الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 10:43 صـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

صوفيا أور.. معلومات عن الفتاة الإسرائيلية التي تواجه السجن بعد رفض الانضمام إلى جيش الاحتلال

صوفيا أور
صوفيا أور

من هي الفتاة الإسرائيلية التي تواجه السجن بعد رفض الانضمام إلى جيش الاحتلال؟ سؤال أصبح محور اهتمام الكثير خلال الساعات الماضية، خاصة أن عشرات الإسرائيليين سارعوا بالانضمام للجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر 2023.

من هي صوفيا أور؟

كشفت صحيفة «تايمز» البريطانية، معلومات هذه الفتاة الإسرائيلية مؤكده أنها تُدعى صوفيا أور، وتبلغ من العمر 18 عامًا، وتم استدعائها للخدمة من مستوطنة برديس حنا- كركور الإسرائيلية.

وتعد صوفيا أور، أول فتاة إسرائيلية جرى سجنها منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية في غزة في 7 أكتوبر 2023 لرفضها الخدمة العسكرية بسبب قناعتها السياسية؛ إذ تعتقد أنه من الخطأ أخذ الأطفال وتحويلهم إلى جنود في ساحة حرب.

واتهُمت صوفيا لذلك بالخيانة إلى جانب التهديد بالقتل والاغتصاب، حتى إن أصدقاءها وصفوها بأنها يهودية كارهة لذاتها.

وقالت صوفيا: "حدثت أشياء فظيعة في إسرائيل، لكن أشياء فظيعة تحدث أيضًا في غزة وأشعر بالأسف من أجل الجميع'.

وأضافت: "في 25 فبراير تاريخ تجنيدي، سأرفض التجنيد وسأدخل السجن العسكري بسبب ذلك، فأنا أرفض المشاركة في سياسات القمع والفصل العنصري العنيفة التي فرضتها إسرائيل على الشعب الفلسطيني، وخاصة الآن مع الحرب".

وتابعت صوفيا: "القرار جاء بدعم من والديها وأختها، وأنا مقتنعة تماما بأني يمكن أن أحدث فرق، حتى إن أحد زملائي في الدراسة أعلن دعم قضيتي، لقد أتاح لي هذا الدعم أن أصدق أنه يمكنني إحداث فرق وأنه حتى لو كان تأثيره ضئيلا، فإنه لا يزال مهما ويستحق العناء".

إسرائيل أول دولة تفرض التجنيد الاجباري على النساء

وتعد إسرائيل هي أول دولة تفرض التجنيد الاجباري على النساء، كما أن هناك 20 بالمئة يعملن ضمن جهاز المخابرات "الموساد"، وتشكل الفتيات 33 بالمئة من الجيش الإسرائيلي.

والخدمة الإجبارية في إسرائيل 24 شهر أي سنتين تقريباً، ويتم إعفاء المرأة من التجنيد لأسباب الزواج أو الحمل، أو أسباب دينية فقط.

فتوي بتحريم تجنيد النساء في إسرائيل

ومنذ فترة، كان هناك أزمة كبري في إسرائيل بسبب فتوى أحد الحاخامات اليهودية التي قامت بتحريم تجنيد النساء في الجيش والتي اقترح عدد من أعضاء الكنيسيت الإسرائيلي إقالتهم من منصبهم على أثرها.

وقام شموئيل إلياهو، عضو مجلس الحاخامية العليا، بإرسال خطاب لرؤساء مراكز تعليم الديانة اليهودية للبنات، ودعاهم خلاله بضرورة معارضة تجنيد الفتيات المتدينات للجيش الإسرائيلي. كما ذكر أن الفتيات الإسرائيليات المتدينات يتعرضن لمواقف محرجة للغاية خلال أدائهن للتدريبات، وطالب بأن يتم تحويل جميع الفتيات داخل الجيش الإسرائيلى إلى أداء مهام أخرى منها الخدمة القومية، تحفظ لهن قدسية جسدهن. وأن الفتيات المتدينات يتعرضن لممارسات علمانية من ضمنها الاختلاط بين الجنسين، مضيفاً أن جميع الفتيات اللواتي تلقين تعاليم دينية، قد ندموا على التحاقهن بالجيش الإسرائيلي.

اقرأ أيضا

الاحتلال وحماس يشعلان باريس.. وهذه أبرز خلافات صفقة رمضان

عاجل| البيت الأبيض يتوعد نتنياهو ويحذره من احتلال قطاع غزة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة