الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 9 مايو 2024 04:38 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

تقضي الحوائج وتوسع الأرزاق.. اغتنم نفحات الصلاة النارية

الصلاة النارية
الصلاة النارية

الصلاة النارية.. تصدر مصطلح الصلاة النارية محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، والتي يلجأ إليها كثير من المسلمين ويعتبرونها مفتاح سحري لكثير من الأمور والأزمات؛ لذلك نستعرض في التقرير التالي كل ما تريد معرفته عن الصلاة النارية وحكمها.

ماهي الصلاة النارية؟

تعد الصلاة النارية إحدى صيغ الصلاة على النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- ونص صيغة الصلاة النارية : «اللهم صل صلاة كاملة، وسلم سلامًا تامًا على نبي تنحل به العقد، وتنفرج به الكرب وتقضي به الحوائج»، وتردد 4444، وتجوز الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- تجوز بأي صيغة، بشرط أن تشتمل على لفظ الصلاة على النبي أو صلِّ اللهم على النبي، حتى وإن كانت هذه الصيغة لم تَرِد.

أسماء الصلاة النارية

وقال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، إنه يطلق على هذه الصيغة "الصلاة النارية" لسرعة إجابتها ، أو "التازية" نسبة إلى الشيخ أحمد التازي ، أو "التفريجية" .

فوائد الصلاة النارية

وتابع "جمعة" في منشور سابق له عبر صفحته الرسمية على فيس بوك، أن الإمام القرطبي رضى الله عنه قال عنها:إن من داوم عليها كل يوم إحدى وأربعين مرة أو مائة أو زيادة فرج الله همه وغمه ، وكشف كربه وضره ، ويسر أمره ، ونوَّر سرَّه ، وأعلى قدره ، وحسَّن حاله ، ووسع رزقه ، وفتح عليه أبواب الخيرات بالزيادة ، ونفذ كلمته في الرياسات ، وأمنه من حوادث الدهر وشر نكبات الجوع والفقر ، ومزايا أخرى كثيرة .

وأضاف أن عدد هذه الصيغة " 11 مرة " عقب كل صلاة ، وعددها النهائي "4444" ولك في كل صلاة ثواب عظيم .

ما حكم الصلاة النارية؟

تلقى الدكتور أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤال حول حكم الصلاة النارية

وأجاب أمين الفتوى، بأن هذه الصلاة وردت في كتب الأدعية والصلوات وتلقاها العلماء بالقبول، ويمكن تقسيمها على عدة مجالس، أو مشاركة الآخرين فيها شرط الالتزام بالعدد، وهي صلاة مشروعة وعليها دليل من الكتاب والسنة، ولكن الكتاب لم يختص هذه الصلاة فقط، ولكن الصلاة على النبي بشكل عام دون صيغة محددة.

وتابع: قضية الذكر والدعاء مبنية على التوسيع في العبادات، ولم يرد فى كتاب الله ما يحرم صيغة هذه الصلاة، أو تقيدها بصيغة معينة، بل على العكس فقد ورد فى الآيات فضل الصلاة على النبي عليه وسلم بشكل مطلق، مستشهدًا بقوله عز وجل "إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين صلوا عليه وسلموا تسليما".

اقرأ أيضا:

طفل يسأل: ليه أمرنا الله بالصلاة على النبي؟.. وعلي جمعة يجيب

ما حكم الإسراع في الصلاة؟ وهل هذه السرعة تبطلها؟… «الإفتاء» تجيب

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.