الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 9 يوليو 2024 08:36 صـ 3 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

”جوهرة” تشعل معركة شرسة بين الأجنبيات والمصريات على عرش الرقص الشرقى فى مصر

جوهرة
جوهرة

اكتسحت راقصات أجنبيات خاصة الروسيات مجال الرقص الشرقي خلال السنوات الأخيرة، وتسبب بعضهن فى العديد من الأزمات مع نظرائهن المصريات، ووصلت بعض هذه المشاكل إلى حرب غيرة فيما بينهن.
آخر أزمات الراقصات ارتبط بالراقصة الروسية "أيكاترينا أندريفا" الشهيرة بـ"جوهرة" والبالغة من العمر 31 عاماً، والتى أثارت حالة من الجدل على "سويشال ميديا" بعد انتشار فيديو لها وهى ترقص ببدلة رقص مكشوفة على أغنية المهرجانات "لأ لأ"، حيث تجاوز مشاهدي الفيديو أكثر من مليوني شخص فى أقل من يومين مما تسبب فى إلقاء القبض عليها بتهمة التحريض على الفسق والفجور على خلفية عدم ارتدائها ملابس داخلية أسفل بدلة الرقص بحسب البيان الرسمى الصادر من وزارة الداخلية الذى كشف أسباب توقيفها وإحالتها للنيابة التى أخلت سبيلها بكفالة مالية.
القبض على جوهرة أثار العديد من الشكوك حول كثير من الراقصات اللاتي يُعتقد أنهن السبب الرئيسى وراء القبض على الراقصة الروسية، ومن هنا وقع أول خلاف بينها وبين الراقصة الأرمينية صافينار، التي دافعت عن نفسها فى تصريحات تليفزيونية قائلة: "والله لو هعيش من غير مية مش هعمل الحركة دى، أنا واحدة بخاف من ربنا ومتربية غير كده خالص".
وتابعت صافينار: "أنا متعودة على ارتداء الشورت، وكل بدل الرقص الخاصة بيا بها شورت وده المفروض إن كل الراقصات تلبسه، ولو فى فيديوهات لى أثناء الرقص ببدل بدون شورت طلعوها"
وقالت عزة العشرى محامية صافيناز، إن موكلتها ليس لها أى علاقة بواقعة القبض على الراقصة جوهرة أو الحديث عن ترحيلها من مصر، وأن محامي الأخيرة ادعى كذباً بأن الراقصات الأجانب فى مصر ومنهن صافيناز يحاربن جوهرة ويخشين من قدرتها على سحب النجومية منهن.
وعلقت الفنانة لوسي، على خبر إلقاء القبض على الراقصة الروسية والشهيرة بـ "جوهرة"، وذلك فى تصريحات خلال مداخلة على أثير راديو إنرجى مصر قائلة: "إن هيئة الرقابة على المصنفات الفنية هى وحدها الجهة المختصة بتحديد ما إذ كانت بدلة الرقص مناسبة أم لا، وليس من حق المصنفات التدخل فى بدلة الرقص وتحديد مواصفاتها، وعدم ارتداء شورت لا يعتبر مخالفة لبدل الرقص لأن القانون لا يفرضه على بدل الراقصات".
ووجهت لوسى رسالة إلى الراقصات خاصة الأجنبيات بالالتزام واحترام أصول وقواعد الرقص الشرقى، وذلك من خلال الالتزام باللوائح وقوانين الرقص والابتعاد عن البدل والحركات المثيرة حتى تكون مناسبة مع المجتمع الشرقى، موضحة أنه يجب على الراقصة التى تعمل فى مصر أن ترتدى ملابس تناسب المجتمع المصرى خاصة وأنهن يرقصن على أغانى لعمالقة الفن أمثال أم كلثوم وعبد الوهاب، وذلك مثلما يلتزم الراقصات المصريات عند السفر إلى الخارج بقوانين البلاد الأخرى.
أما بالنسبة للراقصة الاستعراضية سما المصرى فقد علقت بتصريح لصحيفة "الموجز"، قالت فيه إن "جوهرة" تتمتع بلياقة بدنية عالية جعلتها متألقة ومبدعة فى الرقص الشرقى.. مشيرة إلى أن الشهرة هى السبب الرئيسى وراء القبض على جوهرة قائلة: "الشهرة وحشة أوى، بس أنا لو كنت رقاصة مكنتش هابقى فولتى عالية كده، أنا صحتى على قدى لكن هما ما شاء الله".
وكشفت الفنانة الاستعراضية دينا، أنها فوجئت بالزج باسمها فى خبر إلقاء القبض على الراقصة جوهرة على خلفية ارتدائها بدلة رقص اعُتبرت مخلة بالآداب العامة، مؤكدة أنها لم تكن تعرفها نهائياً قبل إثارة اسمها على الساحة مؤخراً.
ونفت دينا كل الأخبار التي أثيرت حول كونها صاحبة البلاغ الذى تقدم إلى الشرطة وتم بموجبه إلقاء القبض على جوهرة وتهديدها بترحيلها من مصر، حيث لا تمتلك الوقت الكافي لتقديم أي بلاغات ضد أحد لأنها تركز فى عملها ولديها مشاريع درامية وحفلات تقوم بإحيائها خلال الفترة الحالية.
وتساءلت دينا: "أسافر لتدريب الراقصات فى جميع دول العالم، ومنهن من يأتى إلى مصر لممارسة مهنة الرقص الشرقى، فهل من المعقول أن أتقدم ببلاغات ضدهن؟.. مؤكدة أن من روج لشائعة وقوفى وراء القبض على جوهرة نسجها من وحى خياله خصوصاً وأننى لا أعلم المكان الذى ترقص فيه الراقصة الروسية".
nawy