قبل ساعات من اجتماع البنك المركزي..ترقب وحذر بشأن أسعار الفائدة وتوقعات هامة من مورجان ستانلي

البنك المركزي
البنك المركزي

توقع بنك مورجان ستانلي أن يبقي البنك المركزي المصري على سعر الفائدة دون تغيير حتى نهاية العام الجاري، رغم تباطؤ معدل التضخم للشهر الرابع على التوالي. يشير البنك إلى أن التضخم سيظل فوق المستوى المستهدف للبنك المركزي حتى الربع الأول من عام 2025.

معدل التضخم

انخفض معدل التضخم في مصر إلى 27.5% في يونيو الماضي، وهو أدنى مستوى منذ عام ونصف، مقارنة بـ 28.2% في مايو. لكن هذا المعدل لا يزال أعلى من المستوى المستهدف من قبل البنك المركزي، والذي يتراوح بين 7% و9% بنهاية الربع الرابع من العام الجاري.

قرار البنك المركزي المرتقب

من المقرر أن يبحث البنك المركزي خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية يوم الخميس المقبل مصير سعر الفائدة، بعد رفعه إلى 27.25% للإيداع و28.25% للإقراض في آخر زيادات. يشير تقرير مورجان ستانلي إلى أن التضخم سيظل أعلى من النطاق المستهدف للبنك المركزي حتى نهاية عام 2025.

استقرار سعر الصرف

من المتوقع أن يدعم استقرار سعر صرف الدولار وزيادة المعروض من السلع انخفاض معدل التضخم. ومع ذلك، قد يؤدي ارتفاع الأسعار المدارة مثل الكهرباء والوقود والأدوية إلى انخفاض طفيف في التضخم.

التوقعات المستقبلية للتضخم

يتوقع بنك مورجان ستانلي انخفاض معدل التضخم إلى 26% سنويًا بحلول نهاية 2024، وتسارع هذا الانخفاض في فبراير 2025 ليصل إلى 16% سنويًا بحلول يونيو 2025.

خزائن المركزي تنتعش بشراء 400 كيلو جرام ذهب.. ننشر التفاصيل الكاملة
سخونة الصيف تشعل السوق العقاري.. ارتفاع أسعار الوحدات بنسبة 10% قابلة للزيادة

تم نسخ الرابط