محمد توفيق.. لقب بشيخ الممثلين وساهم في تأسيس المسرح الكوميدي

الفنان محمد توفيق
الفنان محمد توفيق

يصادف اليوم ذكرى ميلاد الفنان محمد توفيق، الملقب بشيخ الممثلين وأبو الفن، فقد كان فنانًا عملاقًا أثرى الحياة الفنية في مصر لعقود طويلة.

معلومات عن الفنان محمد توفيق 

وفي السطور التالية يرصد “ الموجز ”،أبرز المعلومات والمحطات في حياة الفنان محمد توفيق، الذي وُلد في يوم 24 أكتوبر عام 1908 في مدينة طنطا، ونشأ في منطقة حلوان بالقاهرة، بعد أن أتم تعليمه الثانوي في مدرسة الخديوية، التحق بمعهد التمثيل بعد تأسيسه في أوائل الثلاثينات، حيث تلقى تعليم التمثيل على يد الفنان أحمد علام، سافر توفيق فيما بعد إلى المملكة المتحدة لمواصلة دراسته في فن التمثيل تحت إشراف النجم المسرحي الشهير لورانس أوليفييه، لكن الحرب العالمية الثانية حالت دون عودته إلى مصر، فعمل في الإذاعة البريطانية كمخرج للقسم العربي.

عاد محمد توفيق لمصر في بداية الأربعينات، وشارك في تأسيس مسرح التلفزيون إلى جانب عبد القادر حاتم والسيد بدير، بدأ مشواره الفني مع فرق مسرحية كبيرة مثل فرقة جورج أبيض وعزيز عيد وخليل مطران القومية، في عام 1940، كان من المفترض أن يؤدي دور قناوي في فيلم "باب الحديد" بعدما رشحه استيفان روستي، ووقتها رشحه المنتج للفيلم وأعطاه مبلغ 100 جنيهاً ،لكن يوسف شاهين أخذ الدور لنفسه، رغم ذلك أبدى توفيق إعجابه بأداء شاهين في الفيلم، وقال في تصريحات سابقة له :"لم أخزن لضياع دور قناوي مني لأنني عندما شاهدت الفيلم وجدت أن يوسف شاهين قد تفوق في لعب الشخصية".

محمد توفيق 

 

أعمال الفنان محمد توفيق 


خلال مسيرته الفنية، شارك توفيق في العديد من الأفلام البارزة التي وصل عددهم ل 100 فيلم منهم "السوق السوداء"، "بابا أمين"، "شيء من الخوف"، و"عيون الصقر"، رغم تميزه في أدوار مركبة ومعقدة، كانت معظم أدواره ثانوية، إلا أنه أبدع في تجسيد الشخصيات الصعبة مثل دوره الشهير في "حسن ونعيمة"، حيث جسد شخصية "ابن صبيحة"، المعروف بطيبته وارتباطه بكلبه. هذا الدور حصل على تكريم خاص من ألمانيا.

الفنان محمد توفيق

محمد توفيق لم يقتصر على السينما، بل برع أيضًا في الدراما التلفزيونية، حيث شارك في أكثر من 50 مسلسلًا من بينها "هند والدكتور نعمان"، "أبو العلا البشري"، و"ما زال النيل يجري"، "يوميات ونيس"، في المسرح، ساهم في تأسيس المسرح الكوميدي وتولى رئاسته، وقدم العديد من المسرحيات الهامة مثل "مرتفعات وذرنج" و"المفتش العام"،كما أشرف على إخراج النسخة العربية لمشروع الصوت والضوء في الأهرامات عام 1964.

محمد توفيق 

جوائز حصل عليها محمد توفيق 

 

نال توفيق العديد من الجوائز والأوسمة خلال مسيرته، منها وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى الذي منحه إياه الرئيس جمال عبد الناصر عام 1967، والرئيس أنور السادات في 1979، رغم تراجع أدواره في آخر سنواته بسبب تقدمه في العمر، إلا أنه واصل العمل في بعض الأدوار البسيطة، خاصة مع الفنان محمد صبحي، وقد رحل عام 2003، تاركًا إرثًا فنيًا لا يُنسى وبصمات واضحة على تاريخ السينما والمسرح المصري.

اقرأ أيضاً:

سرق جواب ملكى لإرضاء والدته وكرمه عبد الناصر والسادات وأراد تناول المخدرات من أجل التمثيل.. حكايات ”شيخ الممثلين” محمد توفيق
من نشأة فقيرة لعشق الفن.. أبرز تصريحات محمد صبحي عن مشواره الفني

 

تم نسخ الرابط