حزب الله ينعى رسمياً هاشم صفي الدين بعد إعلان إسرائيل اغتياله

هاشم صفي الدين
هاشم صفي الدين

أعلن حزب الله اللبناني، الأربعاء، مقتل القيادي البارز هاشم صفي الدين، الذي كان يُعتبر خليفة محتملاً لأمين عام الحزب حسن نصر الله.

يأتي هذا الإعلان بعد يوم من تأكيد إسرائيل مقتله في غارات جوية على بيروت مطلع أكتوبر الجاري، ويرصد الموجز التفاصيل.

 

تأكيد إسرائيلي لمقتل صفي الدين

أكد المتحدث باسم الاحتلال الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، مساء الثلاثاء، في بيان رسمي، اغتيال هاشم صفي الدين، رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله.

وكانت إسرائيل قد أعلنت في 8 أكتوبر، على لسان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، عن مقتل صفي الدين، مشيرة إلى أنه كان مرشحًا لخلافة حسن نصر الله في منصب الأمين العام.

تصريحات نتنياهو: القتال مستمر

في ذكرى هجوم 7 أكتوبر، ألقى نتنياهو كلمة موجهة للإسرائيليين، أكد فيها أن إسرائيل تخوض معركة مصيرية ضد حركة حماس، مشيراً إلى أن الهجوم الذي وقع العام الماضي كان صعباً.

وزعم نتنياهو أن عناصر حماس ارتكبت جرائم قتل واغتصاب خلال هجومها في ذلك اليوم، وهي اتهامات نفتها الحركة، مؤكدة على زيف الرواية الإسرائيلية من خلال نشر مشاهد على قنواتها الرسمية.

استمرار القتال في غزة

تعهد نتنياهو بمواصلة العمليات العسكرية ضد حماس لتحقيق أهداف الحرب التي بدأت قبل عام في قطاع غزة.

وقال في كلمته المسجلة: "سنواصل القتال. طالما بقي المحتجزون في غزة، لن أستسلم"، مشددًا على أن إسرائيل لن تتوقف حتى تحقيق أهدافها العسكرية.

حزب الله ينعي هاشم صفي الدين بعد مقتله في غارة إسرائيلية

زأكد حزب الله اللبناني، الأربعاء، مقتل القيادي البارز هاشم صفي الدين، رئيس المجلس التنفيذي للحزب، في غارة إسرائيلية استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت مطلع أكتوبر الجاري.

وجاء في بيان الحزب: "ننعي قائداً كبيراً، رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله هاشم صفي الدين، الذي قُتل في غارة صهيونية إجرامية عدوانية".

صفي الدين: خليفة محتمل لحسن نصر الله

كان هاشم صفي الدين يُعتبر الخليفة المحتمل لأمين عام حزب الله، حسن نصر الله، الذي قُتل في غارة إسرائيلية يوم 27 سبتمبر الماضي.

ووصف الحزب صفي الدين بأنه "حامل راية" نصر الله وأحد أقرب المساعدين له، مما يجعل مقتله ضربة كبيرة للحزب.

تفاصيل الغارة الإسرائيلية

أعلنت إسرائيل، الثلاثاء، مقتل صفي الدين خلال غارة جوية شنتها على موقع في منطقة المريجة بالضاحية الجنوبية لبيروت، حيث استهدفت مقر قيادة ركن الاستخبارات لحزب الله تحت الأرض.

وذكر المتحدث باسم الاحتلال الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، أن الغارة أسفرت أيضاً عن مقتل علي حسين هزيمة، قائد ركن الاستخبارات في حزب الله، إلى جانب أكثر من 25 عنصراً آخرين من التنظيم، بينهم شخصيات قيادية مثل صائب عياش، مسؤول التجميع الجوي، ومحمود محمد شاهين، مسؤول الاستخبارات في سوريا.

استهداف القيادات البارزة في حزب الله

أكد بيان الاحتلال الإسرائيلي على مواصلة استهداف قيادات حزب الله وكل من يشكل تهديداً لإسرائيل، واعتبر مقتل صفي الدين وهزيمة جزءاً من الجهود المستمرة لإضعاف قدرات حزب الله العسكرية والاستخباراتية.

اقرأ أيضًا: سيطرة عسكرية في الجو والبر..إسرائيل تقدم شروطها لأمريكا لإنهاء الحرب في لبنان

الاحتلال الإسرائيلي يسقط خمس طائرات مسيرة وتوقف مؤقت للإقلاع في مطار بن جوريون

تم نسخ الرابط