الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 6 يوليو 2024 05:33 صـ 30 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

كيف تناقش موضوع الوزن مع الطفل دون جرح مشاعره؟

الوزن موضوع حساس بالنسبة للطفل لأنه يتعلق بصورته الذاتية سواء كان الأمر زيادة الوزن أو نقصه. إذن كيف يمكن فتح ومناقشة موضوع الوزن مع الطفل؟
بحسب دراسة أمريكية تبين أن أكثر من نصف الفتيات وثلث الفتيان في عمر بين 6 و8 سنوات يعانون من زيادة ما في الوزن مقارنة بالوزن المثالي. لذلك إذا كنا نريد منع الطفل من تجريب الوجبات الغذائية غير الصحية علينا إبقاء خطوط الاتصال معه مفتوحة وبشكل جيد لا يؤثر سلباً على صورته الذاتية.
من المفيد للطفل تعلم نمط الحياة الصحي دون أن نخلق لديه هاجساً مع قضية الوزن المثالي. إليك أهم التوصيات لعمل ذلك:
التركيز على الصحة بدلاً من الوزن. أن تهدف المنافشات إلى التعرض لمستوى النشاط البدني، والعادات الغذائية، مع التركيز على الصحة لا المظهر.
لا تتجاهل مشاعر الصغير. احرص على توجيه أسئلة مفتوحة مثل هل تستمتع بهذا النشاط؟ ما الفائدة التي تشعر بها عندما تقوم بهذه التمارين؟
تجنب الكلام السلبي. ينبغي التركيز على الأهداف الإيجابية، وليس السلبيات. فإذا وجهت الطفل لاتباع سلوك معين احرص على الكلام عن إيجابيات هذا السلوك وليس سلبيات عدم اتباعه.
القدوة. اعتدال الأبوين في تناول الطعام، واهتمامهما بالنشاط البدني يقدم نموذجاً إيجابياً للطفل يجعل تقبله للتوجيهات أسهل.
المشاركة الإيجابية. افتح مجالاً للصغير ليشارك في تسوق الطعام وإعداده، حتى يشعر بقيمته وفائدته، بدلاً من استسهال طلب الوجبات السريعة من المطاعم.
nawy