الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 16 يوليو 2024 04:18 صـ 10 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

وزير الرى يتفقد مشروعات حماية الشواطئ بالاسماعلية وبور سعيد

قام الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري، اليوم الثلاثاء بزيارة لمحافظتى بورسعيد والإسماعيلية، لتفقد مشروعات هيئة حماية الشواطئ، والخاصة بمعالجة مشاكل التلوث ببحيرة المنزلة وتنمية الثروة السمكية بها بمحافظة بورسعيد، كذلك زيارة سحارة سرابيوم وقرية الأمل بمحافظة الإسماعيلية للوقوف على أخر مستجدات أعمال التنفيذ .
واشار مغازى أن الزيارة تأتى فى إطار المتابعة المستمرة للمشروعات التى تقوم بها الوزارة والتى يأتى من ضمنها مشروع حماية وتكريك بوغازي أشتوم الجميل لتطوير وتنمية بحيرة المنزلة (مرحلة أولي)، والذي يهدف إلي معالجة مشكلة تلوث مياه البحيرة وتحسين جودة المياه بها وتنمية الثروة السمكيـــة، وذلك من خلال ضمان حرية حركة المياه بين البحر والبحيرة بالشكل الذي يؤدي إلى عودة البحيــــــــــــرة إلى سابق عهدها عندما كانت واحدة من أهم مصادر الثروة السمكية بالبلاد .
وقال مغازى أن المشروع عبارة عن امتداد للرأسين البحريين المحددين لبوغاز الجميل الجديد مع تكريك منطقتي البوغاز القديم والجديد ومنطقتي الرؤوس البحرية غرب البوغاز وحواجز الجميل أمام ضاحية الجميل واستخدام الرمال الناتجة عن أعمال التكريك والتي تقدر بأكثر من700 ألف متر مكعب في تغذية شواطئ بورسعيد الأمر الذي يؤدي إلى تنمية شواطئ بورسعيد سياحياً واقتصادياً والمشروع يعتبر المرحلة الأولى من مشروع تطوير وتنمية بحيرة المنزلة.
وأشار إلى أنه قد تم تنفيذ اكثــــر من60% من أعمــــــال التكريك بالقنـــاة الشعاعيـــــة على امتداد بوغاز الجميل الجديد، كذلك تم تنفيذ اكثر من37% من أعمال التكريك بالقناة الشعاعية على امتداد بوغاز الجميل القديم. وينتظرالإنتهاء من أعمال التكريك بكلتــــــا القناتين قبل نهاية العام 2015.
أوضح مغازى بأن أعمال التكريك سيكون لها عظيم الأثر على تحسين جودة المياه بمنطقة مثلث الديبة ويصل تأثيرها حتى فتحة كوبرى البغدادي على الطريق الدولي الساحلي لتتعدى أثار هذه الأعمال لجنوب الطريق الدولـــــي الساحلي في عمق بحيرة المنزلة، وذلك لتنمية الثروة السمكية بها ومعالجة مشاكل التلوث بالبحيرة .
nawy