الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 3 مايو 2024 05:03 صـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

آخر موعد لإخراج زكاة الفطر.. حق واجب في ذمتك

زكاة الفطر
زكاة الفطر

أكدت الشريعة الإسلامية أن زكاة الفطر فريضة واجبة؛ لما روى ابن عمر رضي الله عنهما: "أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فرض زكاة الفطر من رمضان على الناس: صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير على كل حر وعبد، ذكر وأنثى من المسلمين"؛ لذى يهتم كثير من المسلمين حاليًا بالبحث عن آخر موعد لإخراج زكاة الفطر للفوز بأجرها وخاصة أنها لا تسقط بمضي الزمن.

موعد إخراج زكاة الفطر

أكدت دار الإفتاء المصرية أنه يمكن إخراج زكاة الفطر 2024 من اليوم الأول من شهر رمضان حتى قبيل صلاة عيد الفطر، حيث ورد عن ابن عُمَرَ رضي الله عنهما: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ أَمَرَ بِزَكَاةِ الْفِطْرِ أَنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إلَى الصَّلَاةِ، حيث يجب قضاء زكاة الفطر لأن زكاة الفطر حقٌّ ماليّ وجب في ذمة المُكَلَّف، فلا يسقط هذا الحق بفوات وقته؛ قياسًا على الدين.

كما يجوز إخراجها من أول رمضان حتى قبل صلاة العيد، وآخر موعد لإخراجها أول أيام العيد حتى غروب الشمس، ووذلك مذهب الشافعية ومن وافقهم، وفقا لدار الإفتاء المصرية.

قيمة زكاة الفطر

أوضح الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، أن تقدير قيمة زكاة الفطر لهذا العام لتكون عند مستوى 35 جنيها، جاء كحد أدنى عن كل فرد مع استحباب الزيادة عن هذا المبلغ لمن أراد، مشيرا إلى أن دار الإفتاء المصرية أخذت برأي الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودا بدلا من الحبوب تيسيرا على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم، والفتوى مستقرة على ذلك.

لفت إلى أن قيمة زكاة الفطر تعادل 2.5 كيلوجرام من القمح عن كل فرد، نظرا لأنه غالب قوت أهل مصر.

وأشار المفتي إلى أنه يجوز شرعا إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم في شهر رمضان، وحتى قبيل صلاة عيد الفطر. وناشد مفتي الجمهورية المسلمين تعجيل زكاة فطرهم وتوجيهها إلى الفقراء والمحتاجين، حيث تعيش الأمة الإسلاميَّة -بل الإنسانية جميعا- ظروفا استثنائية غيرت بصورة غير مسبوقة.

اقرأ أيضا:

ما مقدار زكاة الفطر هذا العام؟..المفتي يُجيب

الأزهر يوضح معلومات لا تعرفها عن زكاة الفطر

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.