الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 11:29 صـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل.. كيف يؤثر رفع سعر الفائدة على أسعار السلع و الخدمات ؟

رفع سعر الفائدة اليوم
رفع سعر الفائدة اليوم

بعد قرار البنك المركزي المصري برفع سعر الفائدة اليوم الأربعاء، بواقع 600 نقطة أساس ما يعادل 6% لتصل إلى مستويات 27.25%. يتساءل الكثير من الاشخاص عن مصير أسعار السلع والخدمات.

رفع سعر الفائدة اليوم

وبحسب بيان، فإن لجنة السياسة النقدية ترى أن قرار رفع سعر الفائدة اليوم الأساسية سيساعد في تقييد الأوضاع النقدية على نحو يتسق مع المسار المستهدف لخفض معدلات التضخم، وذكرت ايضا اللجنة أنه سيتم الإبقاء على تلك المستويات حتى يتقارب التضخم مع مساره المنشود.

قرار توحيد سعر الصرف


وأكد البنك المركزي التزامه بالحفاظ على استقرار الأسعار بعد قرار رفع سعر الفائدة اليوم على المدى المتوسط ، كما يلتزم البنك المركزي بمواصلة جهوده من اجل التحول نحو إطار مرن يستهدف التضخم، وذلك من خلال الاستمرار في استهداف التضخم للسياسة النقدية بجانب السماح لسعر الصرف أن يتحدد وفقاً لآليات السوق.

التأثير المتوقع على اسعار السلع

وأوضح البنك المركزي أن تحركات سعر الصرف الناجمة ورفع سعر الفائدة اليوم بجانب عن لارتفاع الأسعار العالمية للسلع الأساسية، بالاضافة إلى صدمات العرض المحلية، تسببت في استمرارية الضغوط التضخمية، التي دفعت بدورها معدل التضخم العام إلى تسجيل مستويات قياسية.

اضاف المركزي انه على الرغم من تباطؤ معدلات التضخم السنوية مؤخر، لكن من المتوقع أن تتخطى المعدل المستهدف والمعلن من قبل البنك المركزي المصري البالغ 7% (± 2 نقطة مئوية) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2024".

و من جانبه اشار المركزي إلى أنه يدرك أن التقييد النقدي يمكن أن يؤدى إلى تراجع الائتمان الحقيقي الممنوح للقطاع الخاص على المدى القصير، لكن ارتفاع الضغوط التضخمية يمكن ان يشكل خطراً أكبر على استقرار وتنافسية القطاع الخاص.

اقرأ ايضا: التفاصيل الكاملة لإيداع 25 مليون دولار ببنك مصر بعد رفع الفائدة 6%

قفزات جنونية.. أسعار العملات العربية في البنوك المصرية بعد قرار رفع سعر الفائدة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.