الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 12 مايو 2024 10:31 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

بخلاف تلوين البيض وأكل الفسيخ

الملانة ودق البصل والاستحمام في النيل.. عادات لا تعرفها عن شم النسيم

شم النسيم
شم النسيم

عادات شم النسيم من أهم الأمور التي تميز احتفالات أعياد الربيع في مصر، والتي اعتاد المصريون إحياءها منذ عهد الفراعنة، والتي ظلّت تتوارث حتى عصرنا الحالي.

وعٌرف عن المصريين القدماء احتفالهم بيوم شم النسيم من خلال ارتداء أفضل الثياب والتطيب بأفضل العطور، كما كانوا يستيقظون قبل شروق الشمس، ليقصدوا الحدائق والبحيرات، بينما صفحة النيل تمتلئ بالزوارق والمراكب التي تزينها زهور اللوتس وفروع الأشجار.

ارتبطت بهجة شم النسيم خلال سنوات ببعض الطقوس الخاصة التي تعطي لليوم طابعًا مميزًا، وأشهرها تلوين البيض وتناول الفسيخ والأسماك المملحة، بالإضافة إلى بعض العادات غير المعروفة، والتي تنتشر بشكل خاص في قرى ريف وصعيد مصر وهو ما نستعرضه في السطور التالية.

زينة الصفصاف

يحرص الكثير من أبناء محافظات الصعيد والدلتا على استقبال شم النسيم بتعليق حلقات فروع شجرة الصفصاف على أبواب المنازل، كما يصنع الأطفال منه أطواقا (أكاليل) للرأس يزهون بها أمام أقرانهم، بالإضافة لقيامهم بتزيين الشوارع بأعواد من أشجار الصفصاف، والنباتات العطرية كالنعناع والريحان، بينما في الصباح الباكر تقوم الأمهات بسلق البيض ليقوم الصغار بتلوينه وممارسة هواية الرسم عليه.

الاستحمام في النيل

في يوم شم النسيم يحرص الأطفال والكبار أيضًا على الاستيقاظ باكرا، للاستحمام بالماء الجاري في النيل أو الترع، مع اعتقاد بأن ذلك يقوم بإزالة "كسل" الأيام الماضية، ويمنحهم نشاطا حتى عيد شم النسيم التالي.

وتقول الأساطير المرتبطة بتلك العادة أن من لم يعوم في النيل يوم شم النسيم يكون مصيره الكسل لمدة عام مقبل.

صينية الهدايا

من عادات الطعام في شم النسيم، أن تتشارك الأسرة في خبز الفطير ليلًا ليوضع صباحا في الفرن، ويتم تناوله مع البيض الملون والعسل.

كما تحرص الأسر في الريف والصعيد على زيارة بناتها المتزوجات على أن يتم في الزيارة تقديم "صينية" عليها أكلات هذا اليوم المميزة، مثل الفسيخ والرنجة، والبيض للأطفال، والبصل الأخضر، والخس، مع وضع عيدان النعناع والريحان.

دق البصل

ومن العادات المتوارثة أيضًا منذ الفراعنة، عادة دق البصل وبخاصة في المجتمع الريفي، حيث يستيقظ الناس خصيصًا منذ طلوع الشمس ثم يقومون بهرس البصل جيدًا حتى تظهر عصارته، ثم ينثرونه أمام أبوب المنازل حتى يأكله أي طير أو حيوان اعتقادًا منهم بأن هذه الطريقة تخلصهم من الحسد وطرد الأرواح الشريرة والجن.

الملانة

وفي شم النسيم تكون الملانة حاضرة دومًا، وهي مطهر معوي طبيعي عبارة عن حمض أخضر قبل تجفيفه، وتٌقدم بجانب الأسماك والملوحة للحماية من الإصابة بمشاكل المعدة مثل عسر الهضم أو التهابات القولون أو الانتفاخات كما يساعدك على تنظيم حركة الأمعاء والجهاز الهضمي.

أقرأ أيضا

استعد لـ شم النسيم بالأكلة المفضلة.. قائمة أسعار الفسيخ والرنجة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.