ما هي جمعية القرض الحسن التي استهدفها الجيش الإسرائيلي في لبنان؟

جمعية القرض الحسن
جمعية القرض الحسن

تصدرت جمعية القرض الحسن محركات البحث العالمية ومواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الاثنين، الموافق 21 أكتوبر 2024، وذلك بعد استهدافها من قبل الجيش الإسرائيلي في لبنان.

ويرصد “الموجز” خلال التقرير التالي أبرز المعلومات عن جمعية القرض الحسن بعد استهداف فروعها من قبل الجيش الإسرائيلي، وعلاقتها بـ حزب الله.

جمعية القرض الحسن

 إسرائيل تستهدف جمعية القرض الحسن

شن الجيش الإسرائيلي سلسلة غارات عنيفة على عدة مناطق في لبنان، استهدف خلالها فروعًا لـ المؤسسة المالية لـ حزب الله اللبناني، والتي تعرف باسم جمعية القرض الحسن.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري إن جمعية القرض الحسن تُشارك في تمويل النشاطات الإرهابية لمنظمة حزب الله ضد إسرائيل.

وبحسب مصادر لبنانية، طالت الغارات الإسرائيلية فروع جمعية القرض الحسن بالضاحية الجنوبية لبيروت في مناطق: "برج البراجنة وحارة حريك والشياح وطريق المطار وحي السلم والعمروسية في منطقة الشويفات قرب بيروت".

كما طالت غارات أخرى فروعًا لـ جمعية القرض الحسن في مناطق بعلبك والهرمل وعلي النهري في محافظة بعلبك.

ماذا تعرف عن جمعية القرض الحسن؟

تعد جمعية القرض الحسن إحدى أهم المؤسسات المالية الاقتصادية لدى حزب الله، ولا تخضع لقانون النقد والتسليف اللبناني.

تأسست جمعية القرض الحسن عام 1982، عقب الاجتياح الإسرائيلي للبنان، ورخصتها وزارة الداخلية اللبنانية رسمياً سنة 1987.

وتعتبر جمعية القرض الحسن الذراع المالية لـ حزب الله.

وتعمل بشكل مشابه للمصارف التجارية.

وتقع جمعية القرض الحسن خارج سلطة البنك المركزي اللبناني.

وأكدت وسائل إعلام لبنانية إن جمعية القرض الحسن تمتلك قرابة 31 فرعًا في لبنان، موزعة على ثلاثة مناطق رئيسية وهي بيروت والجنوب والبقاع.

أمريكا تفرض عقوبات علي جمعية القرض الحسن

وتفرض الولايات المتحدة علي جمعية القرض الحسن عدة عقوبات منذ سنوات، وتتهما بـ نقل أموال بشكل غير مشروع" إلى حزب الله، وتقوض استقرار الدولة اللبنانية.

أهداف جمعية القرض الحسن

وتهدف جمعية القرض الحسن إلى مساعدة المواطنين من خلال منحهم القروض لآجال محدّدة، بهدف مساعدتهم على حل بعض مشكلاتهم الاجتماعيّة حسبما تقول على موقعها الإلكتروني.

كما تهدف جمعية القرض الحسن إلى تعزيز روح التعاون والتكافل والتضامن بين أفراد المجتمع.

جمعية القرض الحسن

سياسة جمعية القرض الحسن

وتقوم سياسة جمعية القرض الحسن علي منح القروض دون تمييز أو تفرقة بسبب الدين أو المذهب أو المنطقة أو غيرها، ومنح القروض لتلبية كافة الحاجات سواء منها الاجتماعية و الإنتاجية، ونشر الفروع على كافة الأراضي اللبنانية توفيراً لوقت الناس وتخفيفاً لأعباء انتقالهم من الأماكن البعيدة.

وخلال عام 2023، أعلنت جمعية القرض الحسن عن توسيع عملها في لبنان من خلال افتتاح فروع جديدة في ظل الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها لبنان.

اقرأ أيضًا

هروب 2 مليون إسرائيلي للملاجئ بسبب صواريخ حزب الله على تل أبيب

تداعيات الهجوم الذي شنه حزب الله علي قاعدة بنيامينا الإسرائيلية.. تطورات خطيرة

تم نسخ الرابط