"ست البنات" قلبت حياة حسن الأسمر رأسًا على عقب.. اعرف حكايتها

حسن الأسمر
حسن الأسمر

حسن الأسمر، يعتبر واحداً من أبرز نجوم الغناء الشعبي في مصر، قدّم تراثًا فنيًا ثريًا ترك أثرًا كبيرًا في قلوب عشاق الموسيقى.

حسن الأسمر

معلومات عن حسن الأسمر 

 

وفي السطور التالية يرصد الموجز أبرز المعلومات والمحطات في حياة المطرب حسن الأسمر، وُلِد في يوم21 أكتوبر 1959، واشتهر بلقب فارس الأغنية الشعبية ومطرب الأحزان، تميّز بصوته العذب وكلماته المعبرة بقدرتها على نقل مشاعر الحزن والحنين، مما أكسبه لقب "لسان المجروحين".

 

رغم رحيله في 7 أغسطس 2011، إلا أن إرثه الموسيقي لا يزال حيًا، فهو برز بشكل خاص بأغنيته الشهيرة "كتاب حياتي يا عين".

بدأت مسيرة حسن الأسمر الفنية من المسرح منذ طفولته، حيث حلم بأن يصبح نجمًا في عالم الفن، بدأ يظهر في أدوار صغيرة بقصور الثقافة، ولفت الأنظار عندما اكتشف أحد الأفراد موهبته في الغناء، مما دفعه نحو احتراف هذا المجال، سرعان ما بدأ يُعرف بتقديم المواويل في الأعراس والموالد في حي العباسية، وساهمت أغنية "زحمة يا دنيا زحمة" التي غناها أحمد عدوية عام 1977 في إلقاء الضوء على موهبته، حيث كان حسن يقدمها في حفلاته.

حسن الأسمر 

لحظة فارقة في حياة حسن الأسمر 

لحظة فارقة في حياته كانت عندما أطلق أغنية "عيون ست البنات" في عام 1984، والتي ساعدت على انطلاقته الحقيقية، كانت هذه الأغنية نقطة تحول بعد أن تم اكتشافه من قبل شركة "صوت الجيزة" التي طلبت أصواتًا جديدة لإنتاج ألبومات، وتوالت بعدها نجاحاته، وعلى الرغم من أن أغانيه تميل إلى الحزن، إلا أن ذلك جعل له قاعدة جماهيرية واسعة، حيث كانت أغنيته "كتاب حياتي يا عين" تجذب الكثيرين في الثمانينات.

إلى جانب موهبته، تميز حسن الأسمر بوجود وحمة كبيرة على وجهه، لكنه اختار عدم إزالتها، واعتبرها علامة فارقة له، عند إصدار ألبومه الأول "ست البنات"، كان قد طلب عدم ظهور الوحمة على غلاف الألبوم، لكنه في وقت لاحق تفاءل بها وأصبح يراها ميزة.

بفضل قدرته الفائقة على التعبير عن مشاعر الحزن، استطاع حسن الأسمر بناء قاعدة جماهيرية ضخمة من خلال الأغاني التي تمزج بين الموال والشجن، ورغم أن الكثيرين اعتقدوا أنه عانى من أحزان كثيرة، إلا أنه كان إنسانًا عاديًا تمكن من نقل الأحاسيس عبر صوته، مما جذب كتّاب الأغاني لكتابة نصوص حزينة له.

أشهر أغاني حسن الأسمر 

من بين أغانيه الشهيرة التي حققت نجاحًا كبيرًا "يا دنيا هاتي"، "الواد الجن"، "توهان"، "سمارة"، "على فين يا هوا"، "ادلع يا حلو"، "الله يسامحك"، و"حرامي القلوب"، "أعملك إيه حيرتني"، "علمناه الحب"، "سألوني"،"سوق الصحاب"، "كفاية بكا"، "على فين يا هوى"،بالإضافة إلى العديد من المواويل مثل "عمري" و"سألوني".

مسرحيات قدمها حسن الأسمر 

لم يقتصر نشاط حسن الأسمر على الغناء فحسب، بل شارك أيضًا في أعمال تمثيلية، حيث قام بتقديم عدة مسرحيات مثل "بالو بالو"، "أنا الواد الجن"، "أنا عايزة مليونير"، "حمري جمري"،"مغامرة المملوك جابر"، وغيرها من الأعمال.

حسن الأسمر 

أعمال حسن الأسمر السينمائية


وأيضًا اتجه للسينما وشارك في أفلام متنوعة وقدم فيها بعض الأغاني مثل "رجل ضد القانون"، "الكومندان"، "قضية نصب"، "ليلة ساخنة"، "طابونة حمزة"، "بوابة إبليس"، "زيارة السيد الرئيس"، كما قدم عددًا من المسلسلات التليفزيونية الناجحة مثل:" أرابيسك" بطولة صلاح السعدني، "قمر" بطولة فيفي عبده وقد اختارته بنفسها لهذا الدور، "دعوة للحياة"، "وغابت الشمس"، اللؤلؤ المنثور، "جارى البحث عن شحتة"، أسمهان"، "جحا المصري"، "أوراق مصرية" وغيرها من الأعمال.

 

حسن الاسمر متزوج وله ابن يدعى هاني يعمل مطرب، وكما يقول المثل الشهير "ابن الوز عوام" فقط نجح الأسمر في توريث تلك الموهبة لأبنائه هاني وأمنية الذين اقتحما مجال الغناء الشعبي وسجلا أغنيات تم طرحها مؤخراً للجمهور.

 

وفاة حسن الأسمر 


كان آخر أعماله أغنية "بحب الحياة"، التي عبر فيها عن حبه للحياة، لكن سرعان ما أصيب بأزمة قلبية مفاجئة، ورحل عن عالمنا في 7 أغسطس 2011، ليترك خلفه إرثًا فنيًا غنيًا ومؤثرًا لا يُنسى في عالم الغناء الشعبي.

 

اقرأ أيضاً:

دخل مجال الغناء صدفة وأزمة قلبية أنهت حياته.. نجله فنان معروف ونجلته تعمل مطربة.. حكايات من كتاب حياة حسن الأسمر
 

في ذكرى رحيل فارس الأغنية الشعبية..صدفة أدخلته عالم الفن وسر ”الوحمة” ولقب ”الأسمر” الذي اشتهر به
 

تم نسخ الرابط