بالأدلة والصور.. التعليم تكشف حقيقة بيع امتحان الكيمياء ثانوية عامة 2024 لمدرسين المادة

الموجز

بعد تداول إدعاءات بتسريب امتحان الكيمياء ثانوية عامة 2024 لمدرسين المادة قبل الامتحان، ردت وزارة التربية والتعليم على ما تداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول امتحان الكيمياء للثانوية العامة، والمتعلق بوجود بعض الأسئلة التي زُعم أنها تم تداولها قبل الامتحان تؤكد الوزارة كما يلي:

تعليق وزارة التربية والتعليم بشأن تسريب امتحان الكيمياء 2024

فحصت لجنة فنية متخصصة من وزارة التربية والتعليم الفيديوهات المعروضة بعد امتحان الكيمياء حيث استعرض فيها بعض الأشخاص مدى مطابقة مراجعاتهم الخاصة لأفكار الامتحان، وتوصلت اللجنة إلى أن الأسئلة المتداولة لا تطابق الأسئلة الموجودة في الامتحان.

بعد الفحص الدقيق، لم يتم العثور على أي روابط لهذه الفيديوهات على شبكة الإنترنت، باستثناء رابط واحد لفيديو تضمن مراجعات على جميع الفصول، متضمناً العديد من الأسئلة المصاغة على نواتج التعلم المعلنة رسميًا على موقع وزارة التربية والتعليم. قد يؤدي هذا في بعض الأحيان إلى تشابه في الأفكار بين الأسئلة، ولكن لا يوجد تطابق تام.

فحص الأسئلة والمتداولة ومقارنتها بالامتحان

أكدت اللجنة الفنية المختصة بفحص الأسئلة المعروضة في الفيديوهات المتداولة على وجود اختلاف واضح بين ما تم الترويج له من أسئلة وما ورد في امتحان الكيمياء، وفي حين يمكن حدوث تشابه في بعض الأفكار والتوقعات، فإن هذا التشابه يعد طبيعياً نظرًا لأن جميع الأسئلة تُبنى وفقاً لنواتج التعلم المعلنة رسميًا.

حقيقة بيع أسئلة امتحان الكيمياء

بالنسبة للادعاءات حول قيام شخص ببيع أسئلة امتحان الكيمياء، تؤكد وزارة التربية والتعليم أن عملية وضع أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024 بدءًا من سحبها من بنوك الأسئلة وصولاً إلى المطبعة، تخضع لإجراءات مشددة بالتعاون مع عدة جهات.

التعليم تتخذ إجراءات قانونوية ضد مروجي الفيديوهات المغلوطة

ولا تُطلع اللجنة المختصة بمراجعة مواصفات الأسئلة على النسخ النهائية للأسئلة بعد سحبها، مما يضمن عدم إمكانية التشكيك في نزاهتها، وتناشد الوزارة مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بتحري الدقة وعدم الانسياق خلف حملات التشويه التي تستهدف الإساءة لمنظومة التعليم المصرية والامتحانات.

وأكدت وزارة التربية والتعليم أنها ستتخذ كافة الإجراءات القانونية ضد الأشخاص المسؤولين عن بث هذه الفيديوهات المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضًا

بعد قليل.. التعليم تكشف مفاجآت بشأن إدعاء تسريب امتحان الكيمياء ثانوية عامة 2024 من قبل 6 مدرسين

نائب يتقدم بسؤال برلماني حول مؤهلات وزير التعليم الجديد.. والرقابة الإدارية تنشر سيرته الذاتية

تم نسخ الرابط