بعد تعرضها لهجوم إرهابى.. ما هي شركة توساش لصناعة الأسلحة التركية؟

هجوم شركة توساش
هجوم شركة توساش

هجوم توساش.. شهدت العاصمة التركية أنقرة، اليوم، هجومًا إرهابيًا استهدف شركة صناعات الطيران والفضاء التركية "توساش" (TUSAS)، إحدى أكبر شركات الدفاع والطيران في تركيا.

وأعلن وزير الداخلية التركي، علي يرلي قايا، أن الهجوم أسفر عن مقتل 4 أشخاص وإصابة 14 آخرين، وأكد أنه تم تحييد إرهابيين اثنين نفذا الهجوم، ويرصد الموجز التفاصيل.

تفاصيل الهجوم

وقع الهجوم في منطقة قهرمان قازان، إحدى ضواحي أنقرة، حيث يقع مقر الشركة، وأظهرت لقطات إعلامية مسلحين يدخلون المنشأة، وسط تقارير عن إطلاق نار وانفجار قوي أدى إلى سقوط ضحايا.

وأعرب وزير الداخلية التركي عن إدانته للهجوم، مشددًا على أن تركيا ستواصل جهودها لمكافحة الإرهاب.

توساش.. رائدة صناعة الدفاع والطيران في تركيا

تُعتبر توساش من أكبر الشركات في مجال الدفاع والطيران في تركيا، وتُصنف ضمن قائمة أكبر 100 شركة لصناعات الأسلحة في العالم.

تأسست الشركة عام 1973 تحت إشراف وزارة الصناعة والتكنولوجيا التركية بهدف تقليل الاعتماد على الاستيراد في مجال التسليح.

تطوير الطائرات المقاتلة محليًا

تشتهر توساش بإنتاج الطائرة المقاتلة "KAAN"، أول طائرة مقاتلة محلية الصنع في تركيا، وتسعى الشركة من خلال هذا المشروع إلى تعزيز قدرات القوات الجوية التركية، وتقليل الاعتماد على الطائرات الأجنبية.توساش

تطور توساش: من مشروع مشترك إلى شركة محلية مستقلة

في عام 1984، تأسست شركة TUSAS كمشروع مشترك بين تركيا والولايات المتحدة بهدف تصنيع طائرات F-16 ودمج الأنظمة التكنولوجية فيها.

ومع اقتراب نهاية الفترة المحددة للمشروع في عام 2005، تمت إعادة هيكلة الشركة بالكامل بملكية تركية، ودمجها مع شركة TAI لتشكيل "Turkish Aerospace Inc"، ما جعلها مركزًا لتطوير وتصنيع الأنظمة المتكاملة في مجال الطيران والفضاء.

توساش.. مركز للصناعات الدفاعية المتقدمة

بعد عملية الدمج، توسعت توساش لتصبح إحدى الشركات الرائدة في تصنيع الطائرات بدون طيار، الطائرات المقاتلة، وأنظمة الدفاع الجوية.

وتعمل الشركة حاليًا على دعم دورة حياة أنظمة صناعة الطيران من خلال تطوير وتحديث المعدات والأنظمة.

اقرأ أيضًا: "العيون الخمسة".. تسريبات تكشف عن خطط إسرائيلية لضرب إيران

تفاصيل ثغرة في الدفاعات الجوية الإسرائيلية يستغلها حزب الله

تم نسخ الرابط