بعد إصابته في سجون الاحتلال.. لماذا ترفض إسرائيل إطلاق سراح مروان البرغوثي؟

مروان البرغوثي
مروان البرغوثي

تصدر القيادي الفلسطيني مروان البرغوثي محركات البحث العالمية ومواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الاثنين، الموافق 28 أكتوبر 2024، وذلك بعد إصابته في السجون الإسرائيلية بسبب الاعتداءات الوحشية.

مروان البرغوثي

وتصر حركة حماس على أن تشمل صفقة تبادل الأسرى اسم مروان البرغوثي، لما سيحققه ذلك من مكاسب سياسية، بينما تعتبر إسرائيل الإفراج عنه خطًا أحمرًا.

تطورات الحالة الصحية لـ مروان البرغوثي

ويرصد “الموجز” تطورات الحالة الصحية لـ القيادي الفلسطيني مروان البرغوثي بعد تعرضه لاعتداءات وحشية في السجون الإسرائيلية. 

مروان البرغوثي

ومن جانبها، أعلنت هيئة شؤون الأسرى، اليوم الاثنين، إصابة الأسير وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح مروان البرغوثي وعدد من رفاقه بعد تعرضهم لاعتداءات وحشية في سجن مجدو.

فتح تدين الاعتداءات الإسرائيلية بحق مروان البرغوثي

وفي نفس الصدد، أدانت اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح الاعتداءات الإسرائيلية بحق العضو فيها والأسير في سجون إسرائيل مروان البرغوثي، معتبرة أنه يتعرض لمحاولة تصفية بقرار من الحكومة الإسرائيلية.

وقالت مركزية فتح إن ما تعرض ويتعرض له القائد مروان البرغوثي المعتقل في سجن مجدو شمالي إسرائيل ما هو إلا محاولة لتصفيته بقرار من حكومة احتلالية متطرفة.

وندّدت اللجنة بالاعتداءات الوحشية المتكررة بحق الأسرى، وعلى رأسهم مروان البرغوثي الذي تعرض من جديد لاعتداء آثم في وقت يتعرض فيه بقية إخوانه وأخواته الأسرى إلى أشد وأبشع الاعتداءات والفظائع، من عزل وضرب وحرمان شامل من العلاج والطعام وأبسط الحقوق التي نصت عليها المواثيق.

من هو القيادي الفلسطيني مروان البرغوثي؟

البرغوثي يوصف بأنه رجل الإجماع الفلسطيني الذي يملك ثقلًا سياسيًا قادرًا على تحريك المياه في المشهد الفلسطيني الراكد منذ حدوث حالة الانقسام ويعيد توزاناته.

ويعد مروان البرغوثي ذو الـ 64 خريفًا عراب الانتفاضة الثانية وأسير منذ 20 عامًا في السجون الإسرائيلية.

ويعتبر مروان البرغوثي أمين سر حركة فتح في الضفة الغربية.

ويتحدث مروان البرغوثي العبرية بطلاقة، ويحمل شهادة في العلاقات الدولية، وعضو منتخب في أول مجلس تشريعي فلسطيني.

اعتقلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي مروان البرغوثي عام 2002، وحُكم عليه بالسجن مدى الحياة بتهمة المسؤولية عن عمليات نفذتها مجموعات مسلحة محسوبة على حركة فتح، وأدت إلى مقتل وإصابة إسرائيليين، وأمضى في سجون الاحتلال سنوات عديدة بتهمة الإنتماء لـ حركة فتح ونشاطه المناهض لإسرائيل.

مروان البرغوثي

نقل مروان البرغوثي إلى العزل الانفرادي

وفي فبراير، أعلن وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير نقل مروان البرغوثي من سجن عوفر العسكري إلى العزل الانفرادي في سجن آخر.

وفي مايو الماضي، رفضت المحكمة المركزية في إسرائيل التماسًا من عضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني "فتح" الأسير مروان البرغوثي لإنهاء عزله الانفرادي، حسبما أفادت صحيفة "إسرائيل اليوم".

ورفضت إسرائيل مرارًا وجود اسم مروان البرغوثي ضمن أي صفقة تبادل مع الجانب الفلسطيني.

اقرأ أيضًا

أبو الغيط يكشف مخطط التهجير.. لماذا تستمر إسرائيل في حربها على شمال غزة؟

جيش الاحتلال يعلن رسميًا: غزة ساحة قتال ثانوية


 

 

 

 

 

 

تم نسخ الرابط