تكريم محمود حميدة في الجونة.. لحظات مؤثرة واعترافات حول مشواره الفني

محمود حميدة
محمود حميدة

 

بدأت منذ قليل ندوة تكريم محمود حميدة، ضمن فعاليات الدورة السابعة لمهرجان الجونة، بحضور نجوم وصناع السينما مثل إيناس الدغيدي، نور النبوي، بشرى، حسين فهمي، ولبلبة، ممن أشادوا بعطاء حميدة وأثره في السينما.

يرصد موقع الموجز أبرز تصريحات الفنان محمود حميدة خلال الندوة في السياق التالي
 

محمود حميدة 

الجائزة بعد سن الأربعين

أعرب حميدة عن فهمه المتأخر لمعنى الجائزة والتكريم، قائلاً إنه لم يشعر بقيمة الجوائز والهدايا إلا بعد تجاوزه الأربعين، واصفًا شعوره تجاه تلك الأمور دائمًا بـ"المربك". 

وأوضح أن تكريمه في مهرجان الجونة له معنى خاص، كونه يعكس رحلته الفنية وما واجهه من تحديات وإصرار.

تحديات السينما المصرية: بين غياب القانون وتدهور الصناعة 

عند الحديث عن صناعة السينما، قال حميدة إن القطاع يعاني من التدهور نتيجة غياب قوانين واضحة تنظم الصناعة وتحميها، مشيرًا إلى أن هذه الأزمة ليست بجديدة وأنها تعود إلى الفترة التي بدأ فيها طلعت حرب، مؤسس العديد من الصناعات المصرية، دون قوانين ثابتة لهذه الصناعات.

اختيار الأدوار ودور المنتج والمخرج

أكد حميدة أنه يعتمد على المنتجين والمخرجين في اختياره للأدوار المناسبة، موضحًا أنه لا يرفض الأدوار مطلقًا. 

وأضاف أنه يدرس كل دور يُعرض عليه بدقة ويتخذ القرار المناسب بشأنه بعد التأمل والتحليل، مؤكدًا أنه لا يهتم بمتابعة الإيرادات أو بقرار منع الفيلم من الرقابة.

محمود حميدة 

تكريم محمود حميدة وأحلام لم تتحقق

خلال حديثه في الجلسة الحوارية، عبّر حميدة عن رغبته القديمة في تأسيس مهرجان سينمائي كبير في مرسى علم، مشيدًا بإنجاز الأخوين ساويرس اللذين حققا هذا الحلم رغم عدم انتمائهما لمجال الفن.

ختام بوعود مستمرة لنجاح السينما المصرية

واختتم حميدة رسالته بالدعوة لاستمرار الحوار بين الفنانين وصناع السينما والجمهور، مؤكدًا أن الحوار الواعي والمتبادل ضروري لتقدم السينما.

تكريم محمود حميدة في حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي 

يذكر أن الفنان محمود حميدة تم تكريمه في حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي بالأمس، وعبر عن مشاعر الفخر والامتنان بعد تكريمه بجائزة "الإنجاز الإبداعي" في افتتاح الدورة السابعة لمهرجان الجونة السينمائي، وفي لحظات تأمل واعتراف، استعاد حميدة مشواره الفني، مشيرًا إلى محطات مؤثرة ومواقف خاصة تتعلق بالفن وصناعة السينما المصرية.

كلمات مؤثرة وإشادة من إيناس الدغيدي

خلال كلمته بعد التكريم، أبدى حميدة دهشته وامتنانه العميق لإشادة المخرجة إيناس الدغيدي، قائلاً: "لم أكن أدرك مدى حب الناس لي وتقديرهم لعملي حتى جاءت كلمات إيناس لتوضح لي الصورة".
 

حفل افتتاح بلمسات فنية وإنسانية

شهد حفل افتتاح المهرجان حضور مجموعة من الشخصيات البارزة، واشتمل على فقرات مميزة تضمنت عرض فيلم "أصل الحكاية"، وفقرة مسرحية مؤثرة، بالإضافة إلى فيديو تكريمي لنجوم السينما الراحلين. 
وقدم أحمد الغندور، المعروف بشخصية "الدحيح"، فقرة خاصة عن تاريخ السينما، بأسلوبه الفكاهي المعتاد.

فقرات موسيقية تخلد أغاني السينما

تخلل الحفل عرض موسيقي لمجموعة من الأغاني الشهيرة في السينما المصرية، أداه محمد الشرنوبي، ونوران أبو طالب، وهنا يسري، بتوزيع جديد من ماهر الملاخ، ما أضفى على الأمسية طابعًا حماسيًا وجذب الحاضرين إلى ذكريات كلاسيكيات السينما المصرية.

الدورة السابعة: أفلام مميزة ورسالة إنسانية

يأتي مهرجان الجونة هذا العام تحت شعار "سينما من أجل الإنسانية"، بمشاركة 71 فيلمًا من 40 دولة، تتنافس على جوائز عدة، من بينها "سينما من أجل الإنسانية" و"نجمة الجونة الخضراء".

ويضم البرنامج أفلامًا نالت جوائز دولية، مثل الفيلم الليتواني "سام" والفيلم الإيراني "بذرة التين المقدس".

اقرأ أيضًا 

مهرجان الجونة السينمائي يُكرِّم أيقونة السينما المصرية محمود حميدة بجائزة الإنجاز الإبداعي
 

بعد نظرته المثيرة لـ نجلة شقيقتها.. أعمال جمعت محمود حميدة والهام شاهين
 

تم نسخ الرابط