خلال زيارته المنيا اليوم.. أول تعليق من رئيس الوزراء على رفع أسعار البنزين

مصطفي مدبولي رئيس
مصطفي مدبولي رئيس الوزراء

رفع أسعار البنزين.. في إطار زيارته لمحافظة المنيا، تحدث الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي اليوم، عن مجموعة من القضايا الهامة التي تهم المواطنين وفي مقدمتها رفع أسعار البنزين، وترصد لكم جريدة الموجز أبرز هذه التصريحات وتفاصيل الزيارة.

تطوير البنية التحتية وخدمات الصحة في المنيا

أوضح الدكتور مصطفى مدبولي أن هذه الزيارة تُعد الثانية له ميدانياً بعد محافظات الصعيد، مشيراً إلى الطفرة التي شهدتها شبكة الطرق، حيث أكد أنها وفرت وقتاً كبيراً في التنقل، قائلاً: "اليوم وصلنا في ساعتين ونصف".

وفيما يخص القطاع الصحي، أكد مدبولي أن مستشفى العدوة ستدخل التشغيل التجريبي الشهر المقبل، مشيراً إلى أن محافظة المنيا ستكون من بين المحافظات التي ستدخل المرحلة الثانية من منظومة التأمين الصحي الشامل، كما لفت إلى أن نسبة خدمة الصرف الصحي في المنيا قد ارتفعت إلى 60%.

قد تكون صورة ‏‏‏٥‏ أشخاص‏ و‏نص‏‏
مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

إجراءات الحكومة بشأن أسعار المنتجات البترولية

وفيما يتعلق بأسعار المنتجات البترولية، علق مدبولي على ردود الأفعال الناجمة عن قرار رفع أسعار البنزين الأخير ، قائلاً: "الدولة تحملت وتتحمل الأعباء نتيجة الزيادة الهائلة في المنتجات البترولية والوقود، ومضطرين لزيادة الأسعار حتى نهاية 2025"، وأوضح أنه بالرغم من هذه الزيادة، هناك اتفاق على عدم تحريك الأسعار لمدة 6 أشهر قادمة، في خطوة تهدف لتخفيف الأعباء عن المواطنين.

تفقد رئيس مجلس الوزراء، في مستهل زيارته اليوم إلى محافظة المنيا، مستشفى سمالوط المركزي، التي تقدم خدمات المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان، يرافقه الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، والمهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء عماد كدواني، محافظ المنيا.

كما يرافق رئيس الوزراء، الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان لشئون البنية التحتية، والدكتور محمد أبو زيد، نائب محافظ المنيا، والدكتور عصام فرحات، رئيس جامعة المنيا، والدكتور أنور إسماعيل، مساعد وزير الصحة والسكان للمشروعات القومية، والدكتور بيتر وجيه، رئيس قطاع الطب العلاجي بوزارة الصحة والسكان، والدكتورة مها إبراهيم، رئيس أمانة المجالس الطبية المتخصصة، بمشاركة عدد من نواب البرلمان بالمنيا.

قد تكون صورة ‏‏‏٦‏ أشخاص‏ و‏نص‏‏
مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

أهمية تطوير الخدمات الطبية

وأكد مدبولي على أهمية متابعة تنفيذ المشروعات المتعلقة بتطوير وتحسين الخدمات الطبية، مشيرًا إلى التركيز على القرى والمناطق الأكثر احتياجًان وأوضح أن الهدف من الزيارة هو التعرف على الخدمات المقدمة من المستشفى في إطار المبادرة الرئاسية، كما صرح محافظ المنيا بأن المبادرة قد قدمت حتى الآن نحو مليون خدمة متنوعة، بما في ذلك الرعاية الصحية والخدمات العلاجية، مما يعكس جهود الدولة في تحسين الخدمات للمواطنين.

أوضح الدكتور أنور إسماعيل، مساعد وزير الصحة، أن مستشفى سمالوط تم تطويره لتعزيز مستوى الخدمات الطبية المقدمة، وذكرت الدكتورة ريهام عصام الدين، مديرة المستشفى، أن المستشفى ساهمت بـ 82 ألف خدمة متنوعة في مبادرات مختلفة، بما في ذلك إجراء 2319 تدخلًا جراحيًا.

جولة رئيس الوزراء في المستشفى

خلال جولته، تعرف مدبولي على عناصر التطوير والخدمات المقدمة، وزار قسم الحضانات وغرفتي العزل والجراحة، حيث أجرى حوارًا مع المرضى حول جودة الخدمات، وأشارت الدكتورة ريهام إلى استحداث عدة خدمات طبية جديدة، منها وحدة عناية الأطفال، ووحدات جراحة المفاصل، والعمود الفقري، وجراحة الأطفال. كما تم اعتماد المستشفى من هيئة الاعتماد والرقابة الصحية في ديسمبر 2023.

قد تكون صورة ‏‏٥‏ أشخاص‏
مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

زيادة الطاقة الاستيعابية للمستشفى

أضافت ريهام أن التطوير شمل زيادة الطاقة الاستيعابية لتصبح 90 سريراً للأقسام الداخلية، و32 سرير عناية مركزة للكبار، و8 أسرة للأطفال، مع توفير وحدات غسيل كلوي وأشعة متنوعة، مما يعزز قدرة المستشفى على تقديم خدمات صحية متكاملة.

في سياق متصل، تفقد مدبولي أيضًا محطة معالجة الصرف الصحي بقرية برطباط، والتي تعد جزءاً من مشروعات المرحلة الأولى للمبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

أكد مدبولي على أن مشروعات الصرف الصحي تشكل أولوية ضمن المبادرة، مشيراً إلى جهود الدولة لتوسيع نطاق خدمات الصرف الصحي في جميع قرى مصر، وخاصة في محافظات الصعيد والمناطق المحرومة.

قد تكون صورة ‏‏‏٥‏ أشخاص‏ و‏نص‏‏
مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

معدلات الإنجاز في مشروعات الصرف الصحي

أوضح المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان، أن عدد القرى المستهدفة بمحافظة المنيا يبلغ 192 قرية، وقد تم الانتهاء من مشروعات الصرف الصحي في 39 قرية، مع تنفيذ باقي المشروعات في 153 قرية بنسبة إنجاز تصل إلى 54%، وأشار نائب وزير الإسكان، الدكتور سيد إسماعيل، إلى تنفيذ 173 شبكة للصرف الصحي و177 خط طرد، حيث تحقق تقدم كبير في معدلات التنفيذ.

كما أوضح اللواء إيهاب خضر، رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، أن محطة معالجة برطباط تخدم 200 ألف نسمة بتكلفة 650 مليون جنيه، وتم الانتهاء من تنفيذ محطة معالجة الصرف الصحي بنسبة 100%، وجارٍ إجراء تجارب التشغيل.

قد تكون صورة ‏‏‏‏٧‏ أشخاص‏، و‏مستشفى‏‏ و‏مِنبر‏‏
مصطفي مدبولي رئيس الوزراء

نسب تنفيذ شبكات الانحدار

كما تطرق رئيس الهيئة إلى نسب تنفيذ شبكات الانحدار في قرى المشروع، التي تتراوح بين 100% إلى 70%، وفي ختام زيارته، حرص مدبولي على التقاط صورة تذكارية مع العاملين بالمحطة، تأكيدًا على تقديره لجهودهم في تحسين الخدمات المقدمة.

اقرأ أيضاً:

رسميا .. وزارة التربية والتعليم تحذر المدارس من تنفيذ 7 قرارات بشأن الواجب المنزلي والتقييم الاسبوعي واختبار الشهر

برلمانية تقدم طلب إحاطة بشأن خطة تطوير وصيانة المدارس القديمة
 

تم نسخ الرابط