القصة الكاملة لـ عملة البريكس وتهديد عرش الدولار بعد إنضمام مصر للقمة

عملة البريكس
عملة البريكس

عملة البريكس.. ارتفعت معدلات التساؤلات لدي شريحة كبيرة من المواطنين عن عملة البريكس وأهميتها وموعد خروجها للنور وكيف سوف تستفيد مصر منها، وجاءت هذه التساؤلات تزامنا مع قمة البريكس بعد انضمام مصر رسميًا إلى مجموعة البريكس خلال قمة أغسطس 2023، التي عُقدت في جنوب إفريقيا، وهذا الانضمام بدأ بشكل فعلي في يناير 2024، وذلك بعد اقرار البريكس توسيع العضوية ودعت 6 دول جديدة لها، من بينها مصر، السعودية، والإمارات.

وتزايدت تساؤلات المواطنين بعد مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي  في قمة تجمع البريكس  بمدينة قازان الروسية في التي انعقدت اول أمس  وتستمر حتى يوم اليوم الخميس الموافق 24 أكتوبر في مدينة قازان الروسية، ويستعرض موقع الموجز كل التفاصيل عن عملة البريكس فيما يلي:

عملة البريكس

ماهي قمة البريكس (BRICS) ؟

هي مجموعة من الدول الكبري اقتصاديًا والتي تشمل دولة البرازيل، و روسيا، و  الهند، والصين، وجنوب أفريقيا، الفكرة بدأت أن هذه الدول أن  الدولار الأمريكي هو المسيطر على التجارة العالمية، والاعتماد عليه بشكل كبير بيسبب أزمات في بعض الأحيان، خصوصًا مع العقوبات الاقتصادية اللي بتفرضها أمريكا أحيانًا.

فقامت هذه الدول بإنشاء تحالف البريكس ليضعوا حلولا خارج الصندوق ودراسة فكرة إصدار عملة موحدة باسم عملة البريكس ليس الهدف أن تكون بديلة للدولار فورا وإنما تسهل التجارة بينهم وتقلل الاعتماد على الدولار، وهناك دول عديدة من تحالف البريكس بتتعامل فيما بينها بالعملات المحلية، وحال وجود عملة موحدة سوف تسهل عملية التعاون التجاري في المستقبل.

أسعار الدولار

موعد خروج عملة البريكس للنور

وعن موعد خروج عملة البريكس للنور.. مازال أعضاء البريكس في مرحلة التخطيط ولا يوجد أخبار رسمية 100% الي الان عن موعد خروجها للنور ولكن هناك دراسات عديدة لخروج عملة بريكس موحدة وسوف تهدد عرش الدولار بالتاكيد.

كيف سوف تستفيد مصر من عملة البريكس؟

بعد انضمام مصر الي قمة البركيس 2023 اصبحت من ضمن الدول المستفيدة من عملة البريكس ، ومن أبرز الفوائد التي سوف تحصل عليها مصر هي زيادة فرص التعاون التجاري مع دول البريكس بدون الحاجة الي الاعتماد علي الدولار وذلك سوف يوفر العملة الصعبة لمصر بشكل كبير جدا مما يقلل الضغط علي الجنيه المصري فضلا عن إعطاء مصر صوت أعلي واكبر في القرارات الاقتصادية العالمية لكون البريكس مجموعة لها صوت ينافس الكبار مثل الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة الأمريكية مما سوف يفتح أبوابا جديدة للاستثمارات والتعاون الاقتصادي

مناقشات بين أعضاء البريكس لخروج عملة البريكس 

وتقوم دول البريكس بمناقشات عديدة تستهدف خروج عملة موحدة للنور ولكن هناك بعض التحديات التي تقوم بدراستها هذه الدول مثلا كيفية توحيد السياسات النقدية بين الدول الأعضاء  والاتفاق على التفاصيل الدقيقة.

 اقرا ايضا

الرئيس السيسي يحذر من اندلاع حرب شاملة في الشرق الاوسط.. ماذا يحدث؟

النظام الدولي فشل في التعامل مع الصراعات..أبرز تصريحات الرئيس السيسي من قمة البريكس
 

 

تم نسخ الرابط