«وقولوا للناس حسناً».. خطبة الجمعة اليوم تدعو للقول الحسن وجبر الخواطر

خطبة الجمعة اليوم
خطبة الجمعة اليوم

أعلنت وزارة الأوقاف عن موضوع خطبة الجمعة لهذا اليوم، والذي يأتي تحت عنوان: "وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا", ويهدف هذا الموضوع إلى تعزيز الوعي لدى المسلمين بأهمية انتقاء الكلمات الطيبة عند مخاطبة الآخرين، سواء في الحياة اليومية أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والتأكيد على دور الكلمة الحسنة في بناء مجتمع متماسك وراقي، ويستعرض الموجز تفاصيل الخطبة. 

 

عنوان خطبة الجمعة اليوم

أكدت وزارة الأوقاف أن الخطبة تهدف إلى توضيح دور الكلمة الطيبة في نشر السلام والمحبة، إذ أمر الله سبحانه وتعالى جميع الناس بحسن الكلام، وأن للكلمة أثرًا إيجابيًا ليس فقط في الواقع، بل يمتد ليشمل العالم الافتراضي, ويهدف هذا التوجيه إلى تشجيع المسلمين على انتقاء أفضل الألفاظ وأحسن الأساليب عند التعامل مع الآخرين، وتجنب الكذب وفاحش القول.

موضوع خطبة الجمعة اليوم

أشارت الخطبة إلى أن من أعظم ما يهديه الله للإنسان هو اللسان الطيب، إذ يستطيع المسلم أن يدخل السرور على الآخرين، ويخفف من آلامهم، ويشجع الأطفال ويقوي الضعفاء بكلماته, وجاء في قوله تعالى: {وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الحَمِيدِ}، مما يدل على أهمية انتقاء الكلمات بعناية.

خطبة الجمعة اليوم

 خطبة الجمعة اليوم مكتوبة

دعت الخطبة المسلمين إلى التحلي بمكارم الأخلاق والالتزام بمعالي الأمور، إذ أمر الله بقوله: {وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا}، مشيرةً إلى أن هذا الأمر يشمل جميع الناس على اختلاف أديانهم وأجناسهم وألوانهم, فالأخلاق الطيبة لا تقتصر على المسلم وحده، بل يجب أن تشمل الجميع دون تفرقة.

 

نص خطبة الجمعة اليوم

حثت الخطبة المسلمين على نشر الكلام الطيب ورقته على الناس، فالقول الحسن يرفع من شأن الإنسان ويجعل ذكره طيبًا بين الناس وفي السماء. قال الله تعالى: {إِلَيْهِ يَصْعَدُ الكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ}، مما يشير إلى أن الأعمال الطيبة والكلام الحسن يرتقيان بصاحبهما إلى أعلى المراتب عند الله.

بهذا توصل خطبة الجمعة رسالة سامية تدعو إلى الأخلاق الحسنة في القول والعمل، لتعزيز تماسك المجتمع وجعل من المسلمين قدوةً في معاملاتهم وأخلاقهم مع الآخرين.

اقرأ أيضًا: "وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا".. عنوان خطبة الجمعة 20-9-2024
علاقة آثمة.. كلمة السر في أزمة تعنيف إمام مسجد لأحد الأشخاص في خطبة الجمعة وهذا رد الأوقاف

تم نسخ الرابط