الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 4 يوليو 2024 12:06 صـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

النص الكامل لرسائل ”الهلالي” إلى طلاب الثانوية العامة بعد فضيحة تسريب الامتحانات

وزير التعليم
وزير التعليم
أعلن الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم، عن أن قرار تأجيل بعض الامتحانات للثانوية العامة، يهدف إلى الحفاظ على تكافؤ الفرص، ولتحقيق مبدأ الشفافية، والمحافظة على حقوق الطلاب، وإرساء القيم العليا للطلاب للابتعاد عن الغش.
وأضاف وزير التعليم، فى مؤتمر صحفى، بمقر هيئة الاستثمار، أنه بمجرد التأكد من تسريب امتحان الديناميكا، تم تأجيل الامتحان، موضحًا أن الهدف أيضا من تأجيل الامتحان هو الحفاظ على حقوق، ودرجات الطلاب، ولافتا إلى أن امتحان الديناميكا سيكون يوم الإثنين القادم.
وأشار إلى أن تسريب امتحان مادة التربية الدينية تم على محتوى المادة، وتسريب مادة الديناميكا، أمس كان محتوى المادة، وليس ورقة الامتحانات، مما يعنى أن المتورطين فى التسريب هم من وضعوا الامتحانات، أو قاموا بنقله على جهاز الكمبيوتر.
وأوضح "الشربينى" أن هناك 28 غرفة عمليات على مستوى الجمهورية، وغرف عمليات مركزية، لرصد ما له علاقة بامتحانات الثانوية العامة على مدار 24 ساعة، ومشيرًا إلى أنه يتم التحقيق حاليا مع 10 مسئولين عن تسريب الامتحانات.
ونوه إلى أنه لا إلغاء لامتحانات الثانوية العامة هذا العام، موضحًا أن هناك 11 مركز امتحانى على مستوى الجمهورية يقوم بعملية التصحيح.
وقال إنه سيكون هناك تعاون مع وزارة الداخلية، ومكافحة جرائم الإنترنت، لافتًا إلى أنه يتم القبض على أشخاص متسببين فى تسريب الامتحانات يومًيا، وقريبا ستنتهى التحقيقات، والإعلان عن النتائج.
وأضاف أن هناك أسئلة لا يُمكن أن يتفق الطلاب فى إجابتهم عليها لأنها ترتبط بقدرته على التعبير، وإذا توافق أكثر من شخص فى الإجابة تحيله لجنة التصحيح للمراجعة، قائلا: "إحنا شفافين مع المجتمع" .
وتابع أن الوزارة تعيد تنظيم نفسها مرة ثانية، وسيكون هناك عمليات تطهير بالوزارة مرة أخرى، وكل من ثبت له علاقة بتسريب الامتحانات داخل الوزارة تم تحويله للنيابة العامة، موضحا أن هناك ٤٠٠ قضية أحيلت للنيابة الادارية والنيابة العامة خلال الـ٩ أشهر الماضية.
واستطرد أنه لا صحة لما تردد عن إرساله تهديدات للمسئولين عن صفحة تسريب الامتحانات، وأن إشاعة هذا الأمر هدفه إثارة البلبلة، والفوضى.
وأشار إلى أنه لا يقبل أن يكون هناك امتحان تم تسريبه ويتم تفويته ليضيع حق الطالب المجتهد، مؤكدًا أن هناك عددًا من مراكز الدروس الخصوصية وصلت ل700 مركز تم إغلاقها على مستوى الجمهورية، قائلا:"ليه مُصرين على موضوع مراكز الدروس الخصوصية ما الطالب يشوف مين المدرس اللى عايز يدرس معاه يروحله، ويسجل معاه فى المجموعة الدراسية".
وأوضح أنه من ثبت تورطه بتسريب الامتحانات سيتم معاقبته، قائلًا:"الموضوع مش هزار ده أمن قومى"، ومضيفًا:"ماعندناش حسابات جانبية وإذا كان قد ثبت أى تسريبات أخرى كان هيتم إيقافها ".
ولفت إلى أن هناك 1500 طالب يجرى معهم تحقيقات فى النيابة العامة فى عمليات الغش التى ثبتت عليهم، وضبط معهم أجهزة غش".
وقال إن هناك فرقا بين تسريب الامتحانات قبل بدء الامتحان، وبعد بدء الامتحانات، موضحا أنه سيتم عقد مؤتمر صحفى عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة لعرض الأجهزة الحديثة التى تستخدم فى عمليات الغش، وتسريب الامتحانات.
وأضاف أن تأجيل الامتحانات لمادة الديناميكا يأتى حفاظا على الطلاب ومجهودهم ، قائلا:" إذا ثبت لأى مسئول أن الامتحان تم تسريبه لابد وأن يُعيد الامتحان مرة أخرى".
ووجه وزير التعليم كلمته للطلاب المتظاهرين، قائلًا:"الطالب المجتهد هو اللى هيستفيد من التأجيل للحصول على درجاته الحقيقية، واللى زعلان من تأجيل الامتحان هو اللى استفاد من تسريبه"، قائلا لهم: " روحوا ذاكروا ".
nawy