تخريج دفعتين من دبلوم أخصائي ضعاف البصر والمكفوفين بشراكة بين جامعة اسلسكا وبصيرة

حفل تخرج دفعتين من
حفل تخرج دفعتين من دبلوم أخصائي ضعاف البصر والمكفوفين

احتفلت جامعة اسلسكا مصر، ومؤسسة بصيرة لذوي الإحتياجات البصرية بحفل تخرج الدارسين في دبلوم الدراسات العليا لأخصائي ضعاف البصر والمكفوفين للدفعتين الأولي 2022/2023 والثانية 2023/2024 .

حضر  الحفل الدكتورة نادية العارف رئيس جامعة اسلسكا مصر، ودعاء مبروك الرئيس التنفيذي لمؤسسة بصيرة، الدكتور روبرت إيمرسون استاذ في قسم دراسات ضعف البصر بجامعة غرب میتشیجان، كاثلين زيدر الرئيس والمدير التنفيذي لـACVREP.

معلومات عن برنامج دبلوم الدراسات العليا لأخصائي ضعف البصر والمكفوفين

ويعتبر برنامج ذوي الإحتياجات البصرية فريد من نوعه في جمهورية مصر العربية، حيث تم تصميمه وفقاً للمعايير العلمية والدولية، بالتعاون مع جامعة ويسترن ميتشجن بالولايات المتحدة الأمريكية (Western Michigan University)، حيث قامت جامعة ويسترن ميتشجان بتصميم المناهج الدراسية المتخصصة لكي تلائم خصائص مجتمع الدراسين في جمهورية مصر العربية.

ووفقا لبيان صحفي صادر عن الجامعة، حصل الموجز على نسخة منه، شارك في تقديم البرنامج نخبة متميزة من المتخصصين المصريين الذين ساهموا في تحقيق أهداف البرنامج وتميز الخريجين.

ومن الجدير بالذكر أن برنامج الدبلوم قد ركز علي تخصصين أساسيين في مجال الإعاقة البصرية، تخصص ضعف البصر، وتخصص التوجيه والحركة، بحيث يتأهل الخريج لتقديم الدعم الإحترافي لضعاف البصر والمكفوفين مما يمكنهم من الإندماج في المجتمع.

وأخيراً يستطيع الخريجين التقدم لإجتياز اختبار الاعتماد الدولي الأمريكي من أكاديمية اعتماد تعليم الأخصائيين المهنيين في مجال التأهيل وإعادة التأهيل لذوي الإعاقة البصرية لكي يصبحوا متخصصين حاصلين علي الاعتماد
الدوليACVREP.

اتفاقية تعاون بين جامعة اسلسكا مصر وبصيرة لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة

وكانت  جامعة «اسلسكا مصر الدولية»، قد وقعت اتفاقية تعاون مع جمعية «بصيرة»، بهدف مساعدة ذوي الاحتياجات البصرية، وتأهيل العاملين في مجال رعاية للمكفوفين وضعاف البصر لزيادة فرصهم في الحصول على التعليم الجيد.

ووقع الاتفاقية كلا من الدكتور على المليجى رئيس مجلس أمناء جامعة اسلسكا الدولية، والدكتورة دعاء مبروك المدير التنفيذي لمؤسسة بصيرة.

وقال الدكتور على المليجي، إنّ الجامعة أطلقت مبادرة اسلسكا مع بصيرة من أجل مساندة ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك من خلال مبادرة دبلومة إدارة الأعمال، التي تقدم للعاملين في هذا المجال، مؤكدا أن المبادرة لن تتوقف عند الدبلومة فقط، بل ستكون هناك العديد من المنح الجزئية والكلية في الفترة القادمة تقدمها اسلسكا وبصيرة تشمل مختلف البرامج بالجامعة.

وأكدت الدكتور نادية العارف رئيس الجامعة، أهمية الدور الذي تقوم به الجامعة في مجال تصميم وتقديم برامج أكاديمية مبتكرة بهدف تأهيل الكوادر العلمية المدربة والمؤهلة على أسس علمية والقادرة على التعامل مع القطاعات المختلفة من ذوي الاحتياجات البصرية خاصة في ظل وجود ندرة ملموسة في الكوادر المؤهلة للعمل في هذا المجال سواء داخل مصر أو في المنطقة العربية.

معلومات عن جامعة اسلسكا

وتأسست جامعة «اسلسكا»، في عام 1949 بفرنسا، ولديها 5 فروع رئيسية في المواقع الأكثر تأثيرا في العالم، وتم تخريج أكثر من 18,000 طالب حتى اليوم من جميع أنحاء العالم، كما أسست أول مكتب لها في أفريقيا والشرق الأوسط عام 1997 بمصر، وبدأت مجهودات جامعة اسلسكا بتدريب موظفي الجهاز الإداري للدولة منذ عام 2015، وتم تتويج تلك المجهودات بعد صدور قرار السيد رئيس الجمهورية في 2018 بالموافقة على بروتوكول إنشاء جامعة «اسلسكا مصر»، الموقع بين وزارة التعليم العالي في جمهورية مصر العربية والمدرسة العليا للعلوم التجارية التطبيقية «اسلسكا ــ فرنسا»، لتسهم الجامعة في تعظيم الاستفادة من الثروة البشرية الهائلة التي حبا الله بها مصر في مجتمع تمثل فئة الشباب فيه ما يزيد عن 60%، من خلال تعزيز وبناء القدرات وتوفير الكوادر المدربة القادرة على المنافسة والتعامل مع تكنولوجيا العصر، والقادرة كذلك على المساهمة بفاعلية في تنفيذ برامج ومشروعات التنمية المستدامة في مصر خلال الفترة المقبلة.

اقرأ أيضا

جامعة اسلسكا تكرم مستشار رئيس الجمهورية للشئون الاقتصادية
بروتوكول تعاون بين جامعة إسلسكا ومؤسسة بصيرة لذوي الاحتياجات البصرية
 

تم نسخ الرابط