الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 10:15 صـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

أشهر حكايات سرقات أنابيب البترول

سرقات أنابيب البترول
سرقات أنابيب البترول

يبدو أن سرقة أنابيب البترول، مسلسل لن ينتهي بسهولة، فعلى الرغم من تغليظ العقوبة لنحو 3 سنوات، إلا أن كثير من اللصوص يستحلون المال الحرام ويواصلون سرقة المنتجات البترولية بطريقة واحدة عشوائية على الرغم من اتخاذ كافة الاحتياطات الأمنية، وكان آخر هذه السرقات ضبط 3 أشخاص في واقعة سرقة المنتجات البترولية من الخطوط القادمة من مدق 12 بطريق السويس الإسماعيلية مرورا بالقنطرة غرب.

ضبط 5 أشخاص متورطين في سرقة خطوط البترول - بوابة الشروق - نسخة الموبايل

حبس المتهمين بسرقة المنتجات البترولية

وقرر المحامي العام لنيابات الإسماعيليه الكلية، اليوم الأحد، حبس المتهمين الثلاثة في سرقة المنتجات البترولية بالخطوط القادمة من مدق 12 بطريق السويس الاسماعيليه مرورا بالقنطرة غرب، 4 أيام على ذمة التحقيقات.

وتعود بداية الواقعة، إلى اكتشاف مسئولي الأمن أثناء المرور على خط المتكثفات 12 بوصة بمنطقة القنطرة غرب، تركيب عدد 2 كليبس محبس بغرض سرقة المنتجات البترولية من الخطوط القادمة من مدق 12 بطريق السويس الاسماعيليه مرورا بالقنطرة غرب.

وبإبلاغ الأجهزة الأمنية بالإسماعيلية، تم إجراء تحريات مكثفة، تبين خلالها أن المتورطين في الواقعة، مقاول حراسة ونجله وآخرين مسئولين عن حراسة خطوط أنابيب البترول في منطقة القنطرة غرب، وعليه تم القبض على كل من ": المقاول محمد س. ونجله منصور .م. واثنين آخرين وتحرر محضر بالواقعة واخطرت النيابة العامة التي تولت التحقيقات في القضية رقم 1725 لسنة 2024 لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

سرقة مواد بترولية بخطوط أنابيب بالأراضي الزراعية

وتعد هذه الواقعة حلقة جديدة في مسلسل سرقات أنابيب البترول ففي شهر اكتوبر 2023، تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القليوبية بالتنسيق مع قطاع الأمن العام من ضبط 3 مزارعين تخصصوا فى ارتكاب وقائع سرقة المواد البترولية من خطوط أنابيب البترول المارة بالأراضي الزراعية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المتهمين، وإحالتهم إلى النيابة لمباشرة التحقيقات.

سرقة خط شركة أنابيب البترول طلخا-ابوماضى

وفي شهر يوليو 2023 ، تم ضبط حارس مسار على خط لنقل مكيفات ومشتقاته البترول بشركة أنابيب البترول خط (طلخا-ابوماضى) بعد قيامه بتركيب محبس عشوائي على خط البترول الذي يقوم بحراسته وسرقة كمية من مشتقات المواد البترولية وتحميلها على تانكات سيارات نقل وبيعها.

45 مليون جنيه حصيلة بيع سرقة مواد بترولية بالسوق السوداء

كذلك تمكنت الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة في 30 ابريل 2023، من اتخاذ الإجراءات القانونية حيال صاحب شركة لنقل المواد البترولية "له معلومات جنائية" ونجله "شريك بذات الشركة" - مقيمان بمحافظة القاهرة- لممارستهما نشاط إجرامى فى مجال سرقة المواد البترولية من خطوط أنابيب البترول وبيعها بالسوق السوداء.

وكشفت التحقيقات عن محاولتهما غسل متحصلات ذلك النشاط الإجرامى عن طريق قيامهما بـ(تأسيس الشركات والمنشآت التجارية، شراء الوحدات السكنية والسيارات)، وإيداع بعض من تلك الأموال بحسابات بنكية خاصة بهما وبأفراد أسرتهما ببعض البنوك بقصد إخفاء مصدر تلك الأموال وإصباغها بالصبغة الشرعية، وإظهارها وكأنها ناتجة عن كيانات مشروعة.

وجاء في التحقيقات أنه قدرت أفعال الغسل التى قام بها المذكوران بمبلغ 45 مليون جنيه تقريبا.

سقوط تشكيل عصابي في يد الأمن العام وراء سرقة 20 ألف لتر سولار من خط أنابيب  بالجيزة - بوابة الأهرام

سرقة 20 ألف لتر سولار من خط شركات أنابيب البترول

وفي مارس 2023، ورد بلاغ لمركز شرطة الصف بمديرية أمن الجيزة، من مشرف أمن بأحد شركات أنابيب البترول، أوضح خلاله اكتشاف الشركة جهة عمله تركيب محبس غير شرعي على خط أنابيب تابع للشركة مار بقطعة أرض.

وأشارت الأجهزة الامنية بالجيزة إلى أنه عقب تقنين الإجراءات وجمع المعلومات أمكن التوصل إلى أن وراء ارتكاب الواقعة 5 أشخاص لثلاثة منهم معلومات جنائية مقيمين بدائرة المركز، وجرى استهداف المتهمين وأمكن ضبطهم وبحوزتهم 2 سيارة نقل بفنطاس ملك وقيادة اثنين منهم محملين بـ20 ألف لتر سولار، وجرى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

ضبط عصابة خطوط البترول فى المنيا | مبتدا

تشكيل عصابي لسرقة المواد البترولية في الصحراء الغربية

وفي نهاية شهر يناير 2023 تم ضبط تشكيل عصابي مكون من 5 أشخاص لسرقة المواد البترولية في الصحراء الغربية، وأمرت بحبس المتهمين 4 أيام على ذمة التحقيقات، كما أمرت بسرعة إجراء تحريات الشرطة في الواقعة.

وكانت بداية تلك الواقعة، عندما تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط 5 أشخاص لديهم معلومات جنائية، ضمن أحد التشكيلات العصابية المتخصصة في سرقة المواد البترولية بمنطقة الصحراء الغربية، وذلك عن طريق ثقب أنابيب خطوط البترول وكان بحوزتهم كمية قدرها 6,900 طن خليط بترول خام ومواد أخرى، 400 لتر سولار من متحصلات جرائمهم.

وأوضحت التحقيقات أنه تم ضبط سيارتين نقل محددتين، إحداهما فنطاس المستخدمتان في ارتكاب جرائمهم، وهاتف محمول يستخدم فى تحديد أماكن خطوط البترول، جهاز يستخدم فى ثقب أنابيب البترول، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

عقوبة سرقة خطوط أنابيب البترول

وحول العقوبة القانونية الت تنتظر المتهمين في سرقة خطوط أنابيب البترول، والتي حددها قانون العقوبات بالأتي:

يعاقب كل من يرتكب واقعة السرقة، إذ نصت المادة 313 على الحبس: «كل من يرتكب واقعة السرقة بمدة لا تتجاوز سنتين على السرقات التي لم تقترن بظرف من الظروف المشددة».

وأضاف نص القانون «كما يُعاقب كل من يرتكب واقعة السرقة بمدة لا تتجاوز سنتين على السرقات التي لم تقترن بظرف من الظروف المشددة، وذلك وفقًا لنص المادة 318 من قانون العقوبات»، موضحًا أنَّ المادة 320 من قانون العقوبات تنص على أنه يعاقب «بالحبس مع الشغل 3 سنوات، كما يجوز حال العودة تشديد العقوبة ووضع المتهم تحت مراقبة الشرطة مدة سنة على الأقل أو سنتين على الأكثر، وهذه عقوبة تكميلية».

اقرأ أيضا

ضبط 4 أشخاص حال شروعهم فى إتلاف خط أنابيب البترول بالسلام بغرض سرقة المواد البترولية

تفاصيل سقوط عصابة سرقة المواد البترولية من خطوط أنابيب البترول

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.