بعد ارتفاع البنزين.. اعرف اسعار السيارات المستعملة في مصر الآن

سوق السيارات المستعملة
سوق السيارات المستعملة

يعد سوق السيارات المستعملة في مصر واحدا من أكبر الأسواق في الوطن العربي من حيث حجم البيع والشراء، ولكن خلال الفترة الماضية، شهد هذا السوق  حالة من عدم استقرار ، أبرزها الارتفاع الكبير في الأسعار، ووصفه البعض بالاسعار غير العادلة، وترصد الموجز في هذا التقرير حالة سوق السيارات المستعملة في المستقبل القريب ومدى استقرارها.

استقرار أسعار السيارات المستعملة لأكثر من شهرين

وفي هذا السياق، صرح محمود حماد، رئيس قطاع المستعمل والهايبرد في رابطة تجار السيارات، بأن سوق السيارات المستعملة في مصر يشهد استقرارا في الأسعار منذ أكثر من شهرين، وهو ما يعتبر تغيرا ملحوظا بعد فترة من الاضطرابات الكبيرة في الأسعار.

 

وأضاف حماد أن هذا الاستقرار يعزى بشكل كبير إلى قلة القدرة الشرائية لدى المستهلكين، مما أدى إلى استقرار الأسعار رغم التوقعات السابقة بزيادتها.

توقعات بارتفاع طفيف في الأسعار خلال الفترة القادمة

أوضح حماد أن الأسعار قد تشهد ارتفاعًا طفيفًا في الفترة القادمة إذا استمر الوضع كما هو عليه الآن، وأشار إلى أن السبب الرئيسي لهذا الارتفاع المتوقع هو توقف الاستيراد لفترة طويلة، مما أدى إلى انخفاض المعروض في السوق وزيادة الطلب على السيارات المستعملة.

وعلى الرغم من أن السوق شهد العديد من الارتفاعات في الأسعار خلال العام الماضي، إلا أن الوضع الحالي يبدو مستقرًا، وذلك بفضل انكماش القدرة الشرائية لدى المستهلكين، والتي حالت دون حدوث زيادات كبيرة في الأسعار خلال الفترة الأخيرة.

تأثير العرض والطلب على أسعار السيارات المستعملة

وأشار حماد إلى أن أسعار السيارات المستعملة تتأثر بشكل كبير بنظرية العرض والطلب، وأوضح أنه مع انخفاض عدد السيارات المعروضة للبيع واستمرار ضعف القدرة الشرائية لدى المستهلكين، من المتوقع أن يحدث ارتفاع بسيط في الأسعار خلال الفترة القادمة،ورغم هذا الارتفاع المتوقع، إلا أن العديد من المتخصصين يرون أن السوق يحتاج إلى إيجاد حلول جذرية للأزمات والتحديات التي تواجهه، لكي يعود إلى طبيعته ويشهد تراجعا في الأسعار، سواء في سوق السيارات الجديدة أو المستعملة.

التحديات التي تواجه سوق السيارات المستعملة

اختتم حماد حديثه بالتأكيد على ضرورة تجاوز جميع الأزمات التي تواجه سوق السيارات في مصر خلال الفترة القادمة. وأوضح أن السوق يحتاج إلى تدخلات سريعة لحل الأزمات، حتى يتمكن من استعادة نشاطه الطبيعي وتشهد الأسعار انخفاضا، خاصة في ظل العديد من العوامل التي قد تؤدي إلى ارتفاع الأسعار إذا لم يتم التعامل معها بشكل سريع وفعال.

إقرأ أيضاً 

التفاصيل الكاملة|إليك نتيجة كشف المجالس الطبية لسيارات المعاقين
 

متوفر.. الاستعلام عن مخالفات المرور برقم السيارة.. وكيفية تقديم التظلمات
 

تم نسخ الرابط