معارك طاحنة بين حزب الله وإسرائيل.. والجيش اللبناني يعلن استشهاد 3 جنود

معارك حزب الله
معارك حزب الله

استهدف حزب الله اللبناني قاعدة عسكرية في إسرائيل، كما أطلق مئات الصواريخ علي تل أبيب، وذلك ردًا علي مهاجمة الجيش الإسرائيلي لمقر قيادة لركن الاستخبارات التابع لحزب الله.

ويرصد “الموجز” تفاصيل المعارك الطاحنة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي، وإطلاق مئات الصوريخ من قبل طرفي الصراع.

معارك طاحنة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي

حزب الله يقصف قاعدة عسكرية إسرائيلية

أعلن حزب الله اللبناني، اليوم الأحد، قصف قاعدة عسكرية في شرق مدينة صفد بشمال إسرائيل بالصواريخ، وذلك في إطار سلسلة عمليات تبنّى تنفيذها ضد تجمعات جنود ومواقع إسرائيلية.

وقال الحزب في بيان، إن مقاتليه قصفوا قاعدة فيلون في روش بينا شرق مدينة صفد برشقة صاروخية كبيرة، وذلك ردًا على اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى والمنازل الآمنة، على وقع شنّ إسرائيل عشرات الغارات على لبنان.

حزب الله يطلق 100 صاروخ باتجاه الجليل المحتل

كما أطلق حزب الله اللبناني خلال الساعة الأخيرة نحو 100 صاروخ باتجاه الجليل المحتل، وفقًا لما أعلنه متحدث جيش الاحتلال الإسرئيلي.

وذكر المتحدث باسم جيش الاحتلال أنه تم تحديد عدد من السقوط في مناطق مختلفة وأن فرقة الإطفاء تعمل على إخماد الحرائق.

إسرائيل تستهدف مركبة للجيش اللبناني

ومن جانبه، أعلن الجيش اللبناني، عن استشهاد ثلاثة من جنوده في ضربة للاحتلال الإسرائيلي على مركبة للجيش في جنوب لبنان.

وقال الجيش اللبناني في بيان الأحد :"استهدف العدو الإسرائيلي آلية للجيش على طريق عين إبل - حانين في الجنوب ما أدى إلى سقوط 3 شهداء".

وأفادت التقارير باستهداف إسرائيل لشاحنة تابعة للجيش اللبناني لتكون هذه المرة الأولى التي تطال فيها القذائف الإسرائيلية مواقع للجيش.

الجيش الإسرائيلي يهاجم مقر قيادة لركن الاستخبارات التابع لحزب الله

من ناحية أخري، أعلن الجيش الإسرائيلي، عن مهاجمته مقر قيادة لركن الاستخبارات التابع لحزب الله وورشة إنتاج أسلحة تحت الأرض في بيروت، زاعمًا أنه قضى على ثلاثة قياديين بارزين في الحزب.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال أفيخاي أدرعي إن طائرات حربية لسلاح الجو أغارت في ساعات الصباح وبتوجيه استخباري لهيئة الاستخبارات على مقر قيادة لركن الاستخبارات في حزب الله إلى جانب ورشة إنتاج أسلحة تحت الأرض في بيروت.

وأضاف عبر حسابه على منصة "إكس"، إن الاحتلال قضى في منطقة شرق تبنين على عباس سلامة القيادي البارز في جبهة الجنوب.

وأشار أدرعي إلى أن سلامة قاد القتال في منطقة بنت جبيل ولعب دورًا في تنفيذ مخططات عديدة ضد إسرائيل، كما شغل في الماضي مناصب عديدة في جبهة الجنوب لحزب الله” على حد ادعائه.

وتابع: "كما تم القضاء على رضا عباس عواضة الذي كان يعتبر خبيرًا في مجال الاتصالات اللاسلكية في حزب الله، وأحمد علي حسين الذي كان يشغل منصب مسؤول طاقم إنتاج كان يهم بعمليات تسلح حزب الله بوسائل قتالية استراتيجية".

معارك طاحنة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي

انضمام لواء إسرائيلي جديد لـ حرب لبنان

 وفي السياق ذاته، قال المحلل العسكري الإسرائيلي يوآف زيتون لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إن حزب الله رغم استشهاد حسن نصر الله، إلا إنه لا يزال قويًا ومتماسكًا ويعمل وفق تدرج قيادي صارم.

وأضاف زيتون: "مع تزايد الاحتكاك اليومي بين الجيش الإسرائيلي وعناصر حزب الله يدرك الجيش الإسرائيلي مدى صرامة حزب الله في الانضباط العسكري والتسلسل الهرمي الصارم".

وتابع: "حزب الله يقاتل بمئات المقاتلين فقط عند الخط الحدودي ويحتفظ بقوات أكبر في الخطوط الخلفية لمعركة طويلة".

واستطرد: "يدرك الجيش الإسرائيلي أنه حتى الفرق الصغيرة، المكونة من ثلاثة إلى ستة عناصر، التي تبقى في المنطقة الحدودية، تعمل وفقًا لتسلسل هرمي للقيادة".

كما أفادت "يديعوت أحرونوت" بأنه وفقًا لمستجدات المعركة فسينضم لواء احتياط إضافي اليوم للعمليات البرية في جنوب لبنان.

اقرأ أيضًا

تصعيد صاروخي من حزب الله ضد مواقع للإحتلال الإسرائيلي في الشمال

بعد اغتيال قائد صواريخها.. ما هي القدرات القتالية لـ وحدة الرضوان؟



 

تم نسخ الرابط