شروط صارمة من وزارة الصحة على القادمين من لبنان.. اعرف الأسباب

إجراءات وقائية للقادمين
إجراءات وقائية للقادمين من لبنان

أعلن قطاع الطب الوقائي في وزارة الصحة والسكان، في منشور لمنافذ الحجر الصحي المختلفة عن فرض إجراءات حجر صحي على القادمين من دولة لبنان.

وبحسب منشورهم يأتي ذلك لمكافحة مرض الكوليرا وتحديدًا بعد إبلاغ وزارة الصحة اللبنانية عن حالة إسهال حاد، لذا سيعرض لكم الموجز في هذا التقرير تفاصيل هذا الموضوع.

وأكد المنشور، على رفع درجة الاستعداد بمنافذ الدخول الجوية والبحرية والبرية لتنشيط وتشديد إجراءات الرقابة الصحية على الركاب ووسائل النقل والبضائع القادمة من لبنان.

وشدد ذلك المنشور، على أن الحالات المشتبهة تكون الأعراض بها الشخص يعاني من الإسهال الحاد المائي الذي يكون بلون ماء الأرز، وغير مؤلم، ومتكرر وقد يكون مصحوباً بقيء.

إليكم أهم الإجراءات الوقائية

وتكونت الإجراءات الوقائية المفروضة على القادمين من لبنان من المناظرة الصحية للركاب وأطقم وسائل النقل القادمين على الرحلات الأساسية أو الخاصة أو رحلات البضائع بشكل مباشر أو غير مباشر.

ويتم تحويل الحالة المشتبه فيها إلى المستشفى المعين لتقوم بتقييم الحالة، ويتم إخطار الغرفة الوقائية والإدارة العامة للحجر الصحي ومديرية الشؤون الصحية التابعة لها، بالإضافة لتحويل الحالات المشتبه فيها إلى المستشفى المعني بتقييم الحالة وإخطار الغرفة الوقائية ومديرية الشؤون الصحية.

وأكدت وزارة الصحة، على ضرورة اتخاذ الفريق الطبي جميع الاحتياطات القصوى لمكافحة العدوى أثناء التعامل مع الحالة المشتبه فيها، وإعدام المأكولات والمشروبات إذا لم تكن محفوظة في عبوات محكمة الغلق ولا يتم التشكيك في تلوثها أي معلبات مغلقة، مع تطهير وسيلة النقل عند وجود حالة اشتباه واعتبار مخلفات وسيلة النقل مخلفات خطيرة والتخلص الآمن منها تحت إشراف الحجر الصحي.

ومنعت وزارة الصحة إستلام أي أسماك صدفية قادمة ما لم يتواجد معها شهادة تدل على أنها خالية من ضمات الكوليرا.

وبشأن الجثث القادمة من لبنان، منعت الوزارة الترخيص بنقل جثث الأشخاص المتوفين بالكوليرا إلا بعد قضاء عام على الأقل من تاريخ الوفاة تنفيذًا لما جاء بالمادة الرابعة من الاتفاق الدولي الخاص بنقل الجثث (برلين 1937).

اقرأ أيضاً: 

وزارة الصحة تعتمد الأسعار الجديدة للطعوم والأمصال لعام 2024

كورونا تعود بقوة..ارتفاع عدد الوفيات والإصابات لأكثر من 11 ألف في إيطاليا

تم نسخ الرابط