لسارقي التيار الكهربائي.. تركيب العداد الكودي لا يتطلب حاليًا أي شروط

تركيب العداد الكودي
تركيب العداد الكودي

تركيب العداد الكودي.. تستمر وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ممثلة في شركات توزيع الكهرباء التسع على مستوى الجمهورية، في تركيبه، إذ أنه نوع من العدادات الكهربائية التي يتم تركيبها في العقارات غير المرخصة أو المباني التي لا تمتلك عقودًا رسمية، كوسيلة من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة  لمراقبة وتحسين استهلاك الكهرباء في تلك الوحدات، إضافة إلى الحد من سرقات التيار الكهربائي.

وفي هذا الصدد، فإن شركات الكهرباء تعمل بقدم وساق نحو تركيب العداد الكودي للمباني المخالفة والعشوائية؛ من أجل أن يتمكن المواطنون من تقنين أوضاعهم؛ تنفيذًا لتوجيهات الدكتور مهندس محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.

تركيب العداد الكودي

الموجز ينشر عبر التقرير التالي آخر تطورات تركيب العداد الكودي للمباني المخالفة والعشوائية؛ إذ نجحت شركات توزيع الكهرباء حتى الآن في تركيب 5 ملايين عداد كودي للمباني العشوائية والمخالفة، وإجراء ما يقرب من 500 ألف معاينة لطلبات التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع بالمباني المخالفة حتى الآن. 

إلغاء تقسيط قيمة العداد والمقايسة 

وبدوره، أعلن منصور عبد الغنى المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، عن قرار إلغاء تقسيط قيمة العداد والمقايسة الخاصة بتوصيل التيار الكهربائي للمخالفين وسارقي التيار الكهربائي.

قرار الإلغاء للمخالفين من كبار المشتركين فقط وليس صغار المشتركين

وأشار إلى أن الشركة القابضة لكهرباء مصر قد أصدرت قرار الإلغاء للمخالفين من كبار المشتركين فقط وليس صغار المشتركين سواء من القطاعات التجارية أو المنزلية، منوهًا بأن المواطنين الذين يرغبون فى تقنين أوضاعهم وتحويل المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب عدادات كودية يمكنهم تقسيط قيمة العداد والمقايسة من خلال تقديم طلب لشركة توزيع الكهرباء التابع لها.

كما ذكر أن تركيب عداد كودى لا يتطلب حاليا اى شروط أو قيود، مشيرا إلى أن شرط توفير إيصال ممارسة تم الغائه والحصول على عداد كودى يتطلب فقط تقديم صورة البطاقة الشخصية وسند الملكية للوحدة المراد تركيب عداد كودى لها.

تركيب العداد الكودي

منح المخالفين الحرية الكاملة في اختيار جهة ونظام التقسيط

وتجدر الإشارة إلى أن الشركة القابضة سبق لها واتخذت قرارًا يتضمن منح المخالفين الحرية الكاملة في اختيار جهة ونظام التقسيط؛ سواء للمقايسات أو العدادات للمباني المخالفة والعشوائية؛ للقضاء على سرقة التيار الكهربائي، منوهًا بأن قرار التقسيط عبر البنوك من شأنه إحداث فارق كبير في أعداد تركيب العدادات والإقبال على توفيق أوضاع المخالفين بشتى المناطق على مستوى الجمهورية. 

ويُمكّن تركيب العداد الكودي المواطنين من الحصول على الكهرباء بشكل قانوني ومنتظم، دون الحاجة إلى إصدار تراخيص للعقارات غير المرخصة، ولكنه لا يثبت الملكية أو يعطيها أي صفة قانونية، و تواصل تلقي طلبات تحويل نظام الممارسة لعدادات كودية أمام جميع المخالفين، علمًا بأنه سيتم الانتهاء من تركيب نصف مليون عداد كودي خلال شهر قبل نهاية العام الجاري، ليكون الإجمالي 5 ملايين ونصف مليون عداد كودي. 

كما يأتي العداد الكودي كمحاولة من الدولة لتنظيم استهلاك الكهرباء وتخفيف الضغط على الشبكة الكهربائية، ويتميز بعدة فوائد تشمل:

  1. يسمح العداد الكودي للمواطنين بالحصول على الكهرباء بشكل قانوني وآمن.
  2. يحد تركيب العداد من السرقات ويحسن من كفاءة التوزيع.
  3. يوفر متابعة دقيقة لاستهلاك الكهرباء من خلال نظام مسبق الدفع.
  4. يساعد العداد الكودي في تخفيف الضغط غير المتوقع على الشبكة الكهربائية.

إقرأ أيضًا:

«الكهرباء» تجري مليون 400 ألف معاينة لطلبات التحول لتركيب العدادات الكودية 

«الكهرباء» تستعد لرفض بعض الطلبات الخاصة بالعدادات الكودية .. اعرف الأسباب

تم نسخ الرابط