعود على أسلوب دراسة معين طوال فترة التعليم الاساسي 9 سنوات يعتمد علي الحفظ والتلقين، فكيف يتم تطبيق نظام جديد بشكل مفاجيء في الثانوية، موضحة أن كثافة الفصول تتعدى الـ60 طالبا فكيف سيناقش المعلم البحث ويعد التقييم الشامل لجميع الطلاب؟.
وطالبت "أبو غالي" الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنقاذ الطلاب وأولياء أمورهم الذين يخافون علي مستقبل أبنائهم، وإلغاء الثانوية التراكمية الذى أعلنت عنه وزارة التربية والتعليم.
وأوضحت أن أولياء الأمور طالبوا الوزير بعقد حوار مجتمعي علي نظام الثانوية التراكمية قبل تطبيقه، لأن النظام التراكمى سيحمل الطالب عبء ثلاث سنوات بدلا من سنة واحدة.
وتساءلت عن كيفية الاعتماد علي التابلت في الدراسة والامتحانات علي الرغم من تكرار انقطاع خدمة الإنترنت بالأيام، وبعض المدارس بالمناطق النائية لا يوجد بها مقاعد لجلوس الطلاب، فكيف سيتم توصيل شبكة الانترنت لكل القري والنجوع، ليذاكر الطلاب عليه بنفس المستوي الموجود بالمدن.
ووجهت رسالة للرئيس عبد الفتاح السيسي قالت خلالها: "أولادنا لم يتم تدريبهم على امتحان الأوبن بوك ولذلك يرفضون ذلك الامتحان لعدم تدريبهم َمن قبل فقد اعتادوا علي مدار 9 سنوات علي النظام القديم وهو التحصيل الدراسي عن طريق الفهم والحفظ ولكن في النظام الجديد التقييم سيكون علي المشاريع والأبحاث التى يقيمها المدرسين وهذا سيفتح باب المجاملة والدروس الخصوصية والمحسوبيات".
وقالت عبير أحمد مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، إن هناك حالة من الأرتباك والاستياء والغضب بين أولياء الأمور بسبب التصريحات المتضاربة من قبل المسئولين في وزارة التعليم حول مصير مقترح الثانوية التراكمية.
وأضافت أنه تم تداول قرار منسوب لمجلس الوزارء بعنوان "كتاب دوري إلي جميع الوزراء" عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، يكشف عن تطبيق نظام الثانوية التراكمية بداية من سبتمبر المقبل، عقب ذلك أصدرت وزارة التعليم بيان نفت خلاله المستند، الأمر الذى أربك أولياء الأمور.
وأوضحت’ أن أولياء الأمور يرحبون بتطبيق النظم الجديدة للتعليم التي ستطبق بداية من مرحلة رياض الأطفال العام الدراسي المقبل، حسبما أعلنت الوزارة، مؤكدين أنهم ليسوا ضد التطوير ودائما يرفعون شعار "التطوير يبدأ من أول السلم وليس آخره".
وأعلنت عن رفضهم تطبيق نظام الثانوية التراكمية سبتمبر المقبل دون إعلان خطة المقترح كاملة للرأي العام ودون الاستعداد لتطبيق النظام الجديد فيما يتعلق بالبنية التحتية والتعامل مع بنك المعرفة بالنسبة للمعلمين والطلاب وكذلك عدم توافر الانترنت في جميع المناطق علي مستوي الجمهورية بشكل منتظم , وعدم الدراية الكاملة بالتعامل مع أجهزة التابلت خصوصا في القري والنجوع.
وأشارت إلي أن الثانوية ثلاث سنوات يمثل ضغط علي الأسرة المصرية ويستنزف مواردها لتغطية نفقات الدروس الخصوصية، مطالبة بعدم الإسراع في تطبيق أي نظام جديد يتعلق بالثانوية العامة دون الاستعداد له جيداً ودراسة جميع جوانبه وإمكانية تطبيقة علي أرض الواقع من عدمه، خصوصا أن الثانوية العامة مرحلة مصيرية في حياة الطلاب والأسر المصرية لأنها تحدد مستقبلهم، وبالتالي أي قرار يتعلق بها لابد أن يشارك به جميع الخبراء والرأي العام والمجتمع وذلك لأن الجميع شركاء في المنظومة، مطالبة وزارة التربية والتعليم بإعلان الموقف النهائي فيما يخص مصير الثانوية التراكمية التي تسببت في حدوث إرباك لأولياء الأمور والمجتمع.
وردا على ذلك أوضح الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، والتعليم الفني، إن الوزارة تصنع مناهج جديدة، خصوصا بعد موافقة الرئيس عبد الفتاح السيسي علي إعادة بناء التعليم لأنه أحد ركائز التنمية، موضحا أنه سيتم البدء برياض الأطفال ونحتاج لـ14 عاما لتخريج أول دفعة.
وأضاف أن وضع منظومة الثانوية التراكمية يسير وفق الخطة الموضوعة، وسيتم الإعلان عن جميع التفاصيل عند اكتمال العمل وموافقة كافة الجهات المعنية بالدولة.
وأكد أحمد خيري المتحدث الرسمي لوزارة التعليم أنه لا داع للقلق من الثانوية التراكمية قبل الإعلان عن تفاصيلها، موضحا أن رئاسة الجمهورية مسئولة عن ثلاث ملفات تخص وزارة التعليم وسيتم الإعلان عن كل ما يخصها من الرئاسة وهى التغذية المدرسية والمدارس اليابانية ونظام التعليم الجديد.
nawy