كشف لغز ارتفاع أسعار البصل في مصر.. التلف ام اسباب اخرى

ارتفاع اسعار البصل
ارتفاع اسعار البصل

تشهد الأسواق المصرية حاليًا موجة جديدة من ارتفاع أسعار البصل، حيث يتراوح سعر الكيلو بين 35 و45 جنيهًا في بعض المناطق، وتأتي هذه الزيادة بعد الارتفاع السابق في أسعار الطماطم، ويتسائل المواطن المصري البسيط عن اسباب ارتفاع أسعار البصل المفاجئ، ويشاع ان هناك 30% من مخزون البصل تعرض للتلف مما تسبب في ارتفاع سعر البصل في السوق المصري، وتكشف الموجز في السطور التاليه اسباب ارتفاع الاسعار وحقيقة تلف البصل.

 

أسباب ارتفاع أسعار البصل في مصر

أوضح إبراهيم الحداد، رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة، أن السبب الأساسي وراء ارتفاع أسعار البصل هو فتح باب التصدير، مما أدى إلى نقص المعروض في السوق المحلية، وأشار الحداد إلى أن التجار يقومون بتخزين كميات كبيرة من البصل لتحقيق مكاسب أعلى من خلال البيع بأسعار مرتفعة، وأكد أن الأسعار قد تظل مرتفعة حتى شهر أبريل 2025، حيث سيستمر هذا الاتجاه نتيجة قلة العرض الحالي.

حقيقة تلف 30% من محصول البصل

على الرغم من انتشار معلومات على مواقع التواصل الاجتماعي تفيد بتلف 30% من محصول البصل، نفى الحداد هذه الأخبار، موضحا أن السبب الحقيقي وراء ارتفاع الأسعار هو التخزين وليس التلف، وأكد أن مصر لا تزال في بداية موسم زراعة البصل، والحديث عن التلف في هذا الوقت مبالغ فيه.

أثر ارتفاع أسعار الوقود على تكلفة البصل

من جانبه، أضاف نقيب الفلاحين، حسين أبوصدام، أن ارتفاع أسعار السولار أسهم في زيادة تكلفة نقل البصل، مما ساهم أيضًا في ارتفاع سعره النهائي في السوق. وأوضح أبوصدام أن ارتفاع الأسعار سيستمر حتى نهاية موسم البصل لعام 2024، لكنه توقع أن تنخفض الأسعار بحلول شهر أبريل 2025، مع توفر كميات أكبر من البصل في الأسواق.

إنتاج البصل في مصر أرقام وإحصائيات

أكد أبوصدام أن إنتاج مصر من البصل بلغ 3.66 ملايين طن، في حين أن الاستهلاك المحلي يصل إلى 1.8 مليون طن، ما يعني وجود فائض كبير يسمح بالتصدير إلى العديد من الدول. ولفت إلى أن مصر تحتل المركز الثاني عالميا في إنتاج البصل بعد الصين التي تنتج 24.60 مليون طن سنويا، بينما تأتي الولايات المتحدة في المرتبة الثالثة بإنتاج 2.91 مليون طن، تليها بنجلاديش بإنتاج 2.51 مليون طن.

أهم الدول المستوردة للبصل المصري

تُعتبر مصر من أهم مصدري البصل على المستوى العالمي، وتصدر إلى العديد من الدول مثل باكستان، والسعودية، وسوريا، ولبنان، ورومانيا، واليونان، وإيطاليا، وأوكرانيا، وبولندا، والإمارات، والكويت، وسلوفينيا، والعراق، وتركيا، وإسبانيا، وروسيا، وإنجلترا، وجامبيا،  ويُعزى هذا النجاح إلى جودة المحصول المصري، وخاصة البصل الأبيض الذي يُفضل في الأسواق الخارجية.

إقرأ أيضاً 

البطاطس بكام؟.. أسعار الخضار والفاكهة اليوم السبت 26 أكتوبر 2024 فى سوق العبور
الطماطم تصل لـ 15 جنيها.. أسعار الخضار والفاكهة اليوم 25 أكتوبر 2024
 

تم نسخ الرابط