الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 03:48 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
”ديربي لندن”.. ساكا يقود هجوم أرسنال ضد توتنهام في الدوري الإنجليزي قبل زيارة وفد حماس للقاهرة غدا.. تفاصيل المقترح المصري الجديد لهدنة غزة وموقف إسرائيل وأمريكا أبرزها فرص عمل للشباب.. نص كلمة «شحاته» بمؤتمر العمل العربي بالعراق أسعار العملات في بنك مصر اليوم الأحد 28-4-2024 حق سارة هشام فين؟.. القصة الكاملة لأزمة طالبة حاسبات حلوان «كانت مستميته على التريند».. ميار الببلاوي تهاجم بسمة وهبة بمنشور رسمي.. 5 و 6 مايو إجازة للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة عيد العمال وشم النسيم الملانة ودق البصل والاستحمام في النيل.. عادات لا تعرفها عن شم النسيم صراع إنجليزي ألماني على ضم مدافع برشلونة في الميركاتو الصيفي تراجع أسعار البيض اليوم الأحد 28-4-2024 بعد حملة «خليه يمشش» ماذا بعد رفع دعم البنزين والكهرباء؟.. كواليس لقاء رئيس الوزراء بمديرة النقد الدولي في السعودية علاقته بفنانة تونسية شهيرة وقصة إدمانه.. أسرار في حياة نور الشريف وسبب طلاقه من بوسي

رسومات المترو المسروقة.. قرار جديد من المحكمة بخصوص غادة والي

غادة والي
غادة والي

أصدرت محكمة القاهرة الاقتصادية قرارًا جديدًا بخصوص الاستئناف المقدم من المصممة غادة والي على حكم حبسها 6 أشهر وتغريمها 10 آلاف جنيه عن كل تصميم بواقع 40 ألف جنيه، وتعويض مؤقت 100 ألف جنيه في قضية رسومات المترو.

وحدّدت المحكمة جلسة 17 أبريل للنظر في قضية المصممة المتهمة بسرقة فكرة لوحات محطة مترو كلية البنات، من الفنان الروسى جورجي كوراسوف.

وأظهرت التحقيقات التي قامت بها النيابة العامة المصرية وتقرير لجنة فحص الرسومات أن الرسومات المنسوبة لـ والي تعتبر "مقلدة ومستوحاة من لوحات الفنان جورجي كوراسوف".

وكخطوة أولى أزالت الجهات المختصة التصميمات من جدران محطة مترو "كلية البنات" بناءً على بلاغ الفنان الروسي، مما زاد من حدة التوتر في هذه القضية.

وفي السياق، جاء بقرار الإحالة في قضية رسومات المترو، أنه في غضون يوليو من العام 2022، وبناءً على بلاغ من وكيل المجني عليه، تم إزالة اللوحات الملصقة بمعرفة شركة “واليز ستوديوز” والمنسوبة للمتهمة في محطة مترو كلية البنات، وذلك لتعديها على حق المؤلف الخاص بالفنان الروسى جورجي كوراسوف.

وقالت النيابة إن رسومات المترو موضوع الشكوى تتميز بعنصر الابتكار لكونها تتسم بالطابع الإبداعي الذي يضفي عليه الأصالة، وأن التصميمات المنسوبة للمتهمة مٌقلدة ومنسوخة من الرسومات الخاصة بالمجني عليه والمنشورة على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، ما يعد تعديًا على الحقوق المالية والأدبية.

وحسب قرار إحالة غادة والي، أصدر رئيس نيابة الاستئناف، أمرًا باستبعاد شبهة جريمة العدوان على المال العام المثارة بالأوراق، وتقيد الأوراق جنحة مالية بالمواد أرقام 138، و139/1، و140/ بند 9، و143، و147، و181/ فقرة ا بند سابعًا من قانون الملكية الفكرية رقم 82 لسنة 2002.

وقالت غادة والي، في تحقيقات قضية رسومات المترو، إنها لم ترتكب ثمة خطأ حتى يتم طلب تعويض ضدها وتحتفظ بحقها في التعويض مع ظهور الحقيقة، حيث قررت بقيامها بالتوقيع على العقد بينها وبين واليز استديو، والتزمت بموجب العقد بعمل خطة دعائية وترويجية للخط الثالث لمترو الأنفاق ووضع استراتيجية كاملة سنوية للنشاطات والفعاليات داخل محطات مترو الأنفاق، وتم اختيار خمس محطات للعمل فيها بـ 2 إلى 3 تصميمات صناعية في كل محطة بإجمالي 15 تصميم، وتم تنفيذ أكثر من المطلوب وهو 36 تصميما صناعيا في 4 محطات مترو.

وأوضحت غادة والي، في تحقيقات قضية رسومات المترو، أن قيمة التعاقد المذكورة في العقد كانت 878281 جنيها، وأنها تحصلت على 684133 جنيها منه، حيث قامت بعمل خطة دعائية وترويجية للخط الثالث لمترو الأنفاق، ووضعت استراتيجية كاملة سنوية للنشاطات والفعاليات داخل محطات مترو الأنفاق، وتم عمل تصاميم في أربع محطات وهي العباسية وباب الشعرية وهليوبوليس وكلية البنات، وعمل دراسة للفئة المستهدفة، وتم رفع جميع المقاسات الموجودة في كل محطة وعمل بحث موسع حول تاريخ كل محطة بالمنطقة والحضارات المنتمية لها.

أقرأ أيضا

غادة والي .. مصممة جرافيك تواجه أسوأ أزمة في حياتها المهنية

بتهمة سرقة رسومات فنان روسي.. نظر أولى جلسات محاكمة غادة والي

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.