الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 16 يوليو 2024 03:44 صـ 10 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

أسرار علاقة الحريم بخروج الحيتان للشواطئ

سفن
سفن
* مستحضرات التجميل والكريمات تثير الحيتان
التبول في البحر يعرض حياتك للخطر
رمي بواقي الأكل يجذب الحيتان للشواطئ
السيدات فريسة الحوت
* اللعب بالكرة يستفز الحوت بالبحر
لا صوت يعلو فوق صوت خروج الحيتان وسمك القرش الى الشواطىء فبعد تحذيرات وزارة البيئة من بعض الشواطئ الساحلية بسبب ظهور الحيتان والقروش بها، أكد دكتور معوض فهيم، المتخصص بعلوم البحار، أن كثيرا من أفعال البشر تكون سببا في إثارة الحوت أو القرش، خصوصا بمياه السواحل.
عالم البحار ممنوع من المرح
ويقول فهيم إن عالم البحار لن يتخيله البشر، فهو عالم كبير له قواعد وقوانين في التعامل مع هذا العالم لا تتناسب مع أفعال البشر، وهذا ما يسبب خطورة في تواجد كائنات من هذا العالم الذي يعيش بقوانين وسط البشر، والذي يحب المرح واللعب في البحر، والذي يعتبر عالمهم الخاص.
وأضاف أن كل بحر به قروش، فلا يوجد بحر على سطح الأرض بدون قروش ولا حيتان، حتى القطب توجد به قروش وتعيش في المياه الباردة والدافئة وفي كل بحار الدنيا.
مستحضرات التجميل والكريمات تثير الحيتان
وتابع: "ومن أكثر ما يثير الحيتان هي السيدات، وذلك بسبب المكياج وكريمات الجسم ومزيلات العرق وكريمات الشمس، فتلك الروائح تجذب القروش وتثير فضولها، لذلك فيجب أن يكون نزول البحر بعد حمام يغسل جلدك من هذه المثيرات للحوت والمواد نفاذة الرائحة".
السيدات فريسة الحوت
ويقول فهيم خلال إرشاداته إن السيدات أكثر ما يجذب الحوت، وذلك بسبب أن الدورة الشهرية تصيب بعضهن بالنزيف، ونزولهن البحر له خطورة بالغة.
وأضاف: "كما أن الإكسسورات التي ترتديها السيدات ممنوع لبسها مثل الخواتم والدبل والساعات والأساور البراقة الفضية، لأنها تثير الحوت تحت الماء لأنها تعكس لون الماء".
التبول في البحر يعرضك للخطر
وتابع: "كما أن المعتاد من البشر عند نزولهم للماء أنهم لا يلجأو إلى المراحيض ويكون البحر مكانا للتبول، وهذا البول في البحر لا يختلف عن الدم، فرائحته تشمها القروش على بعد أميال".
رمي بواقي الأكل يجذب الحيتان للشواطئ
وحذر فهيم من العوم فيه أماكن غير شفافة وتبين أعماق البحر، فمن الممكن أن تخرج القروش من المياه الضحلة، وليس من الضروري العوم داخل المياه لمسافة طويلة.
وأوضح أن رمي بواقي الأكل بالمياه يستدعي أسماكا معينة لتأكلها، والحوت يأكل هذه الأسماك التي تتغذى على البسكويت والمعجنات.
اللعب بالكرة يستفز الحوت بالبحر
وقال فهيم: "كما أن اللعب داخل المياه بالكرة وإحداث ارتباك على سطح المياه ممنوع في جميع الأحوال لأنها لا تتلاءم بأي شكل من الأشكال مع قوانين الحياة البحرية، فهذه الأفعال تستفزها".
nawy