النهاردة بالليل؟.. موعد تطبيق العمل بالتوقيت الشتوي

التوقيت الشتوي
التوقيت الشتوي

يترقب العديد من المواطنين في مصر بدء العمل بالتوقيت الشتوي وانتهاء العمل بالتوقيت الصيفي،حيث يتساءل الكثيرون عن كيفية تطبيق هذا التوقيت وما إذا كان سيتم تقديم أو تأخير الساعة، اليوم أم الأسبوع القادم؟، ووفقا لما هو مقرر، يبدأ العمل بالتوقيت الشتوي يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر، والذي يوافق 31 أكتوبر 2024، وتبين الموجر موعد والية تطبيق التوقيت الشتوي

آلية تطبيق التوقيت الشتوي

تم تطبيق  التوقيت الصيفي في مصر لأول مرة بعد سبع سنوات من إلغائه، وكان ذلك في الجمعة الأخيرة من شهر أبريل 2023،ويعتمد التوقيت الصيفي على تقديم الساعة 60 دقيقة وفقا لما أعلنه مجلس الوزراء،ومع بداية التوقيت الشتوي، يتم تأخير الساعة 60 دقيقة، أي العودة إلى التوقيت الطبيعي.

القانون المنظم للتوقيت الصيفي والشتوي

صدر القانون رقم 24 لسنة 2023 ليحدد نظام التوقيت الصيفي في مصر،حيث تنص المادة الرئيسية في القانون على تقديم الساعة القانونية بمقدار ستين دقيقة خلال فترة التوقيت الصيفي،ويبدأ تطبيق هذا النظام اعتباراً من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل وحتى الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي.

وهذا القانون يأتي في إطار جهود الحكومة المصرية لترشيد استهلاك الطاقة، حيث يساعد التوقيت الصيفي في تقليل استهلاك الكهرباء، البنزين، والسولار، إضافة إلى الغاز،ويعتبر التوقيت الشتوي استعادة للتوقيت الطبيعي بعد انتهاء فترة التوقيت الصيفي.

أهداف تطبيق التوقيت الصيفي والشتوي

أقر مجلس النواب المصري مشروع قانون التوقيت الصيفي بهدف المساهمة في ترشيد الطاقة وتقليل استهلاكها في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يواجهها العالم،ويتضمن هذا النظام تقديم الساعة بمقدار 60 دقيقة خلال فصل الصيف، وبينما يتم تأخيرها بنفس المقدار عند العودة إلى التوقيت الشتوي في الخميس الأخير من شهر أكتوبر.

تأثير التوقيت الشتوي على الحياة اليومية

مع تأخير الساعة في نهاية شهر أكتوبر، تتغير أوقات الشروق والغروب، مما يؤثر على توقيت الأنشطة اليومية مثل العمل والدراسة،ويساهم هذا التغيير في تحسين استخدام الإضاءة الطبيعية خلال ساعات النهار، مما يساعد في تقليل استهلاك الكهرباء في الفترات المسائية.

يذكر أن العمل بالتوقيت الشتوي سيستمر حتى نهاية شهر أبريل من العام المقبل، حيث سيتم العودة مجددًا إلى التوقيت الصيفي وفقًا لما نص عليه القانون الجديد.

إقرأ ايضاً 

قبل التوقيت الشتوي.. تعرف على مواعيد الشهر العقاري المسائية
فوائد التوقيت الشتوي وتأثيره الإيجابي على الحياة اليومية للإنسان
 

 

تم نسخ الرابط