فوائد بذور الشيا.. كنز غذائي لصحة الرجال لن تستغنى عنه

بذور الشيا
بذور الشيا

فوائد بذور الشيا .. تعتبر بذور الشيا من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية التي تعود بفوائد كبيرة على الصحة العامة، سواء للرجال أو النساء، تحتوي هذه الحبيبات الصغيرة على نسب عالية من الألياف والأحماض الدهنية مثل أوميجا 3، ما يجعلها عنصراً أساسياً في النظام الغذائي الصحي، وتستعرض الموجز في هذا التقرير فوائد بذور الشيا، وكيف يمكن أن تساهم في تحسين الصحة، بما في ذلك دعم صحة القلب، تحسين الهضم، وتقليل الوزن.

فوائد بذور الشيا للصحة العامة

نشر مركز أبحاث مستشفى "كير" الهندي تقريراً حول الفوائد الصحية لبذور الشيا، مشيراً إلى أن تناول 30 جراماً يومياً منها يمكن أن يسهم في تحقيق فوائد كبيرة. ونكشف من خلال هذا التقرير  أبرز فوائدها

 تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من الألياف، مما يساعد في تحسين وظائف الجهاز الهضمي وتقليل مشاكل الإمساك والإسهال،و تساهم بذور الشيا في تعزيز جهاز المناعة بفضل محتواها من مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية.

كما  تحتوي بذور الشيا على مجموعة من المعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والماغنسيوم، مما يساهم في تعزيز صحة العظام والوقاية من هشاشة العظام،وتلعب بذور الشيا دوراً في تنظيم مستويات السكر في الدم، مما يجعلها خياراً مناسباً لمرضى السكري.


فوائد بذور الشيا للتخسيس

بذور الشيا تُعرف أيضاً بدورها في التخسيس وفقدان الوزن. فهي غنية بالألياف التي تساعد في زيادة الشعور بالشبع، مما يقلل من تناول الوجبات الزائدة،و تعمل الألياف على امتصاص الماء وتوسيع حجم البذور داخل المعدة، مما يساعد على تقليل الشهية.

و تساهم بذور الشيا في تحسين عملية الأيض وحرق الدهون بفضل محتواها من الأحماض الدهنية.

ووجد أن  الألياف الموجودة في بذور الشيا تساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، مما يقلل من مشاكل الهضم مثل الإمساك.


فوائد بذور الشيا للرجال

بالنسبة للرجال، فإن بذور الشيا تقدم مجموعة من الفوائد المهمة التي تشمل دعم الصحة الجنسية وزيادة الطاقة:

اكتشف  بذور الشيا تحتوي على أحماض أوميجا 3 التي تساعد في تحسين جودة الحيوانات المنوية وزيادة عددها.

كما انها  تساهم بذور الشيا في بناء العضلات وتقويتها، مما يجعلها خياراً ممتازاً للرياضيين.

و تمد بذور الشيا الجسم بالطاقة اللازمة لممارسة التمارين الرياضية وتحسين الأداء البدني.


فوائد بذور الشيا للنساء

النساء يمكنهن الاستفادة من الفوائد العديدة لبذور الشيا، خاصة فيما يتعلق بالوقاية من بعض الأمراض المزمنة..

وفقاً لتقرير صادر عن مركز الطب وأبحاث العلوم الطبية في جامعة سان فرانسيسكو، فإن بذور الشيا تحتوي على حمض ألفا لينوليك وأوميجا 3، ما يساعد في الوقاية من سرطان الثدي.

كما تساعد بذور الشيا  في تنظيم ضربات القلب وضغط الدم، مما يقلل من مخاطر الأمراض القلبية،و تساعد بذور الشيا في تحسين المزاج بفضل قدرتها على تعزيز صحة الدماغ وتخفيف الالتهابات.

إقرأ أيضاً 

ماذا يحدث لجسمك حال شرب ماء الليمون كل صباح؟.. فوائد لن تتوقعها
 

الحمص والعدس.. أفضل بدائل اللحوم التي تمنح البروتين اللازم للجسم

 

 

تم نسخ الرابط