الحقيبة المدرسية يمكن أن تصيب طفلك بإنزلاق الغضروف.. نصائح للوقاية

إحمي ظهر طفلك من
إحمي ظهر طفلك من أخطار حقيبة المدرسة

بعد بداية العام الدراسي سنتحدث عن تأثير الحقيبة المدرسية الكبير به حيث أنها تعد رمزاً من رموز العلم وجزءا لا يتجزأ من شخصية كل طفل، وغالباً ما يرجع اختيار الطفل لحقيبته إلى الرسوم المتحركة أو أبطال رياضة معينة مثلاً بها، لذلك يجب أن تتميز الحقيبة المدرسية بالجودة العالية أيضاً بجانب الأشكال الجذابة والألوان المفضلة للطفل.

إختاري حقيبة المدرسة المناسبة لطفلك

ومهم أيضاً اختيار الحقيبة المدرسية المناسبة للطفل، لأن أغلبية الأطفال يتعرضون لآلام مبرحة في العمود الفقري وفي الظهر بسببها، ونتيجة الحمل الزائد للحقائب المدرسية الغير ملائمة، لذا سيعرض لكم الموجز في التقرير التالي أهم النصائح لتعبئة الحقيبة المدرسية بطريقة جيدة لتكون خفيفة على الطفل ولا تؤلمه وكيفية إختيار حقيبة مناسبة له.

تأثير حقيبة المدرسة الكبير على الطفل

يواجه الأطفال مشكلات الشائعة هذه الأيام وهي التعب المفرط وآلام العضلات والظهر وضعف الجسم وآلام أسفل الظهر وآلام الرقبة والكتف وغيرها العديد من الآلام، نتيجة حمل الطفل للحقيبة المدرسية الثيقلة ذهاباً وإياباً إلي المدرسة.

إحمي ظهر طفلك من حقيبة المدرسة 

حيث يجب ألا يزيد الوزن الإجمالي لحقيبة الظهر الخاصة بالطفل على 10% من الوزن الإجمالي له، ويلزم أيضاً ألا يزيد وزنها وهي فارغة أكثر من 500 جرام للأطفال، وكيلو غرام واحد للبالغين، ويجب أن نراعي هذا عند شرائها.

ونلاحظ أن الحقائب مؤخراً أصبحت ثقيلة جداً لكثرة محتوياتها من الكتب الثقيلة وجهاز الآيباد أو اللابتوب، مع المجموعة الرياضية وملابس وزجاجة ماء أيضاً، بالإضافة لوجبات الطعام.

وبحسب أراء العديد من الأطباء يمكن أن يؤدي هذا الحمل الزائد للحقيبة لإصابة الطفل بتقوس العمود الفقري وانحناء الظهر، وبالتالي حدوث تشوه بنية الجسم وشكل الكتف، فأثناء حمل الطفل للحقيبة المدرسية الثقيلة على أحد كتفيه، قد يتسبب ذلك في زيادة مخاطر سقوطه وفقد توازنه.

ويؤدي أيضاً حمل الحقائب الدراسية لفترات طويلة إلى حدوث انزلاقات غضروفية.

لتختاري الحقيبة المثالية المناسبة لطفلك إتبعي تلك النصائح:

1- عليكي اختيار الحقيبة المدرسية مع معايير صحية مناسبة للطفل ومنها أنها تكون ذات أذرع عريضة ومبطّنة وقابلة للتعديل، حسب طوله.

2- إحرصي أيضاً على الحقيبة المدرسية المزودة بدعامات قطنية في الجهة المقابلة لظهر الطفل، وذلك لحماية العمود الفقري.

3- قومي بإختيار الحجم المناسب أي بأن يكون الطول والعرض متناسقين مع عرض وطول الطفل بحيث لا تتعدى الحافة العليا مستوى الكتفين، والحافة السفلى للحقيبة مستوى الخصر.

3- ويجب أن يتأكد الوالدان من تعليم الطفل الطريقة الصحيحة لحمل حقيبة الظهر، والحرص على حمل الحقيبة على كلا الكتفين لا على واحد فقط.

4- ويجب مراعاة الطفل التبديل بين يديه كل فترة عند سحب الحقيبة المدرسية ذات الجرار لمسافات طويلة.

5- إحرصي على تعليم الطفل البقاء في وضعية مستقيمة أثناء فترة حمل الحقيبة، وذلك لتلافي أضرار الحقيبة المدرسية الثقيلة عليه ومشاكل العمود الفقري.

6- وممارسة التمارين الرياضية لتقوية العضلات لمدة 20 دقيقة يوميا.

لا تحمل الحقيبة على كتف واحد هكذا

إليكي نصائح لترتيب حقيبة طفلك وجعلها منظمة ولا تؤلم ظهره

- أولا قومي بوضع المجلدات والكتب والأقلام واللوازم المدرسية الأخرى التي يحتاجها طفلك يومياً.

- ضعي لطفلك زجاجة مياه وصندوق به بعض الوجبات الخفيفة.

- ضعي له كمامة ومعقم يدين لحمايته.

- إحرصي على أن تشتري له حقيبة ظهر بها العديد من الجيوب للحفاظ على أغراضك منظمة.

- احفظي له الأشياء الصغيرة في حاويات أصغر حجمًا حتى لا تضيع.

- قومي بوضع الأشياء الثقيلة في مكان منخفض وقريب من ظهره لا يؤذي ظهره ويحقق توازنه.

اقرأ أيضاً: 

دليلك الشامل لاختيار مقاسات شنط المدراس المناسبة لأطفالك

مواصفات الحقيبة المدرسية المثالية لصحة الطفل

تم نسخ الرابط