وقف التصعيد بالمنطقة يخيم علي مباحثات وزير الخارجية الأمريكي وولي العهد السعودي

تفاصيل زيارة وزير
تفاصيل زيارة وزير الخارجية الأمريكي لـ السعودية

قام وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الأربعاء الموافق 23 أكتوبر 2024، بزيارة هامة لـ المملكة العربية السعودية. 

وتأتي زيارة وزير الخارجية الأمريكي لـ السعودية في وقت شديد الصعوبة حيث تشهد المنطقة  تطورات خطيرة وتوترات متلاحقة.

تفاصيل زيارة وزير الخارجية الأمريكي لـ السعودية

ويرصد “الموجز” خلال التقرير التالي تفاصيل زيارة وزير الخارجية الأمريكي لـ السعودية وأهم ما دار في اجتماعه مع محمد بن سلمان آل سعود ولي العهد السعودي، الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية السعودي.

تفاصيل زيارة وزير الخارجية الأمريكي لـ السعودية

والتقي وزير الخارجية الأمريكي، خلال زيارته للسعودية محمد بن سلمان آل سعود ولي العهد السعودي، وتم خلال اللقاء مناقشة تطورات الأوضاع في المنطقة وخاصة حرب غزة ولبنان.

كما بحث اللقاء الجهود المبذولة لوقف العمليات العسكرية والتعامل مع تداعياتها الأمنية والإنسانية، إضافة إلى العلاقات الثنائية، ومجالات التعاون المشترك.

بحث المستجدات الإقليمية

كما التقي وزير الخارجية الأمريكي الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية السعودي، في الرياض، وجرى خلال الاستقبال بحث المستجدات الإقليمية، وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في غزة ولبنان، والجهود المبذولة بشأنهما، كما تم استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين.

وحضر اللقاء وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية السفير الدكتور سعود الساطي، وسمو مستشار وزير الخارجية للشؤون السياسية الأمير مصعب بن محمد الفرحان، ومستشار سمو وزير الخارجية محمد اليحيى.

وكان ماثيو ميلر، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، قد أكد أن وزير الخارجية الأمريكي وصل إلي العاصمة السعودية الرياض بعد زيارة لإسرائيل.

وأضاف "ميلر" أن وزير الخارجية الأمريكي سيسافر إلى بريطانيا هذا الأسبوع بعد جولة في الشرق الأوسط، ومن المقرر أن يعقد اجتماعات مع زعماء عرب في لندن.

إنهاء الحرب في غزة

وأدلي وزير الخارجية الأمريكي، بتصريحات هامة لـ الصحفيين في مطار بن جوريون قرب تل أبيب، وهو في طريقه إلى الرياض، قائلًا: "رغم كل ما حدث، لا تزال هناك فرصة عظيمة في هذه المنطقة للتحرك في اتجاه مختلف تماماً"، وذلك بعد لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي إن الوقت قد حان لإنهاء الحرب في غزة، كما حث على اقتناص فرصة سانحة لإنهاء الحرب، بعد مقتل يحيى السنوار، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، وتفكيك أغلب قدراتها على مدار أكثر من عام من الحرب في قطاع غزة.

ويسعى وزير الخارجية الأمريكي في زيارته الحادية عشرة إلى المنطقة منذ اندلاع الحرب في غزة قبل أكثر من عام، إلى التوصل لوقف لإطلاق النار في القطاع الفلسطيني، بعد مقتل السنوار على يد إسرائيل الأسبوع الماضي. 

ويتطلع وزير الخارجية الأمريكي أيضاً للتوصل إلى حل دبلوماسي في لبنان، من دون الحضّ على وقف فوري للضربات الإسرائيلية التي تستهدف حزب الله اللبناني.

تفاصيل زيارة وزير الخارجية الأمريكي لـ السعودية

السعودية تدين استهداف إسرائيل لـ بيت لاهيا

ومنذ عدة أيام، أدانت المملكة العربية السعودية  بأشد العبارات قصف قوات الاحتلال الإسرائيلية منازل في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، واقتحام المستوطنين باحات المسجد الأقصى، مجددة استنكارها مواصلة الانتهاكات السافرة لقوات الاحتلال وسلطاته للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وطالبت المملكة المجتمع الدولي، خصوصاً الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن، بمحاسبة الاحتلال على انتهاكاته الخطيرة والمستمرة بحق المقدسات الإسلامية والمدنيين الأبرياء في دولة فلسطين، والوقف الفوري لإطلاق النار.

اقرأ أيضًا

هل تنجح جولات بلينكن المكوكية في احتواء أزمة غزة؟

تفاصيل مباحثات وزير الخارجية ونظيره الأمريكي حول العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح


 


 

تم نسخ الرابط