الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 09:04 مـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

ما مقدار زكاة الفطر هذا العام؟..المفتي يُجيب

الدكتور شوقي علام يحدد زكاة الفطر
الدكتور شوقي علام يحدد زكاة الفطر

زكاة الفطر.. مع حلول شهر رمضان المبارك، ينشغل كثير من المسلمين بالبحث عن مقدار زكاة الفطر 2024، تمهيدًا لإخراجها، ومن المعروف زكاة الفِطر هي زكاة للأبدان؛ صدقة معلومة بمقدار معلوم، تجب بالفطر من رمضان، طُهرة للصائم: من اللغو، والرفث، وطعمة للمساكين.

قيمة زكاة الفطر

أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أن قيمة زكاة الفطر تعادل 2.5 كيلو جرام من القمح عن كل فرد، نظرًا لأنه غالب قوت أهل مصرعلى حد قوله.

موعد إخراج زكاة الفطر

وأشار المفتي إلى أنه يجوز شرعًا إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم في شهر رمضان، وحتى قبيل صلاة عيد الفطر، وناشد مفتي الجمهورية المسلمين تعجيل زكاة فطرهم وتوجيهها إلى الفقراء والمحتاجين، حيث تعيش الأمة الإسلاميَّة- بل الإنسانية جميعًا- ظروفًا استثنائية غيَّرت بصورة غير مسبوقة سمات الحياة العامة المعتادة في شهر رمضان.

ما مقدار زكاة الفطر هذا العام؟

وأوضح المفتي أن قيمةَ زكاة الفطر لهذا العام 1445 هجريًّا تقدر بـ35 جنيهًا كحدٍّ أدنى عن كل فرد، كما حدد قيمة فدية الصيام لمن يعجز عنه لسبب شرعي مستمر ومعتبر بـ"30 جنيهًا" لهذا العام.

وأوضح مفتي الجمهورية أن تقدير قيمة زكاة الفطر لهذا العام لتكون عند مستوى 35 جنيهًا، جاء كحدٍّ أدنى عن كل فرد مع استحباب الزيادة عن هذا المبلغ لمن أراد، مشيرًا إلى أن دار الإفتاء المصرية أخذت برأي الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودًا بدلًا من الحبوب؛ تيسيرًا على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم، والفتوى مستقرة على ذلك.

اقرأ أيضا:

حكم تقديم موعد زكاة الفطر .. مجمع البحوث الإسلامية يجيب

فى هذه الحالة فقط يجوز توزيع زكاة الفطر بعد العيد

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.