الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 07:54 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

بالفيديو.. على جمعة يوضح كيف يستفيد المسلم من سورة البقرة؟

سورة البقرة
سورة البقرة

سورة البقرة.. تحمل سورة البقرة العديد من الأحكام، والتشريع المنظم لحياة المسلمين وتوضح الكثير من العبادات والمعاملات والحدود الواجبة بين الناس داخل المجتمع.

قصة البقرة تعلم المسلمين الفقه

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، إن قصة البقرة فى "سورة البقرة" تعلم المسلمين كيف يتعاملون مع الفقه، ومع الأحكام الشرعية، فالفقه والأحكام الشرعية هي أحكام من عند الله، فوجب عليك أيها المسلم أن لا تفتش وأن لا تسأل عن أشياء إن تبد لك تسؤك" دعوني ما تركتكم فإنما هلك من كان قبلكم بسؤالهم واختلافهم على أنبيائهم "، قال تعالي { قَدْ سَأَلَهَا قَوْمٌ مِّن قَبْلِكُمْ ثُمَّ أَصْبَحُوا بِهَا كَافِرِينَ }،{ بِهَا} أي بسببها.

كيف تتعامل مع أوامر الله؟

وتابع علي جمعة، في حلقة مسجلة عبر صفحته على فيس بوك، أن هنا في البقرة يعلمك كيف تفكر؟ وكيف تتعامل مع أوامر الله, وأن هذا الدين مبناه اليسر لا العسر, وأن الدين مبناه اليقين لا الشك، وأن الدين مبناه المصلحة لا المضرة والمفسدة والضرر"لا ضرر ولا ضرار",وأن الدين مبناه النية الصالحة المخلصة, فالأمور بمقاصدها " إنما الأعمال بالنيات", والدين ليس هو أن تُحَلِّي ظاهرك وتظهر علامات علي جسدك, ولكنه ما وقر في القلب وصدقه العمل .

تسمية سورة البقرة

في سياق متصل، أشار علي جمعة، إلى أن تسمية الله سبحانه وتعالي للسورة بكمالها البقرة فيها إشارة إلى أن نلتفت ونحن نقرأ هذه السورة، نلتفت إلي تلك القصة فهي من أهم مكونات عقل المسلم ،وإن كان الله قد ضربها على أقوام سابقين، وإن كان الله قد تكلم عن أشياء أخري ولكن المقصود هو الفكر الذي وراء أصحاب هذه البقرة { وإذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تَذْبَحُوا بَقَرَةً } إذًا الأمر بسيط واضح، قال رسول الله ﷺ :" لو ذبحوا أي بقرة لكفتهم" ولكن هناك التنطع، التفتيش، الورع الكاذب، ما هو التنطع ؟ التشدد، المشرب الشديد، رؤية الحول والقوة عند الإنسان وهو لا حول ولا قوة بك إلا بالله.

اقرأ أيضا:

واجبات الحج وما هو الإحرام من الميقات؟.. علي جمعة يكشفها بالترتيب

أحكام وسنن.. ماذا تقول في دعاء استفتاح الصلاة؟

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.