مصلحة الجمارك تبدأ تطبيق الإجراءات الجديدة لإعفاء سيارات المعاقين من الرسوم الجمركية

سيارات المعاقين
سيارات المعاقين

تستعد مصلحة الجمارك لبدء تنفيذ الاشتراطات والإجراءات الجديدة المتعلقة بإعفاء سيارات المعاقين من الرسوم الجمركية، اعتبارا من غدٍ الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024،و تأتي هذه الإجراءات الجديدة استنادا إلى قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والذي نُشر في الجريدة الرسمية بتاريخ 20 أكتوبر 2024، ويهدف إلى تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، ومن بينها سيارات المعاقين، وتوضح الموجز تفاصيل قرار اعفاء سيارات المعاقين من الرسوم الجمركية.

تفاصيل قرار اعفاء سيارات ذوي الاعاقة من الرسوم الجمركية 

يشمل القرار مجموعة من الاشتراطات والضوابط التي يجب على الأفراد من ذوي الإعاقة استيفاؤها للاستفادة من الإعفاء الجمركي، ومن أبرز هذه الاشتراطات أن يحصل الشخص المتقدم على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة، بالتنسيق بين وزارة التضامن الاجتماعي والوزارة المختصة بالصحة. كما يُشترط تقديم تقرير طبي من المجلس الطبي المختص يوضح مدى قدرة الشخص ذي الإعاقة على القيادة بنفسه أو من خلال شخص آخر.

 

شروط استيراد سيارات ذوي الإعاقة

وفقًا للقرار الجديد، يشترط أن يتم استيراد السيارة أو وسيلة النقل مباشرة لصالح الشخص ذي الإعاقة، على أن تكون السيارة مطابقة للمواصفات الفنية التي حددها القانون، من بين هذه المواصفات ألا تتجاوز سعة محرك السيارة 1200 سي سي بالنسبة للسيارات العاملة بالبنزين أو السولار أو الهجين، وألا تكون السيارة من النوع المزود بمحرك تربو، كما يجب ألا تتجاوز قدرة المحرك الكهربائي 200 كيلوات.

استيفاء شروط الإعفاء

ومن بين الشروط الأخرى، ألا تقل سنة صنع السيارة عن ثلاث سنوات سابقة على تقديم الطلب، وألا يكون الشخص قد استفاد من إعفاء جمركي لسيارة أو وسيلة نقل خلال السنوات الخمس السابقة، كما يلزم القرار الشخص المتقدم بتقديم إقرار يفيد بفتح حساب بنكي باسمه أو باسم أحد أقاربه من الدرجة الأولى لدى بنك ناصر الاجتماعي أو أي بنك معتمد قبل تقديم طلب الإعفاء بعام على الأقل، مع إيداع مبلغ لا يقل عن سعر السيارة المطلوب إعفاؤها.

منع تحويل السيارة إلى آخرين

تحظر اللائحة الجديدة تحرير توكيلات لإدارة السيارة أو وسيلة النقل المرخصة باسم الشخص ذي الإعاقة،وفي حالة بيع السيارة أو تسليمها لغير مستحق لقيادتها خلال الخمس سنوات التالية للإفراج الجمركي، يلزم الشخص بسداد قيمة الضريبة الجمركية وضريبة القيمة المضافة، بالإضافة إلى اتخاذ الإجراءات القانونية المنصوص عليها في المادة (75) من قانون الجمارك.

وتأتي هذه التعديلات في إطار تعزيز الشفافية وتطبيق القانون بشكل صارم لضمان

 

إقرأ ايضاً 

بأكثر من طريقة.. الاستعلام عن موعد الكشف الطبي لسيارات المعاقين
 

رابط استعلام نتيجة الكشف الطبي للمعاقين بالرقم القومي.. رابط مباشر
 

 

تم نسخ الرابط