أبرز 5 تعليقات عربية ودولية على ضربات إسرائيل لـ إيران

 ضرب إسرائيل لـ إيران
ضرب إسرائيل لـ إيران

يتابع العالم بترقب شديد تطورات الضربة الجوية التي شنتها إسرائيل علي أهداف عسكرية في إيران اليوم السبت 26 أكتوبر 2024

 ومن جانبه، أعلن الجيش الإسرائيلي، انتهاء العملية التي أطلق عليها اسم "أيام التوبة" وشن خلالها هجمات صاروخية على إيران مدعيًا مهاجمة أهداف عسكرية؛ وذلك ردًا على الهجوم الذي شنته طهران ضد تل أبيب في الأول من أكتوبر الجاري.

 ضرب إسرائيل لـ إيران

ردود الفعل علي ضرب إسرائيل لـ إيران

ويرصد “الموجز” ردود الفعل العربية والعالمية علي ضربات إسرائيل علي أهداف عسكرية في إيران.

النائب الأول للرئيس الإيراني يعلق

ومن جانبه، علق محمد رضا عارف، النائب الأول للرئيس الإيراني، اليوم السبت، على الهجوم الإسرائيلي على إيران، قائلًا: "قوة إيران تجعل أعداء الوطن أذلاء ومهانين"، بحسب ما نقلته وكالة «تسنيم» الإيرانية.

حركة حماس تعلق علي العدوان الإسرائيلي على إيران

وفي نفس الصدد، أدانت حركة حماس العدوان الإسرائيلي على إيران، واصفة اياه أنه "تصعيد يستهدف أمن المنطقة وسلامة شعوبها".

وقالت حماس في بيان صحفي: "ندين بأشد العبارات العدوان الصهيوني على الجمهورية الإسلامية في إيران، واستهدف مواقع عسكرية في عدة محافظات، ونعدُّه انتهاكاً صارخاً للسيادة الإيرانية، وتصعيداً يستهدف أمن المنطقة وسلامة شعوبها، ما يحمّل الاحتلال كامل المسؤولية عن تداعيات هذا العدوان المدعوم من الولايات المتحدة الأمريكية".

وأضافت "أن هذا العدوان الفاشي يؤكّد من جديد، طبيعة كيان الاحتلال المجرم، الذي ما يزال يستبيح دماء المدنيين الأبرياء في قطاع غزة ولبنان وغيرهما من شعوبنا العربية والإسلامية، مستنداً إلى غطاءٍ عسكري وسياسي إجرامي، من الإدارة الأمريكية وبعض العواصم الغربية".

السعودية تدين 

ومن جانبها، أدانت المملكة العربية السعودية الاستهداف العسكري الذي تعرضت له إيران، قائله إنه انتهاك لسيادتها ومخالفة للقوانين والأعراف الدولية.

وأكدت المملكة العربية السعودية على موقفها الثابت في رفضها لاستمرار التصعيد في المنطقة وتوسع رقعة الصراع الذي يهدد أمن واستقرار دول المنطقة وشعوبها.

وحثت المملكة كافة الأطراف على التحلي بأقصى درجات ضبط النفس وخفض التصعيد، محذرة من عواقب استمرار الصراعات العسكرية في المنطقة.

ودعت السعودية المجتمع الدولي والأطراف المؤثرة والفاعلة للاضطلاع بأدوارهم ومسؤولياتهم تجاه خفض التصعيد وإنهاء الصراعات في المنطقة.

الإمارات تستنكر

فيما، استنكرت دولة الإمارات بشدة، الاستهداف العسكري الذي تعرضت له إيران، وأعربت عن قلقها العميق إزاء استمرار التصعيد وتداعياته على الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأكدت وزارة الخارجية الإماراتية، في بيان صحفي اليوم السبت، أهمية ممارسة أقصى درجات ضبط النفس والحكمة لتجنب المخاطر وتوسيع رقعة الصراع.

وجددت الوزارة التأكيد على إيمان دولة الإمارات بأن تعزيز الحوار والالتزام بالقوانين الدولية، واحترام سيادة الدول، هي الأسس المثلى لحل الأزمات الراهنة.

وشددت الإمارات على ضرورة حل الخلافات عبر الوسائل الدبلوماسية بعيدًا عن لغة المواجهة والتصعيد.

الولايات المتحدة تعلق

وفي أول تعليق لـ الولايات المتحدة الأمريكية على الهجوم الإسرائيلي علي إيران، قال البيت الأبيض إنه يدرك أن إسرائيل تنفذ ضربات ضد أهداف عسكرية في إيران في إطار الدفاع عن النفس. 

ونقلت شبكة "فوكس نيوز"، عن مصدر، أنه تم إطلاع الرئيس الأمريكي جو بايدن على المستجدات بشأن الضربات الإسرائيلية في إيران.

تفاصيل ضرب إسرائيل لـ إيران

كشف الجيش الإسرائيلي  تفاصيل الضربات الجوية التي شنها علي طهران، قائلًا إنه نفذ غارات جوية دقيقة على أهداف عسكرية في إيران.

وأضاف الجيش الإسرائيلي: "لقد اكتملت الضربة الانتقامية وتم تنفيذ المهمة. لقد عادت طائراتنا بسلام إلى الوطن".

وتابع: "ضربت القوات الجوية منشآت تستخدم لإنتاج الصواريخ التي أطلقتها إيران على إسرائيل خلال العام الماضي".

 وأوضح  أنه "ضرب صواريخ أرض-جو وقدرات جوية، كانت تهدف إلى تقييد حرية إسرائيل في العمل الجوي في إيران".

ومن جانبه، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري إن بلاده أنهت ردها على إيران، مضيفًا: "أستطيع الآن أن أؤكد أننا أنهينا الرد الإسرائيلي على هجمات إيران ضدنا".

وتابع: "نفذنا ضربات دقيقة على أهداف عسكرية في إيران، وأحبطنا تهديدات فورية لـ إسرائيل، وأنجزت قواتنا مهمتها".

وحذر من أنه إذا بدأت إيران "جولة جديدة من التصعيد"، فإن إسرائيل "ستكون ملزمة بالرد"

وأضاف "رسالتنا واضحة: كل من يهدد إسرائيل ويسعى إلى جر المنطقة إلى تصعيد أوسع سيدفع ثمنا باهظا، أثبتنا اليوم أن لدينا القدرة والعزم على التصرف بحزم، ونحن مستعدون في الهجوم والدفاع، للدفاع عن إسرائيل وشعبها".

خطة هجوم إسرائيل علي إيران

وذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أنه تم عقد مؤتمرًا عبر الهاتف مساء الجمعة بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت.

وكتبت الصحيفة: "تم إبلاغ أعضاء مجلس الوزراء الإسرائيلي في الأيام السابقة بخطة الهجوم".

الدفاع الجوي الإيراني يقر بوقوع أضرار

في حين، أقر الدفاع الجوي الإيراني بوقوع أضرار محدودة في بعض المواقع، مشيرا إلى أن الهجمات طالت طهران وعيلام والأهواز، لكنه أكد أن الدفاعات الجوية نجحت في التصدي لهذا الهجوم.

 ضرب إسرائيل لـ إيران

إسرائيل أرسلت رسالة إلى إيران قبيل توجيه الضربة

من ناحية آخري فجر موقع "أكسيوس" الأمريكي مفاجأة مدوية حيث كشف عن أن إسرائيل أرسلت رسالة إلى إيران قبيل توجيه الضربة وحذرتها من الرد

وأكد "أكسيوس"، على أن إسرائيل حذرت إيران من أنها ستشن هجومًا آخر أكثر قوة إذا ردت طهران.

اقرأ أيضًا

روسيا تحذر إسرائيل من مهاجمة إيران وتحذر من كارثة نووية محتملة

جحيم إسرائيل.. كواليس اغتيال ممثل ⁧‫خامنئي‬⁩ ⁧‫محمد صباحي‬⁩



 

 

تم نسخ الرابط