لأصحاب بطاقات التموين.. إعرف حقك في الدعم النقدي بعد تصريحات وزير التموين

بطاقات التموين
بطاقات التموين

بطاقات التموين.. قال  شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الظروف الراهنة والتحديات التى يشهدها العالم تتطلب إتخاذ إجراءات للحفاظ على استقرار البلاد وتأمين الاحتاجات من السلع الأساسية خاصة السلع التموينية والخبز.

وزير التموين يفجر مفاجأة بشأن الدعم النقدي


وعرض الوزير أمام الجلسة العامة لمجلس لنواب اليوم، جهود الوزارة فى تطوير منظومة الدعم من خلال تطبيق آليات فعالة لضمان وصول الدعم إلى الفئات الأكثر إحتياجا.

 


وتابع وزير التموين قائلا: ملف الدعم خلال إقرار الموازنة العامة للدولة بمجلس النواب شهد تخوفات من ارتفاع نسبة الفاقد بسبب تطبيق الدعم العينى، الأمر الذى دعانا إلى إعادة النظر فى صياغة منظومة دعم السلع التموينية والخبز لتحقيق أقصى استفادة للمواطن، وضمان وصول الدعم إلى مستحقيه تمشيا مع رؤية مصر 2030 لتحقيق التنمية المستدامة، لذا عقدنا العزم على دراسة التحول من الدعم العينى إلى الدعم النقدى أو الدعم النقدى المشروط وهو الملف المطروح عليكم وعلى مائدة الحوار الوطنى وصولا إلى ما فيه صالح المواطن.

وأكد الكاتب الصحفى بشير العدل المتخصص فى الشأن الاقتصادى، أن فكرة التحول من الدعم العيني الى النقدى، تهدف من وجهة نظر الحكومة، إلى إيصال الدعم لمستحقيه، خاصة فى ظل وجود مشاكل تتعلق بالدعم السلعي العيني الخاصة لأصحاب بطاقات التموين، والتى تدخلت فيها منظومة عملت على عدم إيصال الدعم لمستحقيه.

الكاتب الصحفى بشير العدل المتخصص فى الشأن الاقتصادى

1000 جنيه دعما نقديا لاصحاب بطاقات التموين


وقال العدل  في تصريح خاص لـ موقع الموجز، أن التحول إلى الدعم النقدي، يعنى صرف مبالغ مالية لكل فرد على بطاقة التموين، تم الحديث عن أنها تتراوح ما بين 175 و 200 جنيه للفرد، بمعني انه في حالة وصول بطاقة التموين لـ 5 أفراد يتم صرف 1000 جنيه دعما نقديا للأسرة.

هدف الحكومة من التحول للدعم النقدي


أشار العدل إلى أن هدف الحكومة هو ايصال الدعم لمستحقيه، غير أن فكرة التحول إلى الدعم النقدى، ليست كفيلة بحماية المواطنين، بشكل كافى خاصة فى ظل معدلات التضخم المتوقع أن تأخذ فى الارتفاع مرة أخرى، بسبب زيادة الأسعار، مشيرا إلى أن الدعم النقدي يتم توجيهه لشراء السلع الأساسية بأسعار غير مدعمه، وهو ما يمكن أن يكون له أثر سلبى على المواطنين مع تزايد معدلات التضخم.


أوضح العدل أن نظام الدعم النقدى المشروط معمول به فى أغلب الدول، غير أنه يتم توجييه الى الرعاية الاجتماعية، والصحية والارتقاء بحياة المواطنين، خاصة ذوى الدخول المحدودة، وهو الأمر الذى يساعد إلى حد كبير فى مواجهة تكاليف الحياة، غير أن الفكرة التى يتم الحديث عنها من جانب الحكومة، وحتى الآن، تتحدث عن توجيه الدعم النقدى للحصول على السلع الأساسية، وهو أمر يختلف عما هو معمول به دوليا.

 

أقرا ايضا:

تصريحات وزير التموين عن تطبيق الدعم النقدي والضوابط التي يجب اتباعها

من 5000 جنيه لـ 800 فقط.. ماذا تخبئ الحكومة للمواطنين بشأن تطبيق الدعم النقدي؟
 

تم نسخ الرابط