كورونا تعود بقوة..ارتفاع عدد الوفيات والإصابات لأكثر من 11 ألف في إيطاليا

كورونا إيطاليا
كورونا إيطاليا

كورونا إيطاليا.. أعلنت وزارة الصحة الإيطالية في بيان رسمي، السبت، عن ارتفاع ملحوظ في عدد الوفيات والإصابات بفيروس كورونا، حيث تم تسجيل 117 حالة وفاة جديدة خلال الفترة بين 10 و16 أكتوبر، مقارنة بـ100 حالة في الأسبوع السابق.

كما تم تسجيل 11,433 حالة إصابة جديدة خلال نفس الفترة في إيطاليا، بانخفاض طفيف عن الأسبوع السابق الذي شهد 11,887 حالة، ويرصد الموجز التفاصيل.

 

الفحوصات ونسب الإصابة في إيطاليا 

أفادت الوزارة بأنه تم إجراء 94,880 فحصاً للكشف عن فيروس كورونا خلال الفترة نفسها، وبلغت نسبة النتائج الإيجابية حوالي 12%.

وأشارت إلى أن مناطق شمال إيطاليا، خاصة لومبارديا، سجلت أعلى معدلات الإصابة، وكانت الفئة العمرية فوق 80 عاماً الأكثر تضرراً بالفيروس.

أعلى معدل للإصابات في ليجوريا إيطاليا

أشارت التقارير إلى أن منطقة ليجوريا في شمال إيطاليا سجلت أعلى معدل للإصابات بـ86 حالة لكل 100 ألف نسمة، في حين كانت مقاطعة ماركي في وسط البلاد الأقل تأثراً، بمعدل 0.5 حالة فقط لكل 100 ألف نسمة.

استقرار مؤشر انتشار العدوى (Rt)

أوضحت وزارة الصحة الإيطالية أن مؤشر انتشار العدوى (Rt)، الذي يعتمد على حالات الدخول إلى المستشفيات، بلغ 1.11 وفق البيانات المحدثة حتى السابع من الشهر الجاري.

وقد كان المؤشر مستقراً إلى حد كبير مقارنة بالأسبوع السابق الذي سجل 1.19.

استقرار شغل أسرّة المستشفيات في إيطاليا

على صعيد الرعاية الصحية، استقر معدل إشغال الأسرّة في الأقسام الطبية عند 3.3%، مقارنة بـ3% في الأسبوع السابق.

كما بقي معدل إشغال أسرة العناية المركزة ثابتاً عند 0.6%، وهو نفس المعدل الذي سجل في نهاية يوليو.

المتحورات الجديدة ومراقبة الوضع

فيما يتعلق بالمتحورات الجديدة للفيروس، أفاد الخبراء أن هناك تداولاً مشتركاً للعديد من المتحورات الفرعية مثل (JN.1) و(KP.3.1.1)، التي تُخضع لمراقبة دولية نظرًا لخطورتها المحتملة.

وتشير البيانات الأولية حتى الرابع من أكتوبر إلى زيادة في نسبة التسلسلات الخاصة بهذه المتحورات، ما يثير مخاوف من تفشيها على نطاق أوسع.

اقرأ أيضًا: جيش الاحتلال يعلن رسميًا: غزة ساحة قتال ثانوية

الولايات المتحدة وفرنسا تصعدان الضغط على نتنياهو.. ورقة العقوبات وحظر الأسلحة

تم نسخ الرابط