الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 6 يوليو 2024 01:18 صـ 29 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

مستشار المفتي يلتقي الأمين العام لمجلس الأساقفة العالمي بالاتحاد الأوربي

استهل الدكتور إبراهيم نجم مستشار مفتي الجمهورية، لقاءاته على هامش مشاركته في البرلمان الأوربي بلقاء المطران باتريك ديلي الأمين العام لمجلس الأساقفة العالمي بالاتحاد الأوربي بهدف إظهار الصورة الحقيقية المضيئة للإسلام والمسلمين التي اختطفها الإرهابيون في أروقة صناعة القرار العالمي.
وأكد "نجم" خلال اللقاء أن العالم أحوج ما يكون إلى منتديات تعين على حوارٍ حقيقي نابع من الاعتراف بالهويات والخصوصيات، "الحوار الذي يظل محترمًا ولا يسعى لتأجيج نيران العداوة والبغضاء أو فرض الهيمنة على الآخر"؛ "الحوار القائم على أساس التعددية الدينية والتنوع الثقافي، الحوار الذي أبدا لا ينقلب إلى حديث أحادي".
وقال إنَّ الكثيرين في الدول الغربية يخلطون ما بين الفتوى الدينية الصحيحة وبين بعض التصريحات المسيئة التي تصدر من زعماء الإسلام السياسي الذين نصبوا أنفسهم مفتين بغير علم.
وأضاف: "أننا نعيش في فترة عصيبة تتميز بتصاعد الحملات الإعلامية العدائية ضد الإسلام والمسلمين من جهة، واستغلال بعض الأفعال التي تنافي روح الدين الإسلامي مثل الجماعات الإرهابية من جهة أخرى في ترسيخ صور نمطية عن الإسلام تختزله في ديانة تتبنى العنف وتحرض على التطرف وتعارض كل تقدم".
كما أوضح "نجم" أن مصدر التبرير المزعوم لكثير من مظاهر التطرف والعنف السياسي في العالم الإسلامي وخارجه ليس مرده إلى تعاليم الأديان ولكن لمجموعة معقدة من العوامل نحتاج لفهمها جيدا بشكل معمق حتي نعالج هذه الظواهر التي تهدد العالم أجمع.