الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 8 يوليو 2024 01:50 مـ 2 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار
يورو 2024.. موعد مباراة منتخب إنجلترا ضد هولندا والقنوات الناقلة والتشكيل المتوقع بنتها هتشهد عليها!! .. تطورات جديدة في أزمة شيرين عبد الوهاب وحسام حبيب أبرزها ملف التصالح علي مخالفات البناء.. ملفات هامة علي طاولة وزيرة التنمية المحلية ورئيس لجنة الإسكان بـ البرلمان سعر الذهب عالميا مقابل الدولار اليوم يقترب من أعلى مستوى في شهر ولاد رزق 3 مازال في القمة وأهل الكهف في المركز الأخير.. تعرف على إجمالي إيرادات الأفلام أمس خريطة حفلات أحمد سعد خارج مصر مع نجوم عالميين رفض الخروج من تحت بوابة الاحتلال.. من هو إيهاب الغصين الذي استشهد في غزة؟ أسعار العملات الأجنبية اليوم الاثنين 8 يوليو 2024.. الدولار مسيطر تحرك رسمي عاجل من الزمالك للرد على عقوبات كاف بسبب نهائي الكونفدرالية بالأدلة والصور.. التعليم تكشف حقيقة بيع امتحان الكيمياء ثانوية عامة 2024 لمدرسين المادة «بالخطوات المطلوبة».. إليك رابط التقديم الثانوية العامة إلكترونيا 2024 آخر تحديث.. سعر صرف اليورو اليوم الإثنين في البنوك المصرية

”مصر الخير” تطلق مبادرة ”أيادي الخير” لتأهيل الغارمين وتدريبهم بدءاً من أول ذو الحجة لتوفير 1000 فرصة عمل

اطلقت مؤسسة مصر الخير، مبادرة "أيادي الخير للغارمين"، لتنمية وتعليم المهارات الحرفية لفتح أبواب رزق للغارمين، وذلك من خلال إعدادهم وتدريبهم بشكل جيد، بما يساعدهم على إيجاد مصدر رزق يساعدهم على توفير حياه كريمة، ويحميهم من الوقوع في الاستدانة، التي تؤدي في النهاية إلى أن يكون غارم أو غارمة.
وتبدأ المبادرة اعتبارا من أول شهر ذو الحجة للإعلان عن توفير 1000 فرصة تدريبية حتى نهاية العام الجاري، وتشمل المبادرة توفير 100 فرصة تدريبية وتأهيلية لعدد من المهن خلال الأيام العشر الأوائل من شهر ذو الحجة.
وقالت سهير عوض مدير مشروع الغارمين بمؤسسة مصر الخير، خلال مؤتمر اليوم، إن الفئات المستهدفة من مبادرة "أيادي الخير "هو الغارم الذى عليه دين ولا يستطيع سداده، ولديه حرفة من الحرف المستهدفة، وهى فنى كهرباء وفني سباكة وفني تبريد و تكييف وفني نجار موبيليا، لافتة إلى أن أهداف المبادرة تتضمن العديد من المحاور، أولها هدف اجتماعي لمساعده هؤلاء الأشخاص وإحساسهم بالمسئولية تجاه مجتمعهم، وتحويلهم من أشخاص غير منتجين بالمجتمع إلي أفراد منتجين، بالإضافة إلى رفع المستوي الفني للعمالة المصرية، لكي تنافس العمالة من الخارج في سوق العمل، موضحة أن المؤسسة تسعى لتحقيق هدف قومي من المبادرة يعتمد على إيجاد حلول جذريه لمشكلة البطالة والعمالة الفنية الماهرة بمصر مع تشجيع المجتمع علي الانتاج والتطوير بما يتناسب مع متطلبات المرحلة الحالية التي تمر بها البلاد .
وأوضحت سهير عوض أن المبادرة تتضمن أيضا هدف تنموي، هو رفع المعاناة عن كاهل 1000 أسرة فقيرة من محدودي الدخل، وذلك بتوفير وخلق فرص إنتاج وابتكار لأسرهم مع توفير حياة كريمة للغارمين، عن طريق توفير مصدر دخل دائم لهم حتي لا يعودوا إلي الدين مرة اخرى، إضافة إلى تنمية الغارمين بتدريبهم وتعليمهم وتأهيلهم و ثقل خبراتهم لسوق العمل، لتيسير الحصول على فرص عمل في جميع أنحاء الجمهورية، الأمر الذى سيؤدى إلى ترسيخ فكرة روح العمل بين أفراد المجتمع وتحويل المجتمع من مجتمع غير منتج إلي مجتمع منتج .
وأكدت مدير مشروع الغارمين بمؤسسة مصر الخير، أن هناك هدف ثقافي وهو تغيير نظرة وثقافة المجتمع تجاه هؤلاء الغارمين، وكذلك هدف مهارى من خلال تقديم عامل فني مصري ماهر مدرب لسوق العمل، لافتة إلى أنه سيتم تحديد المهن الحرفية التي تتناسب مع متطلبات السوق، وكذلك وضع برنامج فنى تأهيلي لكل مجال ينقسم بدوره إلى عدة مستويات بدءاً بالشق التعليمي، مرورًا بالتطور فى أداء الحرفة وانتهاء بالإتقان .
وأشارت مدير مشروع الغارمين بمؤسسة مصر الخير، إلي أنه سيتم تشكيل لجنة لاختيار الغارمين المرشحين وفق ضوابط محددة لكل مجال فني، وستقوم المؤسسة بتوفير عدد الأشخاص والأدوات اللازمة لكل برنامج فنى، كما سيتم تطبيق كافة الشروط والضوابط الفنية والإدارية في اختيار الغارمين المستهدفين، لضمان الوصول إلي أفضل عمالة ماهرة من المرشحين، لافته إلى أنه سوف يتم منح الغارمين المتدربين شهادة معتمدة من المؤسسة ومركز التدريب الذي قام بالتدريب فيه في نهاية ورشة العمل، بشرط أن يكون قد اجتاز الاختبار النهائي بنجاح .
وأوضحت سهير عوض أن شروط الالتحاق بالمبادرة هي أن يكون المتقدم تنطبق عليه معايير الغارمين، وتم فك كربه ولديه خبرة في أحدي المهن المستهدفة، وأن لا يزيد عمر المتقدم عن 40 سنة، وأن يجيد القراءة والكتابة حيث سيتم تقديم دعم فنى من خلال تأهيل وتدريب الأشخاص الذين سوف يتم انتقاءهم بعناية شديدة من خلال فترات التدريب التي منحت لهم وكذلك تقديم الدعم قبل تنفيذ المشروع وأثناء المشروع أو بعد تسليم المشروع لمستحقيه أو كل ما سبق معاً، إضافة الى تقديم دعم مالي حيث ستقوم مؤسسة مصر الخير بتوفير احتياجات الغارم من آلات و معدات لبدء العمل .
من جانبه قال محمود مسلم رئيس تحرير جريدة المصري اليوم، إن مصر الجديدة لاتبني إلابسواعد إبناءها الشرفاء من عمال وفلاحين وفنين، وأن الدور الحقيقي الذي يجب أن يلعبه الجميع هو فتح أبواب رزق، وتوفير فرص عمل حقيقة، للحد من البطالة، موضحًا أن مصر تستحق منا الكثير وعلي الجميع أن يعمل بصدر ورحب وإخلاص وشرف وإمانة وأن يضع نصب عينيه صورة مصر بين دول العالم حتي نرتقي ونعلو بين الأمم.
وقال في كلمة غلقاها نيابة عنه الصحفي أيمن حمزة، إن مبادرة مؤسسة مصر الخير تحمل من القيم الوطنية الكثير لانها تهدف للتشغيل والتدريب وهما عماد أي امة تريد أن تنتهض مؤكدا ان المجتمع المدني هو القاطرة الحقيقة وعمود أساسي في خيمة الوطن.
ووجه "مسلم" التحية لفريق عمل مؤسسة مصر الخيرواصفا مشروعاتها بطوق النجاة الذي يضع أملًأ فسيحًا ويخلق حياة جديدة لكثير من المحرومين وفاقدي الأمل.
وناشد رئيس تحرير جريدة المصري اليوم، رجال الأعمال الشركات الكبري وكافة المؤسسات التضافر مع مؤسسات المجتمع المدني من خلال الإستجابة لمثل هذه المبادرات التي تفتح نافذة جديدة وتوفر حياة أفضل الالاف الأسر المصرية التي تعاني من ضفع الإمكانيات المادية.
وقال مسلم إن الحكومة لايمكن ان تعمل وحدها ولن تستطيع أن تقدم كافة الخدمات دون شراكة حقيقة وصادقة بين كافة أطياف مؤسسات الدولة حكومة ومجتمع مدني وقطاع خاص، مشيرًا إلي أن الله عز وجل دعانا للعمل وبذل الجهد والعطاء لان خلافة الله في الأرض تقتضي التعمير لاالتخريب والبناء لا الهدم.
وأشار إلي أن مبادرة مصر الخير تتفق مع مبادئ وقيم جريدة المصري اليوم لذلك كانت من أول من رحب بها وأول من دعا لدعمها ومساندتها والعمل علي إنجاحها مؤكدًا أن رسالة المصري اليوم تهدف لدعم فئات الاولي بالرعاية وتقديم ما يفيد الإنسانية لان رسالتها الأساسية هي رسالة تنوير.
nawy