صلاح السعدني.. عارض حكم الإخوان وتعطلت مسيرته بسبب شقيقه

صلاح السعدني
صلاح السعدني

تصدر اسم الفنان صلاح السعدني، تريند جوجل، بمناسبة حلول ذكرى ميلاده أمس، وهو يُعتبر أحد أعمدة التمثيل الدرامي، حيث أبدع في تقديم أدوار ابن البلد الشهم، ومن أبرز الشخصيات التي جسدها على الشاشة دور حسن أرابيسك والعمدة سليمان غانم.

صلاح السعدني 

معلومات عن صلاح السعدني

وفي السطور التالية يرصد الموجز أبرز المعلومات عن الفنان صلاح السعدني، تمتد مسيرته الفنية عبر العديد من الأعمال في المسرح والسينما والتلفزيون، مما جعل شخصياته لا تُنسى في أذهان الجمهور، وتوفي عام 2024، بعد أن ترك بصمة واضحة في عالم الفن.

صلاح السعدني، أُطلق عليه لقب "عمدة الدراما المصرية"، فقد كان يتميز بقدرته الفائقة على تقديم أدواره ببساطة وإتقان، وهذا جعل كل الشخصيات التي قدمها ترتبط بشكل عميق مع الجمهور.

نشأة صلاح السعدني 

وُلِد صلاح السعدني في 23 أكتوبر عام 1943، وكانت عائلته تتكون من عشرة أبناء، من بينهم الكاتب الصحفي الساخر محمود السعدني، ذهبت أسرته للعيش في الجيزة ،و  تلقى تعليمه في مدرسة "السعيدية" الثانوية، وكان هو الوحيد من إخوته الذي أكمل تعليمه الجامعي، وبعد ذلك التحق بكلية الزراعة في جامعة القاهرة، وكان صديقه وقتها الفنان عادل إمام الذي كان رئيس فريق التمثيل في الكلية، حكى صلاح السعدني في تصريحات سابقة له أنه لم يكن ينوي التوجه للتمثيل، بل كان يسعى ليصبح مهندسًا زراعيًا ،لكن الصدفة قادته للتمثيل بفضل عادل إمام الذي فتح أمامه آفاقًا جديدة،وشاركا في عدة مسرحيات، ثم اختاره عادل لكي يقدم دور في مسرحية "ثورة الموتى"، وبهذا بدأ مشواره في عالم التمثيل، معلقاً:"كان مالي ومال التمثيل، أنا كنت منذ طفولتي وأنا أعد نفسي لأصبح مهندسًا زراعيًّا، ومن أجل هذا الغرض التحقت بكلية الزراعة، ومضت الأمور على ما يرام إلى أن قادني قدري والتقيت بالزميل عادل إمام وكان رئيس فريق التمثيل بالكلية، الذي استطاع أن يقلب حياتي رأسًا على عقب، فمن خلاله عرفت التمثيل".

صلاح السعدني 

انقاذ عادل إمام له من الاعتقال

في حديث له مع الكاتب الراحل مفيد فوزي، أشار صلاح السعدني إلى أن عادل إمام أنقذه من الاعتقال بفضل نصيحته له بالدخول لعالم الفن وترك السياسة، حيث رأى فيه موهبة فنية، كان عادل يأخذه معه للمسرح ويشجعه على المشاركة في الأعمال الفنية، مما أتاح لصلاح فرصة اكتشاف شغفه بالتمثيل.

وأشار صلاح في إحدى حواراته إلى أن:"الحقيقة اللي لا يمكن إنكارها، أنه لولا عادل إمام، كنت حالياً في السجن أو زعيمًا سياسيًا، لا أعرف ولكن الغالب أنني كنت سأكون في السجن".

نشأ الفنان صلاح السعدني في بيت مليء بالثقافة والشهرة، حيث كان شقيقه الأكبر الكاتب الصحفي المعروف محمود السعدني الذي أثر في حياته بشكل كبير، وقد وصفه صلاح بأنه يمثل مصر بكامل جمالها وسحرها، موضحًا كيف أثرت المجموعة الأدبية التي كانت تحيط بشقيقه، من كتاب وشعراء، في تشكيل وعيه الفني، حيث قال في تصريحات سابقة له:"شقيقى محمود بالنسبة لي هو مصر كلها وهو الحارة بجمالها وسحرها، هو الناس بأحلامهم وآمالهم وأحزانهم وعذابهم، إنه ليس مجرد أخ أكبر، وليس مجرد فرد إنه قبيلة بأكملها بل مصر كلها،  وقد تأثرت في مطلع حياتي بالمجموعة التي كانت ترافقه على مقهى عبد الله بالجيزة من كبار الأدباء والكتاب والشعراء منهم كامل الشناوي، وعبد الرحمن الخميسي، ونعمان عاشور، ويوسف إدريس، وزكريا الحجاوي وصلاح جاهين ومحمد عودة وغيرهم".

يؤمن صلاح السعدني بأهمية الرسالة الاجتماعية للفن، ويقول إن اختياراته الفنية تعكس هذا الوعي، حيث يعتبر أن الفن ليس مجرد وسيلة لكسب العيش بل رسالة سامية يرغب في توصيلها للجمهور، لذا كان يحرص على اختيار أدواره بعناية، حيث كان يقول:"أعي تمامًا هذا الدور، وبالتالي فإن اختياراتي نابعة من هذا الوعي، فأنا لست "أراجوز".

صلاح السعدني 

أعمال صلاح السعدني 

بدأت نجومية صلاح السعدني مع ظهور التلفزيون، حيث قدم أول أدواره في خماسية الساقية التي كتبها عبد المنعم الصاوي أثناء دراسته، ثم ظهر في دور الأخرس أبو المكارم في مسلسل "الضحية" الذي ساهم في شهرته، تبع ذلك مشاركات مميزة في مسلسلات مثل "القاهرة والناس" و"أبنائى الأعزاء شكرًا" و"أرابيسك"، بالإضافة إلى أدواره في "ليالي الحلمية" والتي يُعتبر العمدة سليمان غانم أحد أبرزها.

في المسرح، شارك صلاح في أكثر من 35 مسرحية، منها "اثنين في قفة" و"معروف الأسكافي" و"زهرة الصبار"، وكان آخر أعماله المسرحية "الملك هو الملك"، قبل أن يعتزل التمثيل بسبب تدهور صحته.

أما عن بدايته في السينما، فقد كان اختياره للمشاركة في فيلم "الأرض" للمخرج يوسف شاهين، حيث أبدع في دور علواني، تلا ذلك العديد من الأفلام الناجحة مثل "أغنية على الممر" و"الرصاصة لا تزال في جيبي"، شقة في وسط البلد، ملف في الآداب، حكمتك يارب، طائر الليل الحزين، الشيطان يغنى، درب سعادة، كونشرتو، جبروت امرأة، زمن حاتم زهران، أولاد الأصول، اليوم السادس وغيرها.

تأخر نجومية صلاح السعدني بسبب شقيقه 

تأخرت نجومية صلاح السعدني قليلًا مقارنة بأقرانه في جيله بسبب النشاط السياسي لشقيقه محمود، المعروف بمعارضته للسلطات، مما أثر على فرصه في الأعمال الفنية.

كما شارك صلاح السعدني في ثورة يناير، حيث انتقد نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك، وعارض حكم محمد مرسي الذي كان ينتمي لجماعة الإخوان، كما دعم ثورة يونيو 2013 ودعم تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي للرئاسة.

وفاة صلاح السعدني 

بعد مشوار حافل تجاوز نصف القرن، رحل صلاح السعدني بعد سنوات من الغياب بسبب المرض، وعلى الرغم من ابتعاده عن الأضواء، إلا أنه كان دائمًا راضٍ عن مسيرته وعطائه، مؤكدًا أنه حقق أكثر مما كان يتوقع ولم يشعر بالندم على أي قرار اتخذه في حياته أو فنّه، وأوضحت مصادر مقربة أن ابتعاده عن الفن كان بسبب إصابته بمرض الزهايمر، وليس بسبب النشاط السياسي أو تأثير شقيقه، وكشفت زوجته أن صلاح اكتفى بما أنجزه في مسيرته الفنية ويفضل العيش في هدوء مع أحفاده.

اقرأ أيضاً:

حكاية صلاح السعدني وعادل إمام في المعتقل السياسي
 

مفاجأة.. السبب الحقيقي لـ وفاة صلاح السعدني بشكل مفاجئ
 

تم نسخ الرابط