الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 05:16 مـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

قطاع غزة كلمة السر .. بايدن يزلزل عرش نتنياهو في تل أبيب

بايدن يزلزل عرش نتنياهو في تل أبيب
بايدن يزلزل عرش نتنياهو في تل أبيب

قطاع غزة .. في مفاجئة جديدة أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، غضبه الشديد من العمليات العسكرية التي تنفذها إسرائيل، في قطاع غزة، مشيرا إلى اهتمام البيت الأبيض، بتحقيق الاستقرار في الضفة الغربية، مشددا على رفضه لـ أعمال العنف الذي يمارسه مستوطني إسرائيل ضد المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة.

وكان الرئيس بايدن، قد أعلن في أكثر من لقاء جمعه بـ رئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو، رفضه التام لما ترتكبه القوات الإسرائيلية في حق أهالي غزة، وما كان من نتنياهو، إلا أن خرج بـ تصريحات شديدة اللهجة، أكد فيها أنه لا تراجع عن العمليات العسكرية التي تجرى حاليا في قطاع غزة، ومدينة رفح، مشيرا إلى أنه لا توجد قوة في العالم، يمكنهال أن تجبر جيش إسرائيل، على التراجع عن موقفه بشأن غزة.

أمريكا ترفض العنف الإسرائيلي

وكشفت تقارير أمريكية، أن ما تنتهجه إسرائيل، في قطاع غزة، يثير الغضب الدولي، حيث إن هذه الأحداث كشفت فجوة كبيرة في العلاقات بين تل أبيب، وواشنطن، وهو ما اضطر أمريكا، تتبنى اقتراح إجراء انتخابات مبكرة، تمهيدا لـ عزل نتنياهو من الحكم، وهو ما برره بعض قادة الجيش الإسرائيلي، بأنه تدخل أمريكي في الشان الإسرائيلي، وأتبعه نتنياهو بتهديد جو بايدن، بمواجهة عسكرية قريبة مع أمريكا.

نتنياهو يهدد بايدن بالطرد من البيت الأبيض

كانت بعض التقارير الأمريكية، قد رصدت أن انتقاد جو بايدن، لـ سياسات رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، فيما يخص حربه التي يديرها في قطاع غزة، كان سببا في ظهر تهديدات صريحة م قبل تل أبيب، حيث أعلن وزير الطاقة الإسرائيلي، إيلي كوهين، أن بلاده قد تضطر لقيادة الحرب على أمريكا في الشرق الأوسط، مطالبا أمريكا، بضرورة التراجع عن مواقفها المعادية لـ إسرائيل بشأن الحرب على قطاع غزة، ملوحا بأن بلاده تستطيع أن تعرقل مصالح أمريكا.

نتنياهو يهاجم بايدن ويهدد بحرمانه من رئاسة أمريكا

وكانت بعض وسائل الإعلام الأمريكي، قد أعلنت أن الأحداث التي تدار على أرض مدن فلسطين، وبالأخص قطاع غزة، ورفح، وانتقاد جو بايدن، لـ سياسات رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، أمر فيه تهديدات واسعة المجال لـ شعبية الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن مع قرب الانتخابات الرئاسية في أمريكا.

جو بايدن يعتمد خطة طرد نتنياهو من رئاسة إسرائيل

وكانت تقارير سرية دولية، قد كشفت عن وجود فجوة كبيرة في علاقة أمريكا، وإسرائيل بسبب الحرب التي تدار على فلسطين، وانتقاد الرئيس ألأمريكي جو بايدن لسياسة الفشل التي يتزعمها نتنياهو، بالإضافة إلى أن بايدن، أعلن دعمه للمطالبات التي خرجت من بعض أعضاء الكونجرس الأمريكي، بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة في إسرائيل، لاختيار شخص جديد بديلا لـ نتنياهو، على أن يتم اعتماد استراتيجية جديدة للتعامل مع ملف العنف في قطاع غزة.

الكونجرس يدعو لإبعاد نتنياهو من القرار الإسرائيلي

كان زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ في تشاك شومر، قد دعا لـ إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في إسرائيل، بعد التأكيد على أن بنيامين نتنياهو، رئيس وزارء إسرائيل، سيجعل أمريكا منبوذة من دول العالم بسبب جرائمه في حق الفلسطينيين.

ويبدو أن استمرار نتنياهو، في منصبه الرفيع لن يكون مفيدا لـ إسرائيل، وسيكون عواقب استمراره غير محمودة بالمرة، وهذا ما أكده «شومر»، لافتا إلى أن سياسة نتنياهو في التعامل بـ قطاع غزة، خاطئة، ولم تحقق أية نتائج طيبة تتوافق مع رؤية العالم لتحقيق الأمن والسلام في منطقة الشرق الأوسط، وهو ما يستوجب إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في إسرائيل.

طوفان الأقصى يكشف فشل سياسات نتنياهو عسكريا وسياسيا

وتأتي رؤية عضو الكونجرس الأمريكي، بشأن إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في إسرائيل، لتغيير السياسات العسكرية والسياسية لـ نتنياهو، بعدما أثبتت السياسات الحالية فشلها الذريع، خاصة بعد طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر الماضي، وأنهى «شومر» كلماته قائلا: «إسرائيل لن تتمكن من الصمود في حالة ما إذا أصبحت أمريكا منبوذة بسبب سياسات نتنياهو الفاشلة في قطاع غزة».

بايدن يمنع المساعدات الأمريكية عن إسرائيل ويهدد نتنياهو

على جانب آخر كانت الصحف الأمريكية، قد أعلنت أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، يستعد لبحث الأمور المتاحة لفرض شروط جديدة لتقديم مساعدات عسكرية من أمريكا لـ إسرائيل، وأضافت أن بايدن، أكد أنه في حالة قدوم نتنياهو على تنفيذ خططه الدموية لـ اقتحام مدينة رفح، فإنه سوف يتم حجب المساعدات عن جيش إسرائيل، وذلك باعتبار أن نتنياهو، يبالغ في رده العسكري.

اقرأ أيضا

أمريكا شاهد ما شفش حاجة في خطة الهجوم الإسرائيلي على غزة

عاجل| رسالة مصر تزلزل الكنيست الإسرائيلي.. تفاصيل

بايدن «عشمان» .. نتنياهو «طمعان» وغزة في حالة «غليان»

«إسرائيل» لا ترى ولا تسمع .. بريطانيا تفضح نتنياهو

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.