الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 05:21 مـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

هل كعك العيد بدعة تخالف الدين؟| «المفتي» يجيب

هل كعك العيد بدعة تخالف الدين؟
هل كعك العيد بدعة تخالف الدين؟

كعك العيد .. لا يزال البحث عن حكم الدين في كعك العيد مستمرا، حيث يروج البعض أن كعك العيد بدعة، وبالتالي كل صانعي الكعك وبائعيه يقع عليهم إثم كبير، وفي هذا الإطار حسم فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، الجدال الدائر في هذا الأمر.. و«الموجز»، تستعرض نص فتوى فضيلة المفتي.

المفتي : كعك العيد من العادات الطيبة .. وهي بدعة حسنة

وأكد فضيلته، على أن صنع الكعك، أو غيره من الحلويات خلال أيام العيد، لا حرمة فيه، حيث إنه من العادات الطيبة، والمحببة لـ الناس، وإذا أراد الناس أن يطلق عليها أنها بدعة، فهي بدعة حسنة، طالما أنها لا تصل لحد الإسراف، والتبذير، وأضاف فضيلته: «وكعك العيد، له يندرج تحت مفهوم إطعام الطعام، وإدخال السرور على أهل البيت».

المفتي : الحديث عن أن كعك العيد يخالف الإسلام جهل وترويج لـ الباطل

وأشار فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، خلال لقائه الرمضاني اليومي ببرنامج «اسأل المفتي»، المذاع على فضائية «صدى البلد»، إلى أن من يدعي بأن كعك العيد بدعة، فإنه يروج لـ الباطل، ويكشف عن جهله بأمور الشرع، والدين الجنيف.

وتابع فضيلته: «هناك أمور محدثة ولم تكن في عهد سيدنا محمد -صلى الله عليه وآله وسلم-، لكنها توافق الشرع، وأوامر النبي الكريم، ونراها أمورا مقبولة، فعندما نقرأ النصوص الشرعية مجموعة نخرج بأن البدعة المحرمة هي تلك البدعة التي تبطل أحكام الإسلام، أما غير ذلك فيمكن تسميتها بـ «السنة الحسنة»، مستشهدًا بقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: «من سنّ في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة».

اقرأ أيضا

استخدام السبحة في الذكر بين الحلال والحرام| «الإفتاء» تحسم الجدل

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.