ما حكم التيمم في الحضر عند انقطاع الماء؟ دار الإفتاء توضح

دار الإفتاء توضح
دار الإفتاء توضح حكم التيمم

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية حول حكم التيمم في الحضر عند انقطاع الماء، وما إذا كان يجب إعادة الصلاة بعد توفر الماء وانتهاء وقت الصلاة، وقد أجابت دار الإفتاء على هذا السؤال بتفصيل الحكم الشرعي وفق ما جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية، وتوضح الموجز في السطور التالية حكم التيمم وفقا للشريعة الإسلامية ورأي دار الإفتاء المصرية 

حكم التيمم في الحضر عند انقطاع الماء

أوضحت دار الإفتاء أن التيمم مشروع بالإجماع لكل من أصابه حدث أصغر أو أكبر، سواء كان في الحضر أو السفر، إذا تعذر وجود الماء أو استخدامه، وقد أشار الإمام أبو بكر ابن المُنذِر في كتابه "الإجماع" إلى مشروعية التيمم في هذه الحالات.

وأكدت الإفتاء أن جمهور العلماء من الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة أجازوا التيمم للمسلم المقيم في الحضر عند انقطاع الماء، بشرط التأكد من عدم وجود ماء على مسافة يمكن الوصول إليها بدون مشقة أو حرج، ويُعتبر فَقْد الماء سواء كان حقيقيا بعدم وجوده أو حُكْمًا بعدم كفايته للطهارة أو بسبب عدم القدرة على استعماله لمرض أو غيره من الأسباب.

حكم التيمم

الدليل الشرعي على التيمم

استدلت دار الإفتاء بآية قرآنية تؤكد مشروعية التيمم عند فقد الماء أو تعذر استخدامه، وهي قول الله تعالى:

> ﴿وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا﴾ [النساء: 43].

 

وأوضحت أن ذكر السفر في الآية جاء من باب التغليب، حيث أن الحكم يسري على الحضر أيضًا عند وجود نفس الظروف من انقطاع الماء أو عدم القدرة على استخدامه.

اختلاف الفقهاء حول مسافة البحث عن الماء

تناولت دار الإفتاء اختلاف الفقهاء حول تقدير المسافة التي يجب على المسلم أن يبحث فيها عن الماء قبل التيمم. وقد أشار العلماء إلى أن تقدير المسافة ليس الهدف منه تحديدها بشكل دقيق، وإنما وضع ضابط للمشقة والحرج الذي قد يصيب المكلف عند البحث عن الماء. وقد جاءت هذه الآراء من عدة مصادر فقهية، مثل كتاب "تبيين الحقائق" للإمام فخر الدين الزَّيْلَعِي الحنفي، و"العناية شرح الهداية" للإمام أكمل الدين البَابَرْتِي، وغيرها من الكتب الفقهية للمالكية والشافعية والحنابلة.

 

 

أما بخصوص حكم إعادة الصلاة بعد توفر الماء وانتهاء وقت الصلاة، فلم تتطرق دار الإفتاء في ردها بشكل مباشر إلى هذا الحكم، ولكن وفقًا لما هو معروف من القواعد الفقهية، فإن التيمم يعتبر بديلًا شرعيًا للطهارة بالماء عند انعدامه، وبالتالي تكون الصلاة صحيحة ولا حاجة لإعادتها بعد توفر الماء طالما تم التيمم وفقًا للشروط الشرعية الصحيحة.

 

في النهاية، أكدت دار الإفتاء أن التيمم في الحضر مشروع عند انقطاع الماء أو عدم القدرة على استخدامه، وكما أن الصلاة بالتيمم صحيحة ولا يُطلب إعادتها بعد توفر الماء إلا إذا كان هناك تقصير في البحث عن الماء أو القدرة على استخدامه.

 

إقرا ايضا

ما حكم الشرع في توريث عقود الإيجار القديم؟.. الإفتاء ترد
هل يجوز للنساء زيارة القبور؟.. دار الافتاء يجيب
 

تم نسخ الرابط